تصميم موقع الکتروني للتدريب على مهارات إعداد نماذج الملابس الخارجية النسائية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة بقسم تصميم الأزياء – کلية التصاميم – جامعة القصيم

2 أستاذ تصنيع الملابس المساعد - کلية التصاميم – جامعة القصيم ‫A.Ismaiel@qu.edu.sa‬

3 أستاذ تصنيع الملابس المساعد- قسم الموضة- المعهد العالي للفنون التطبيقية بالسادس من اکتوبر

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم موقع الکتروني للتدريب على مهارات إعداد نماذج الملابس الخارجية النسائية، وبناء (3) وحدات تدريبية تشمل (12) تدريب يتضمن التعرف على مهام وأدوات ونوافذ برامج Gemini CAD System، وکيفية رسم نماذج (8) موديلات من الملابس الخارجية النسائية، وتدريج أحد النماذج وإعداد خطة القص والتعشيق عليه، بحيث تعرض عبر الموقع الإلکتروني بأسلوب علمي وترتيب منطقي يساعد المتدرب على الفهم، والاستفادة من مزايا برامج Gemini CAD System بکل سهولة وإتقان. اتبع البحث المنهج والوصفي التحليلي بجانب الدراسة التطبيقية، من خلال تجميع المادة العلمية لأسس تصميم المواقع الإلکترونية، تصميم وبناء الموقع الإلکتروني للتدريب على مهارات إعداد الملابس الخارجية باستخدام برامج Gemini CAD System، والمنهج التجريبي وذلک بإجراء الاختبار التحصيلي (المعرفي-المهاري) قبل التدريب وبعده، للتأکد من فعالية الموقع الإلکتروني المقترح وصلاحيته.  أظهرت نتائج البحث فاعلية الموقع الإلکتروني للتدريب على مهارات إعداد نماذج الملابس الخارجية النسائية باستخدام برامج Gemini CAD System، حيث وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المتدربات في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين المتدربات في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين المتدربات في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار المهاري عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدي، کما جاءت نسبة قبول الأساتذة المتخصصين والمدربين في مجال تصميم وإنتاج الملابس مرتفعة نحو تصميم الموقع الإلکتروني للتدريب على مهارات إعداد نماذج الملابس الخارجية النسائية. ختم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: الاستفادة من الموقع التدريبي المقترح کنموذج تدريب مدمج مع مقررات إعداد نماذج الملابس، وکنموذج تدريب منفرد للخريجات من تخصصات تصميم الأزياء في الجامعات والمؤسسات التدريبية، وتطوير أساليب التدريب ودعمها بالمستحدثات التکنولوجية، وذلک بالاستفادة من الدراسات التي تناولت برامج التصميم بمساعدة الحاسب على عينات داخل القاعات الدراسية، وتقديمها کدروس ودورات غير متزامنة عبر المواقع الإلکترونية، لتکون صالحة للتعلم ذاتياً، وتوفير دورات لأعضاء هيئة التدريس والمدربين المتخصصين في مجال تصميم وإنتاج الملابس لتعلم کيفية انشاء مواقع إلکترونية بالطرق السهلة مثل الاستضافة، وتعلم کيفية استخدام برامج المونتاج لتقديم دروس ودورات من خلال.

الكلمات الرئيسية


1.      Alatyppo, S. (2013): "Web Interface Design and Testing for the Mine Health Training and Education Material", Master's thesis of Degree Programme in Business Information Technology, Business Administration (BBA), University of Turin, Italia.
2.      Alrubaie, S., Alrubaie, M.& Hassoon, I. (2020): "The Role of Activating Electronic Training In Increasing Efficiency of Training Process", Journal of Southwest Jiaotong University, Volume 5, No. 1.
3.      Chen, M. (2018): "Improving website structure through reducing information overload", Decision Support Systems, Volume 110, School of Business, George Mason University.
4.      Dabolina, L. & Vilumsone, A. (2012): "The Role of the Latest Clothing CAD/CAM System Applications in the Educational Process", Material Science (1691-3132), Issue 7, Riga Technical University.
5.      Nedeva, V.& Dimova, Em. (2010): "Some Advantages of E- Learning In English Language Training", Trakia Journal of Sciences, Volume 8, Suppl 3, Trakia University.
6.      Hallnas, L.& Redstrom, J. (2006): "Interaction Design Foundations, Experiments", The Interactive Institute, The Swedish School of Textiles, University College of Borås, se-501 90 Borås.
7.      Krzywinski, S. (2016): "Links Between Design Pattern Development and Fabric Behaviours for Cloths and Technical Textiles", International Journal of Clothing Science and Technology, Volume 13, No. 3-4.
8.      Liu, X.& Jiang, Y. (2021): "Aesthetic assessment of website design based on multimodal fusion", Future Generation Computer Systems, Volume 117, Hunan Institute of Technology, China.
9.      Reimers, S.& Stewart, N. (2015): "Presentation and response timing accuracy in Adobe Flash and HTML5/JavaScript Web experiments", Behavior Research Methods, British Library, Springer Science & Business Media.
10.   Ruth, E.& Grace, I. (2005): "Apparel Manufacturing Sewn Product Analysis", 4 Edition, Prentice Hall, Hoboken, New Jersey.
11.   Thalmann, N. (2010): "Modeling and Simulating Bodies and Garments", British Library, Springer Science & Business Media.
12.   Tabraz, Md. (2017): "Importance of Fashion CAD (Computer Aided Design) Study for Garment Industry in Bangladesh", International Journal of Scientific & Technology Research, Volume 6, Issue 10.
13.   Wiana, W. (2018): "The Effectiveness of Using Interactive Multimedia Based on Motion Graphic in Concept Mastering Enhancement and Fashion Designing Skill in Digital Format", International Journal of Emerging Technologies in Learning, Volume 13, Issue 2.
14.   Yan, H. & Fiorito, S. (2007): CAD& sol;CAM diffusion and infusion in the US apparel industry", Journal of Fashion Marketing and Management, International Journal, Volume 11, Issue 2.
15.   https:// www.vision2030.gov.sa/ accessed 16 February 2021
16.   https:// www. nelc.gov.sa / accessed 21 February 2021
17.   https:// www.adobe.com/sa/ accessed 4 July 2021
https:// www. webstyleguide.com/ accessed 7 September 2021