فاعلية رسوم الاطفال کمصدر إلهام لتصميم المنتجات، دراسة تحليلية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم التصميمات الزخرفية- کلية التربية الفنية، جامعة حلوان

2 قسم التصميم الجرافيکي،- کلية التصاميم والفنون ، جامعة أم القرى

10.12816/idj.2022.222600

المستخلص

لطالما حمل التعبير الفني للأطفال العديد من القيم الجمالية والإبداعية المميزة، في الغالب يعبر الأطفال عن رؤيتهم لأنفسهم والعالم الخارجي باستخدام خيالهم من خلال الرسوم، ولقد تأثر العديد من فناني مدارس الفن الحديث برسوم الأطفال، ومن هذه المدارس: التعبيرية، التوحشية، التکعيبية، التجريدية والسريالية وغيرها، حيث رکز الفنانون على استخدام العديد من خصائص رسوم الأطفال منها: تسطيح الأشکال والخيال والمبالغة والتحريف والرمزية، کما رکزوا على استخدام طرق تنظيم العناصر والأشکال في الرسوم.  ورغم کل هذا الاهتمام برسوم الأطفال من قبل العديد من الفنانين من زاوية الرؤية والتعبير الفني، الا انها لم تنل نفس درجة الاهتمام في مجالات التصميم من حيث إمکانية استخدامها کمصدر الهام للعديد من الأفکار التصميمية، لذلک تهدف هذه الدراسة للاستفادة من القيم الفنية الجمالية والتعبيرية الخيالية في رسوم الأطفال کمصدر لتصميم منتجاتهم، مما يساعد على إثراء التصاميم بأسلوب طفولي مختلف، قد يکون أقرب لقلب الطفل ويعکس عالمه الخاص.   اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التحليلي ، وذلک من خلال تحليل رسوم عينة من الأطفال في مرحلتي الطفولة المتوسطة والمتأخرة للکشف عن القيم الفنية الجمالية والتعبيرية الخيالية، ثم معالجة هذه الرسوم بواسطة برنامج Adobe Illustrator بهدف إخراجها بدقة عالية مع المحافظة على تلقائية النظرة الطفولية وبساطتها، حيث تم الاعتماد على نفس أسلوب الرسم الأصلي مع إضافة متغيرات في الألوان، الصياغة ،أنماط التکرار وغيرها، ثم توظيف التصاميم المقترحة في منتجات خاصة بالأطفال مثل الألعاب، ورق الجدران، لوحات الحائط، الوسائد، الملابس، الإکسسوار، الدبابيس، وغيرها.  وتوصل هذا البحث الى أن استلهام رسوم الأطفال کمصدر لتصميم منتجاتهم يدعم ارتباطهم بأعمالهم الفنية ويقوي احساسهم الجمالي بوجه عام، وکذلک استخدام برنامج Adobe Illustrator ساعد على معالجة الصور تصميميا من ناحية الألوان والعناصر المضافة مما يحافظ على جودتها وإمکانية استخدامها على منتجات متنوعة، ولقد حازت تصاميم المنتجات المنفذة المستلهمة من رسوم الأطفال على اعجاب واهتمام المتخصصين وکذلک الأطفال أنفسهم مما يثبت فاعليتها ونجاحها على المستوى الفني ومستوى التفضيل الجمالي للطفل. وفي النهاية أکدت الباحثتان ضرورة الاهتمام برسوم الأطفال وتشجيع انتاجهم الفني من خلال إقامة المعارض ومراکز الفن في المدارس ولا سيما دور رياض الأطفال مما يثري إبداع الأطفال وينمي احساسهم الجمالي.

الكلمات الرئيسية


1.     Alqrity, A. (2009). An Introduction to the Psychology of Children's Drawings. Dar Almaaref, Egypt.
2.     Otgaar, H., van Ansem, R., Pauw, C., & Horselenberg, R. (2016). Improving Children’s Interviewing Methods? The Effects of Drawing and Practice on Children’s Memories for an Event. Journal of Police and Criminal Psychology, 31(4).
3.     Khorshidi, S. Z., & Mohammadipour, M. (2015). Children’s Drawing: A Way to Discover their Psychological Disorders and Problems. International Journal of Mental Health and Addiction, 14(1).
4.     Rabi, F. (1999). The Impact of the Artistic Characteristics of Children's Drawings,  Contemporary Iraqi Painting. College of Fine Arts, Babel University.
5.     Setchell, J. (2012). Colour Description and Communication. Colour Design, 219-253.
6.     Stone, T., Adams, S., & Morioka, N. (2008). Color Design Workbook: A Real-World Guide to Using Color in Graphic design. Beverly: Rockport Publishers.
7.     Thomas, G. V. (1990). An Introduction to the Psychology of Children's Drawings. Harvester Wheatsheaf.
Alhnidy, M. (2007). Children's drawings an analytical view. Alam Alkotob.