الذکاء الاصطناعي وتطبيقاته في صناعة الملابس

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصنيع الملابس المساعد - کلية التصاميم – جامعة القصيم ‫A.Ismaiel@qu.edu.sa‬

2 أستاذ تصنيع الملابس المساعد- قسم الموضة- المعهد العالي للفنون التطبيقية بالسادس من اکتوبر

3 أستاذ مساعد صناعة الملابس الجاهزة ، قسم تصميم الأزياء ، کلية التصاميم ، جامعة القصيم ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

 
في مواجهة تحديات الأعمال المختلفة ، شهدت صناعة الملابس العديد من تطبيقات البيانات الضخمة والذکاء الاصطناعي (AI) خلال العقد الماضي. مع تزايد الطلب على إضفاء الطابع الشخصي على السلع والخدمات التي تعزز تجربة علامتهم التجارية ورضاهم ، يواصل مديرو سلاسل التوريد في شرکات الملابس اتباع طرق لتطوير استراتيجيات السوق الخاصة بهم حتى تستفيد شرکاتهم من السرعة والکفاءة من حيث التکلفة. (AI) التي يمکن استخدامها في مراحل مختلفة من سلسلة توريد الملابس لتحسين العمليات التجارية ، تُستخدم تقنيات (AI) لتطوير حلول تعتمد على البيانات باستخدام البيانات المتعلقة بالمنتج المقدمة من مصنعي ومصممي منتجات الملابس ، وتساعد البيانات الضخمة في تقديم عروض مخصصة للعملاء من خلال تجار التجزئة في مجال التجارة الإلکترونية للملابس. الأهداف: تهدف الدراسة إلى التحقق مما إذا کان بإمکان شرکات الملابس تحسين عملياتها التجارية من خلال استخدام البيانات الضخمة و (AI) ، وفي القيام بذلک ، البحث عن فرص کبيرة لإدارة البيانات باستخدام حلول (AI). تتبع منهجية هذا البحث النهج الوصفي التحليلي ، مناقشة: تؤکد الدراسة على أهمية البيانات الضخمة والذکاء الاصطناعي في سلسلة توريد الملابس لتحديد ما إذا کان بإمکان مصنعي الملابس تحسين عمليات الشرکة باستخدام البيانات الضخمة و (AI) ، وکذلک إعطاء الفرص مع إدارة البيانات المکثفة باستخدام الذکاء الاصطناعي. کما أنه يتطرق إلى الأدبيات الحالية حول سلاسل التوريد ، والبيانات الضخمة ، والذکاء الاصطناعي ، والنظريات التنظيمية في سياق البيانات الضخمة ، مع الترکيز على قطاع الملابس. التوصيات: لدمج التقنيات الرقمية الناشئة الأخرى مثل الواقع الافتراضي ، والواقع المعزز ، وإنترنت الأشياء ، وتکنولوجيا سلسلة الکتل.

الكلمات الرئيسية


1.    Aktas, E& Meng, Y. (2017), An Exploration of Big Data Practices in Retail Sector”, Logistics, Vol. 1 No. 2, p. 12.
2.    Biesdorf, S., David Court & Paul Willmott. (2013, Big Data: What’s Your Plan?, available at: https://scholar.google.com/scholar
3.    Bishop, C. (2006) , Pattern Recognition and Machine learning, available at: http://cds.cern.ch/record/998831/files/9780387310732_TOC.pdf (accessed 30 August 2020).
4.    Builtin.Com. (2002), "What Is Artificial Intelligence? How Does AI Work? | Built In". https://www.builtin.com/artificial-intelligence.  (accessed 2 August 2021).
5.    Career Design Lab. (2022), "The Future Of Fashion: From Design To Merchandising, How Tech Is Reshaping The Industry".  Columbia University - School Of Professional Studies. https://careerdesignlab.sps.columbia.edu/blog/2021/10/01/the-future-of-fashion-from-design-to-merchandising-how-tech-is-reshaping-the-industry/. (accessed 30 Jan, 2022).
6.    Conca, J. (2015), Making Climate Change Fashionable - The Garment Industry Takes on Global Warming”, available at: 72b40-warming/#8b979e4 (accessed 30 August 2020).
7.    Ericsson, D. Sundström, M. (2012), Value Innovation and Demand Chain Management-keys to future success in the fashion industry”, Nordic Textile Journal, Vol. 1, pp. 83–90.
8.    Freno, A. (2017), “Practical lessons from developing a large-scale recommender system at Zalando”, Proceedings of the Eleventh ACM Conference on Recommender Systems, Association for Computing Machinery, Inc,
10.  Memedovic, O& Gereffi,G. (2003), the Global Apparel Value Chain: What Prospects for Upgrading by Developing Countries. available at: https://www.researchgate.net/profile/Gary_Gereffi/publication/228150738_The_Global_Apparel_Value_C (accessed 30 August 20201).
11.  Mohri, M., Rostamizadeh, A& Talwalkar, A. (2012), Foundations of Machine Learning, MIT Press, available at: https://mitpress.mit.edu/books/foundations-machine-learning (accessed 30 August 2020).
12.  Nikolina, S. (2019), Environmental Impact of Textile and Clothes Industry, available at: http://www.europarl.europa.eu/RegData/etudes/BRIE/2019/633143/EPRS_BRI(2019)633143_EN.pdf (accessed 30 August 2020).
13.  Oussous, A., Benjelloun, F.,& Belfkih, S. (2018), Big Data technologies: A survey”, Journal of King Saud University - Computer and Information Sciences, King Saud bin Abdulaziz University, October.
14.  Zielnicki, K. (2019), “Simulacra and Selection: Clothing Set Recommendation at Stitch Fix”, Association for Computing Machinery (ACM), Paris, pp. 1379–1380
15- https://www.builtin.com/artificial-intelligence (accessed 2 August 2021).
16- Khushboo Malhotra (2020) AI in the fashion industry, retieved from  https://www.prescouter.com/2020/06/ai-in-the-fashion-industry/  (accessed 10 August 2021).
17- CB insights (2022) The Future of Fashion: From design to merchandising, how tech is reshaping the industry (accessed March 28, 2022) from www.cbinsights.com/research/fashion-tech-future-trends
18- New Cloth Market (2021), Use of Robots (Automation) in the Garment Industry retrieved form https://www.fibre2fashion.com/industry-article/7183/use-of-robots-automation-in-the-garment-industry (accessed 24 Jan, 2022).