التأثير المباشر لتطبيقات المواد الذکية على مقياس التصميم العاطفي للمنتجات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 رئيس قسم التصميم الصناعي، کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بکلية هندسة التصميم الإبداعي بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتکنولوجيا

3 قسم التصميم الصناعي- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان،

4 معيد بقسم تصميم المنتجات، کلية الفنون التطبيقية- جامعة بدر بالقاهرة،

المستخلص

نظراً للتطور الدائم والمستمر في مجال المواد الذکية في الآونة الأخيرة. وبما أن استخدام المواد الذکية صار في نطاق واسع من عمليات الإنتاج والتصميم المختلفة. يقوم هذا البحث بدراسة المواد الذکية وتطبيقاتها، بالإضافة إلى دراسة التصميم العاطفي ودور المواد الذکية في تحقيق مستوياته في تصميم المنتجات المختلفة التي يتم استخدامها في شتى مجالات حياتنا اليومية. تناول البحث توضيح لنبذة مختصرة عن مفهوم کل من المواد والأنظمة والهياکل الذکية وتطبيقاتها في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى القيم المضافة الناتجة عن توظيف المواد الذکية في المنتجات المختلفة. أيضًا تناول البحث نبذة عن التصميم العاطفي ومستوياته، وقد نجد محاولة لتوضيح دور وأثر المواد الذکية في تحقيق تلک المستويات وتعزيز التصميم العاطفي في تصميمات المنتجات المختلفة، ومن ثم خلق تجربة استخدام جيدة وإيجابية للمستخدم. لذا يساهم البحث في توفير دراسة توضح دور المواد الذکية في تحقيق التصميم العاطفي للمنتجات وعلاقتها بخلق تجربة استخدام إيجابية عند المستخدم. وذلک من خلال الدراسات الاستقصائية Survey والاستبيانات Questionnaire. مشکلة البحث: تکمن في عدم وجود دراسة لاثر ودور المواد الذکية في تحقيق التصميم العاطفي للمنتجات. ومن ثم خلق تجربة استخدام إيجابية للمستخدم. سؤال البحث : هل يستطيع المصمم الصناعي خلق خبرة استخدام إيجابية بتوظيف المواد الذکية في التصميم العاطفي؟ هدف البحث : يهدف البحث إلى بناء معرفة عن مفهوم المواد الذکية ودورها في تحقيق التصميم العاطفي للمنتجات، والقدرة على التواصل مع المستخدم من خلال تحقيق متطلباته ومن ثم الوصول إلى تجربة استخدام وخبرة إيجابية للمستخدم. نتائج البحث: تصميم المنتجات في ابتکار منتجات قادرة على تحقيق تجربة استخدام إيجابية وناجحة ومن ثم تحقيق أعلي مستويات التصميم العاطفي. تساعد المواد الذکية من خلال خصائصها الفريدة والمتميزة علي تحسين تجربة الاستخدام وإضافة قيم استخدامية ووظيفية وجمالية للمنتجات. للمواد الذکية أثر فعال في تحقيق التصميم العاطفي للمنتجات على مختلف مستوياته الثلاثة. يتوقع أنه في السنوات القادمة ستصبح المواد الذکية عنصر أساسي يستخدمها المصممون المطورون للمنتجات والخبرات المستخدم مما يجعل تجربة المستخدم النهائي في نهاية المطاف أفضل. 

الكلمات الرئيسية


1.  Aarron Walter and J M Spool. (2011). ‘Designing for Emotion’. Retrieved (March 2021) from https://www.perlego.com/book/1666882/designing-for-emotion-pdf
2.  W B Spillman, Jr. and J S, Sirkis. P T, Gardiner. (1996) ‘Smart Materials and Structures: what are they?’. Retrieved (August 2019) from https://iopscience.iop.org/article/10.1088/0964-1726/5/3/002/pdf
3.  Robert E. Newnham. and Gregory R. Ruschau. (March 1991). ‘Smart Electroceramics’ Journal of the American Ceramic Society. Retrieved (September 2019) from https://ceramics.onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1151-2916.1991.tb04047.x
4.  Michelle Addington and Daniel Schodek. (2005). ‘Smart materials and technologies for the architecture and design professions.
5.  Jian Sun and Leg Jinsong and Qinghua Guan. (2016). ‘Morphing aircraft based on smart materials and structure: A state-of-the-art review’. Journal of Intelligent Material Systems and Structure. Retrieved (October 2021) from https://www.researchgate.net/publication/295877562
6.  ‘Emotional Design’. Interaction design foundation. Retrieved (December 2018) from 
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1876610217322130
7.  Justin Baker. (2017) ‘The Art of Emotion — Norman’s 3 Levels of Emotional Design’. Retrieved (March 2019) from https://medium.muz.li/@justindesign
8.  Donald A. Norman. (2004). ‘Emotional design: why we love (or hate) everyday things.’
9.  Andreas Komninos. (2021). ‘Norman’s Three Levels of Design’. Interaction design foundation. Retrieved (July 2021) from https://www.interaction-design.org/literature/article/norman-s-three-levels-of-design 
10.       Borrys Hasian. (2016). ‘ED Score Emotional Design Score’. Retrieved (March 2020) from https://www.slideshare.net/borryshasian/ed-score-emotional-design-score