العلاقة المتبادلة بين التسويق المتخصص والقدرة التنافسية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

يُعتبر التسويق المتخصص ، الذي يُعرَّف على أنه تسويق مستهدف موجه إلى سوق صغير ومتخصص مع عدد قليل من المجموعات المستهدفة والمنافسين ، بمثابة استراتيجية يحتمل أن تکون متفوقة للشرکات الصغيرة أو المتخصصة. السبب الأساسي لوجهة النظر هذه هو أنه يُنظر إلى الأسواق المتخصصة على أنها أکثر ربحية ، ويبدو أن التنوع المتزايد في أذواق المستهلکين وعاداتهم ، فضلاً عن الاحتياجات المتغيرة للأعمال والأسواق التنظيمية ، يفضل الشرکات الأصغر والأکثر مرونة التي يمکنها تحسين تفصيل عروضها بما يتناسب مع هذا السوق المجزأ. وبالتالي ، فإن الشرکات في جميع أنحاء العالم قد استخدمت التسويق المتخصص لتحقيق نجاح هائل. إن التطور القوي والسريع الذي شهدته البيئة الاقتصادية جعل الشرکات الصغيرة والمتوسطة تعمل في بيئة تتميز بالتعقيد المتزايد والمنافسة الشديدة ، مما يؤثر على أهداف هذه المؤسسات. أدى ظهور التنافسية کحقيقة أساسية إلى إجبار المنظمات على امتلاک مزايا تنافسية تمکنها من التفوق على المنافسين وتحقيق أهدافهم. ومن الرکائز المهمة لامتلاک قدرات التميز هذه اعتماد التسويق المتخصص کنهج حديث يؤمل من خلاله جذب ولاء الفئة المستهدفة والمحافظة عليه من خلال خلق قيمة لهم أفضل مما يحققه المنافسون. ستحاول هذه المقالة الجمع بين الجوانب العملية والمفاهيمية للتسويق المتخصص مما يؤدي إلى التأکيد على دوره الحيوي في الحصول على مرکز تنافسي مهم وتعزيز القدرات التنافسية للمؤسسات وتطويرها بما يتوافق مع متطلبات السوق والمنافسة الحالية.

الكلمات الرئيسية


1.      Cegliński, Paweł,The Concept of Competitive Advantages. Logic, Sources and Durability, Journal of Positive Management Vol. 7(No. 3), May 2017
2.      David Shani, Sujana Chalasani, Exploiting Niches Using Relationship Marketing, Journal of Consumer Marketing, Vol. 9 No. 3, pp. 33-42, 1992.
3.      Fazal Akbar, Dr Abdul Razak Bin Omar, others, The Niche Marketing Strategy Constructs (Elements) and its Characteristics - A Review of the Relevant Literature, Galore International Journal of Applied Sciences and Humanities, Vol.1; Issue: 1; Jan.-March 2017.
4.      Kjell Toften , Trond Hammervoll , Niche marketing and strategic capabilities: an exploratory study of specialised firms, Marketing Intelligence & Planning, Vol. 28 No. 6, ,pp. 736-753, 2010, Accepted October 2009.
5.      Kjell Toften , Trond Hammervoll , Niche marketing research: Status and challenges, Marketing Intelligence & Planning,  Vol. 31 No. 3, pp. 272-285,Accepted 10 October 2012.
6.      Michael E. Porter, COMPETITIVE ADVANTAGE Creating and Sustaining Superior Peifonnance, Library of Congress Cataloging in Publication Data, 1985.
7.      Sandra MoriartyTom Duncan , Marketing,  Prentice-Hall publisher, USA, 9 Jan. 1992.
8.      Tevfik Dalgic, Maarten Leeuw, Niche Marketing Revisited: Concept, Applications and Some European Cases, European Journal of Marketing, Vol. 28 No. 4, pp. 39-55, 1994.
9.      Tevfik Dalgic, Maarten Leeuw, NICHE MARKETING REVISITED: THEORETICAL AND PRACTICAL ISSUES, Proceedings of the 1993 Academy of Marketing Science (AMS) Annual Conference,  pp 137-145, 06 December 2014.
Websites:
13.  https://www.ownr.co/blog/niche-market-examples/#Home_organization
15.  www. beeswrap.com
16.  www. greedhead.net.com
17.  www. onetechtraveller.com
18.  www. sproutsocial. com
21.  www.dronethusiast.com/fpv-drone-racing.com
25.  www.onetechtraveller.com
28.  www.pendalgroup.com