فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في اکساب الطالبات المهارات الأساسية لتقنيات الحياکة في ظل انتشار جائحة کورونا

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم تصميم الازياء والنسيج، کلية التصاميم والفنون التطبيقية، جامعة الطائف،

10.12816/idj.2022.222601

المستخلص

يشهد العالم اليوم متغيرات مستحدثة وخطيرة في نفس الوقت بسبب انتشار فيروس کورونا والذي عمل على جعل العالم يمر بأزمة حقيقية في شتي  المجالات، وقد عمل انتشار فيرس کورونا علي تأثر مختلف مجالات الحياة، والذي عمل على توقف العديد منها، بسبب التخوف من انتشار الفيروس بشکل کبير في المجتمعات المختلفة، ومن أهم هذه المجالات التي اثر عليها انتشار الفيروس هو مجال التعليم بجميع مراحل التعليم المختلفة، مما عمل على البحث عن وسائل بديلة عن التعلم التقليدي ومن أهمها التعلم الالکتروني ووسائله الالکترونية المختلفة  التي يمکن من خلالها تقديم فصول افتراضية للمقررات عن بعد بطرق متزامنة وغير متزامنة، ولذلک يعتبر التعليم الإلکتروني هو وسيله تعليمية تهدف إلى إيجاد بيئة عمل  تفاعلية تحتوي على تطبيقات الحاسب وتقنياته المختلفة، التي تمکن الطالبات من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت وأي مکان، حتي يتحقق نجاح العملية التعليمية والتي يمکن من خلالها تقديم المحتوي العلمي بطرق بسيطة وسهلة يمکن من خلالها الفهم والاستيعاب للطالبات عن بعد، ومن هنا تظهر مشکلة البحث من خلال التساؤل التالي ما هي إمکانية تدريس مقرر تقنيات الحياکة للطالبات باستخدام الفصول الافتراضية المتزامنة، يهدف البحث الي قياس فاعلية استخدام بيئة الفصول الافتراضية المتزامنة في تدريس محتوي مقرر تقنيات الحياکة، من خلال عمل اختبار قبلي وبعدي لقياس مهارات الطالبات لمحتوي المقرر، ويفرض البحث أن هناک فرق دال إحصائياً عند مستوي  (≤0.05)  بين متوسطي درجات طالبات المستوى الأول بقسم تصميم الأزياء والنسيج في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى في مقرر تقنيات الحياکة ، قد توصلت نتائج البحث الي وجود فرق دال إحصائياً  عند مستوي  (≤0.05)  بين متوسطي درجات  الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو بيئة الفصول الافتراضية لصالح نتائج التطبيق البعدي لاستخدام الفصول الافتراضية المتزامنة في التطبيق العملي لمقرر تقنيات الحياکة، ويوصي البحث بزيادة الاهتمام التعلم الالکتروني ومجالاته المختلفة وتطبيقها بجميع المراحل الجامعية.

الكلمات الرئيسية


1. Daif Allah, Naima and Batoush, Kamal (2016) “Features of e-learning in higher education institutions”, Annals of the University of Guelma for Social and Human Sciences, No. 16.3
2. Abish, Samir and Khalifa, Rafeeqah (2021) “The role of e-learning as one of the aspects of distance education in achieving the quality of university education” Journal of Studies in Development and Society, Volume 6, Issue 3
3. Al-Qahtani, Ibtisam Saeed (2010) “The reality of using virtual classrooms in the distance education program from the viewpoint of faculty members at King Abdulaziz University in Jeddah” Master’s thesis, Umm Al-Qura University.
4. Al-Ahmari, Ahmed bin Saeed (2019) “Virtual classes between theory and practice, a study of the experience of the Saudi virtual school”, The Arab Journal of Literature and Human Studies, issue 6 January.
5. Al-Jarrah, Faisal Saleh (2020) “The reality of e-learning in the distance learning program in light of the emerging Corona pandemic “Covid 19” from the perspective of students in Jordan between theory and practice” Journal of Educational and Psychological Sciences, (Volume 4) No. 44
6. Samirat, Muhammad Mahmoud (2020) “The reality of educational transformations for students of the basic stage in light of the Corona pandemic from the point of view of anchorage managers in the Northern Jordan Valley.” Journal of Educational and Psychological Sciences, Volume Five
7. Abdel-Maati, Abu Khatwa, and others (2009) “Digital E-Learning Theory, Design, Production”, University House for Publishing and Distribution, Alexandria
8. Al-Saud, Khaled Muhammad (2009): The Technology of Teaching and its Effectiveness, “The Arab Society Library, Amman.
9. Al-Shahrani, Hamed Ali and Al-Shahrani, Abdul-Karim (2021 ) “The Impact of Virtual Classrooms for My School Platform on Achievement and Attitude towards it” Young Researchers Journal
10. Al-Najjar, Tariq Ziyad (2014 ) The Impact of Employing Virtual Classrooms in Developing Computer and Internet Skills, Master’s Study, Islamic University, Gaza, Palestine.
11. Khalaf Allah, Muhammad Jaber (2015 AD) “Educational Strategy through the Virtual Practice Complex” E-Learning Journal No. 13.
12- Zein El-Din, Nabil El-Shafei (2007) “The Impact of the Environment on the Virtual Classroom on Pupils’ Achievement and Their Attitudes towards it” The Eighth Scientific Conference of the Egyptian Association for Educational Technology. Cairo
13. Al-Hasani, Ola Salem (2020) “An educational program for the use of the presser foot in the implementation of techniques for sewing clothes, Journal of Arts, Literature and Sociology, No. 51.
14. Abdel Salam, Angie Siri (2018) The effect of using knitting links on the quality of sewing techniques for children’s occasions using satin fabrics, International Design Magazine, Volume 8, Issue 2.
15. Rifai, Safaa Ali (2020) (Distance education in light of the Corona pandemic, Alexandria University as a model” The Scientific Journal of the Faculty of Arts, Assiut University Volume 24, Issue 77