تأثير العوامل الاجتماعية-الاقتصادية والثقافية على النزعة الاستهلاکية للموضة السريعة لدى المرأة السعودية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة ماجستير بقسم الأزياء والنسيج، تخصص تصميم الأزياء، کلية علوم الانسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز بجدة.

2 أستاذ مساعد، قسم الأزياء والنسيج، کلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعودية،

المستخلص

تم دراسة موضوع الموضة المستدامة على نطاق واسع بين الباحثين والممارسين في السنوات الأخيرة، لکن لا يوجد الکثير من الدراسات التي قيمت العوامل التي تشجع استهلاک الموضة السريعة بين النساء السعوديات. لذا فإن الغرض من هذه الدراسة هو معرفة العوامل الاجتماعية-الاقتصادية والثقافية التي تؤثر على النزعة الاستهلاکية للموضة السريعة بين النساء السعوديات. تساهم هذه الدراسة في فهم العوامل المؤثرة على النزعة الاستهلاکية للأزياء السريعة وزيادة الوعي بالموضة المستدامة والتقليل من الاستهلاک المفرط.  لجمع بيانات الدراسة تم تطوير استبانة إلکترونية لقياس المتغيرات، وتکونت العينة من 600 امرأة سعودية من خلفيات اجتماعية وثقافية مختلفة.  تم تحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي، وتحليل العوامل المؤکدة (CFA)، ونمذجة المعادلة الهيکلية (SEM).  وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تأثير العوامل المختلفة على النزعة الاستهلاکية للأزياء السريعة، حيث سجلت العوامل الاقتصادية (السعر) أعلى معدل.  کما ان المتغيرات الاجتماعية -الاقتصادية المتعلقة بالسن ومستوى التعليم أثرت بشکل کبير على النزعة الاستهلاکية للموضة السريعة.  وعلى العکس من ذلک، لم تکن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين العوامل الثقافية، مثل العادات والتقاليد والقيم والمواقف والنزعة الاستهلاکية للموضة السريعة.  تقدم نتائج هذه الدراسة فهمًا للأدوار الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تلعبها العوامل في التأثير على سلوک المستهلکات السعوديات تجاه منتجات الموضة السريعة.  کما تفيد العلامات التجارية المهتمة بالموضة المستدامة في تسويق منتجاتها وتحديد السوق المستهدفة.

الكلمات الرئيسية


1.      Alharbi, W. (2018). Investigation into how women in Saudi Arabia use consumption of fashion to construct their self-image and social identity: A comparison with British women and possible implications on marketing management. Social Sciences Arab Journal, 14(5), 2-24. http://search.mandumah.com/Record/964250
2.      Al-Salamin, H. & Alhassan, E. (2016). The impact of pricing on consumer buying behaviour in Saudi Arabia: Al-hassa case study. European Journal of Business and Management, 8 (12), 62-73.https://core.ac.uk/reader/234627230
3.      Baker, E.H. (2014). Socioeconomic Status, Definition. The Wiley Blackwell Encyclopedia of Health, Illness, Behavior, and Society. https://doi.org/10.1002/9781118410868.wbehibs395
4.      Barnes, L. & Lea-Greenwood, G. (2006). Fast fashioning the supply chain: Shaping the research agenda. Journal of Fashion Marketing and Management: An International Journal, 10 (3), 259-271.https://doi.org/10.1108/13612020610679259
5.      Dittmar, H. (2011). Material and consumer identities. In S. J. Schwartz, K. Luyckx, & V. L. Vignoles (Eds.), Handbook of identity theory and research (pp. 745–769). Springer Science + Business Media. https://doi.org/10.1007/978-1-4419-7988-9_31
6.      Douglas, M., Isherwood, B. (1996). The World of Goods: Towards an Anthropology of Consumption. Routledge. http://library.lol/main/9C0419D52C6178879203E99AC9DEE73E
7.      Hirschman, E. C. (1981). Comprehending Symbolic Consumption: Three Theoretical Issues. In E. C. Hirschman, & M. B. Holbrook (Eds.), Symbolic Consumer Behavior (pp.  4-6). Association for Consumer Research. https://www.acrwebsite.org/volumes/12219
8.      Hofstede, G, Bond, M.H. (1984). Hofstede’s culture dimensions: An independent validation using Rokeach’s value survey. Journal of Cross-Cultural Psychology, 15, 417–433.https://psycnet.apa.org/doi/10.1177/0022002184015004003
9.      Levy, S. J. (1959). Symbols for Sale. Harvard Business Review, 37(4), 117-224.
10.   Linden, A. R. (2016). An Analysis of the Fast Fashion Industry. Senior Projects Fall 2016. 30. Bard college, https://digitalcommons.bard.edu/senproj_f2016/30
11.   Lu, R. (2017). The Effect of Culture on Consumer Purchase of European Fast Fashion Clothing in Small Chinese cities, [Unpublished master's thesis], The University of Manchester.https://www.research.manchester.ac.uk/portal/files/184633936/FULL_TEXT.PDF
12.   Lundblad, L, & Davies, I. (2016). The values and motivations behind sustainable fashion consumption. Journal of Consumer Behavior, (15), 149-162. DOI 10.1002/cb.1559
13.   Manchiraju, S, & Sadachar, A. (2014). Personal values and ethical fashion consumption. Journal of Fashion Marketing and Management, 18, 357-374. DOI:10.1108/JFMM-02-2013-0013
14.   Morris, C. (1946). Signs, Language and Behavior, George Braziller, Inc, New York.
15.   Niinimäki, K, Peters, G, Dahlbo, H, Perry, P, Rissanen, T, & Gwilt, A. (2020). The environmental price of fast fashion. Nature Reviews Earth & Environment, 1(4). 189-200. DOI:10.1038/s43017-020-0039-9
16.   Pornpitakpan, C, & Han, J. (2013). The effect of culture and salespersons’ retail service quality, on impulse buying. Australasian Marketing Journal (AMJ), 21(2),85-93.http://dx.doi.org/10.1016/j.ausmj.2013.02.005
17.   Prónay, S & Hetesi, E (2016). Symbolic Consumption in Case of Brand Communities, Society and Economy, 38(1), 87-102.https://doi.org/10.1556/204.2016.38.1.6
18.   Razzaq, Z., Razzaq, A., Yousaf, S., & Hong, Z. (2018). The Impact of Utilitarian and Hedonistic Shopping Values on Sustainable Fashion Consumption: The Moderating Role of Religiosity. Global Business Review,19(5), 1224 - 1239. DOI: 10.1177/0972150918777947
19.   Shavitt, S. & Cho, H. (2016). Culture and Consumer Behavior: The Role of Horizontal and Vertical Cultural Factors, Current opinion in psychology, 8, 149–154.http://dx.doi.org/10.1016/j.copsyc.2015.11.007
20.   Slade, C. (2016). Creating a brand identity: a guide for designers. Laurence King Publishing.http://library.lol/main/CE1203B182235061746D3186C6496419
21.   Tawfiq, W. A., & Ogle, J. P. (2013). Constructing and Presenting the Self Through Private Sphere Dress: An Interpretive Analysis of the Experiences of Saudi Arabian Women. Clothing and Textiles Research Journal,31(4), 275-290. https://doi.org/10.1177%2F0887302X13504031
 
22.   Tawfiq, W. A., & Ogle, J. P. (2022). Constructing Identity against a Backdrop of Cultural Change: Experiences of Freedom and Constraint in Public Dress among Saudi Women. Clothing and Textiles Research Journal, 1-16 https://doi.org/10.1177/0887302X211073908