التجارة الالکترونية لنماذج ملابس النساء الخارجية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ تکنولوجيا الباترونات، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، samiha55@yahoo.com

2 مدرس الملابس والنسيج، کلية التربية النوعية، جامعة أسيوط

10.12816/idj.2022.222646

المستخلص

إن من أهم ما يميز عصرنا الحالي هو تسارع وتيرة التطورات التکنولوجية، والتي ألقت بظلالها على القطاع التجاري، وساهمت في تحسين وتطوير الأنشطة التجارية التقليدية، وکذلک استحداث أنشطة تجارية جديدة کالتجارة الالکترونية المختلفة تماما في مبادئها ومفاهيمها عن نظيرتها التقليدية. وتعرف التجارة الالکترونية بانها کافة اشکال التعاملات التجارية التى تتم الکترونيا عبر شبکات الاتصالات، بما في ذلک التعاملات بين الشرکات بعضها البعض، وبين الشرکات وعملائها، او بين الشرکات والادارات الحکومية. ويمکن انشاء موقع للتجارة الالکترونية بسهولة عن طريق استخدام منشئي المواقع المجانية الکثيرة والمتوفرة، وأشهرها موقع متجري (matjaree) - متجر سلة (salla) - متجر ماجينتو (Magento) - موقع ويکس (Wix) الذي تم اختياره من قبل الدراسة لانشاء موقع التجارة الالکتروني الخاص بهم لتسويق نماذج ملابس النساء (الباترونات)، حيث ان نماذج ملابس النساء(الباترون) من المتطلبات الاساسية لتنفيذ وانتاج اى قطعة ملبسية تتوافر فيها عوامل الضبط. والباترون الجاهز يتميز بأنه سهل الاستخدام ويلجأ إليه الکثيرون لتخطى عقبه رسم الباترون، ومن ھنا جاءت فکرة البحث الحالى مُتضمنة محاولة الاستفادة من اسلوب التجارة الالکترونية کأحد التعاملات التجارية الحديثة التي أصبحت إحدى سمات هذا العصر، بل وضرورة من ضرورياته لتسويق المنتج الخاص بهما وهو باترونات ملابس النساء الخارجية التي تتميز بانها بسيطة وباللغة العربية ومصطلحاتها الدارجة ومزودة بجميع التعليمات والارشادات التي قد يحتاجها المستخدم کما تتوافر بالمقاسات القياسية وکذلک المقاسات الشخصية مع توفير خدمة توصيلها للمستخدم الى منزلة في اسرع وقت من خلال موقع تجارة الکتروني خاص. بهدف توظيف وسائل التکنولوجيا الحديثة في مساعدة من لديهم القدرة والرغبة في تنفيذ الملابس من ربات المنزل واصحاب المشروعات متناهية الصغر، والذين لا يملکون الخبرة والقدرة على رسم الباترون واعدادة بالطريقة الصحيحة في محاولة لتلبیة احتياجات سوق العمل وتحسین مستوى الأداء مما قد یؤثر تأثيرا ً إیجابیا ً على تطور وقیام المشروعات الصغيرة بمصر. وقد اتبع البحث کلا من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي التطبيقي حیث استخدم المنهج الوصفي التحليلي في عرض الإطار النظري وأسس بناء الموقع وتحليل النتائج واستخدم المنھج شبه التجريبي في تصميم وبناء محتوى الموقع. وتمثلت عينة البحث في عدد من المتخصصين (في مجال المواقع الالکترونية، والمتخصصين في مجال الملابس) - عدد من مستخدمي الانترنت المهتمين بتنفيذ الملابس. ولقد تم اعداد ادوات البحث وضبطها وهي: - الموقع الالکتروني المصمم لتحقيق ھدف البحث، استمارة تحکیم الموقع الالکتروني (التصميم والمحتوى) من قبل المتخصصين. واستمارة (مقياس تقدير) لقیاس درجة قبول الموقع الالکتروني المقترح في ضوء متوسطات تقییم المستخدمين. النتائج: يمکن تصميم موقع تجارة الکتروني فعال لبيع نماذج ملابس النساء الخارجية. وکذلک فإن - موقع التجارة الالکتروني المقترح يلقى قبول من المستخدمين.

الكلمات الرئيسية


1.     Abdel Salam Abu Qahaf and others, (2006): E-Marketing, Modern University Office, Cairo.
2.     Zainab Abdel Hafeez Farghali: "Ready-made clothes between preparation and production" 1, Cairo, Arab Thought House, 2001.
3.     Nafisa Ahmed Ahmed Alwan (2012 AD), the possibility of developing the design of the women’s corsage model using the international information network, PhD thesis, Department of Clothing and Textiles, Faculty of Home Economics, Menoufia University.
4.     Khaled Mahmoud Al-Sheikh: “Marketing of clothes online in Egypt and the obstacles to e-commerce”, International Design Magazine, Volume Seven, Issue Two, April 2017.
5.     Yousef Hajim Al-Taie, Hashem Fawzi Al-Abadi: Electronic Marketing, Al-Warraq Publishing and Printing Corporation, 1st Edition, Amman, 2009
6.     Naji Mualla, Raif Tawfiq: The Origins of Marketing an Analytical Approach, Fourth Edition, Dar Wael, Jordan, 2010.
7.     Nujoud Omar Saleh, Omaima Ahmed Suleiman: Designing an educational unit using multimedia to teach drawing various models of the women’s shirt using the Gerber program, International Design Magazine, Volume 11, Issue 3, 2021 AD.
8.     Hamid Al-Tai: Personal selling and direct marketing, Dar Al-Yazuri, Amman, Jordan, 2009.
9.     Muhammad Abdel Azim Abul-Naga, E-Marketing, University House, Alexandria, 2008.
10.  Umm Al-Khair Zeyoush, Khaled Kashi: Marketing in the Light of Social Networking Sites (Marketing via Facebook as a Model), Economic Books Magazine, Issue 10, Volume 3, Algeria, 2018.
11.  Jibril, Saeed Saleh, The Reality of E-Commerce in Palestine and Future Challenges, Master Thesis, Gaza: Al-Azhar University, Faculty of Economics and Administrative Sciences, 2012
12.  Arafa, Muhammad, The Effects of E-Commerce on the Total Economy of the State, Al-Eqtisadiah Journal, electronic version, March 6, 2009,
13.  Allam, Rasheed, Obstacles to the development of electronic commerce in the Arab world, a case study of Algeria, Master's thesis, Arab British Academy for Higher Education, 2010
14.  Demash, Somaya, E-Commerce: Its Reality and Reality in Algeria, Master's Thesis, Mentouri University - Constantine, Faculty of Economics and Facilitation Sciences, 2011.
15.  Raafat Radwan, The World of E-Commerce, Cairo, Arab Administrative Development Organization, 1999.
16.  Ramadan, Medhat, Criminal Protection of Electronic Commerce - A Comparative Study, Cairo: Arab Renaissance House, 2001.
17.  Sheikh, Fouad, Awad, Muhammad Salman, “Perceived Obstacles to Adopting E-Commerce Applications in Jordanian Companies”, The Jordanian Journal of Business Administration, Volume 1, Number 1, University of Jordan Press, Jordan, 2005.
18.  Abdul-Khaleq Najm, Najm Abboud, Electronic Management - Strategy, Functions and Problems, Riyadh: Dar Al-Marikh, 2006
19.  Raafat Radwan, Rashad Awad, Walaa Al Husseini: Taxes in the World of Electronic Business - Journal of Development and Economic Policies - Arab Planning Institute, Kuwait, Volume Two, Issue Two, July 2000.
20.  Mohamed El-Sayed Mohamed Hassan: Design and implementation of the pattern, Ismailia College of Education, Suez Canal University, 2009.
21.  Bent Mofeed: The Art of Tailoring and Sewing, Bent Mofeed Academy for Sewing Education, 2016. (https://www.youtube.com/playlist?list=PLObfxUFZOV7lPJ_-oQAmURfkJQtk5jN-Z )
22.  Stitching. Tube: 2019(https://www.youtube.com/channel/UC1eYy4E_13TKlp4AE7-CQFw)
23.  “The Entrepreneurship Guide: How to Design and Create a Professional Online Store from Scratch - A Comprehensive Guide.” Archived from the original on June 03, 2021. Retrieved on June 05, 2021. https://web.archive.org/web/20210603015952/ 
24.  Timothy Shim, YCS Review, Published: October 11, 2017- Updated: January 5, 20211. Khaled Mahmoud Al-Sheikh: “Marketing of clothes online in Egypt and the obstacles to electronic commerce”, International Design Magazine, Volume Seven, Issue Two, April 2017. (https://www.webhostingsecretrevealed.net/ar/sitebuilder-review/wix-review/)
25.  Sandra Maria, Correia Loureiro and Michael Breazeale, (2016): "Pressing the Buy Button Generation Y’s Online Clothing Shopping Orientation and Its Impact on Purchase", Clothing and Textiles Research Journal 2016, Vol. 34(3) 163-178
26.  Hilal Ozen and Nil Engizek "Shopping online without thinking: being emotional or rational?", Asia Pacific Journal of Marketing and Logistics, Vol. 26 Iss 1 pp78 – 93.
27.  Marianne Kulmala, Nina Mesiranta and Pekka Tuominen, (2013): "Organic and amplified eWOM in consumer fashion blogs", Journal of Fashion Marketing and Management: An International Journal, Vol. 17 Iss 1 pp.20 – 37
28.  Hilde, Jaffe, Nurie, Relis: Draping for Design,4 th edition, Pearson Education, Inc, Upper Saddle River, New Jersey, USA, 2004.
Margaret Eldridge,Security&Privacy for E-Business,John Wiley Canada,2001