دور الإرشاد النفسي في تعزيز التوجه نحو الوظائف الخضراء المستقبلية لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان

نوع المستند : Original Article

المؤلف

إدارة تعليم منطقة جازان-المملکة العربية السعودية

10.12816/idj.2022.222501

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الإرشاد النفسي في تعزيز التوجه نحو الوظائف الخضراء المستقبلية لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة البحث من (171) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان، واشتملت أدوات الدراسة على استمارتي استبيان (إرشاد نفسي، والوظائف الخضراء المستقبلية)، وقد استخدمت الباحثة الاستبيان الإلکتروني نظرا للظروف الاحترازية التي تمر بها البلاد حالياً، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى (الإرشاد النفسي، التوجه نحو الوظائف الخضراء) لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، کما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية معنوية ذات دلالة إحصائية بين متغير مستوى الإرشاد النفسي ومتغير مستوى التوجه نحو الوظائف الخضراء المستقبلية عند معنوية 0.01 مما يبين صحة الفرض الأول للدراسة، وکانت هذه العلاقة طردية ويتبين أن هناک دور للإرشاد النفسي في تعزيز التوجه نحو الوظائف الخضراء المستقبلية لدى  طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان حيث اتضح أنه کلما ازداد مستوى الإرشاد النفسي ازداد مستوى التوجه نحو الوظائف الخضراء المستقبلية لدى  طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان، کما تبين عدم وجود فروق في مستوى (الإرشاد النفسي، التوجه نحو الوظائف الخضراء المستقبلية) لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان التي تعزى للمتغيرات الشخصية (العمر، السنة الدراسية) عند مستوى معنوية 0.05، وقد أوصت الدراسة الحالية إلى عقد دورات تدريبية ضمن برامج الإعداد لتطوير وتنمية قدرات الطلاب، وتطوير مهاراتهم المعرفية والعامة والتخصصية والذهنية، وتنمية النظرة المستقبلية لدى الطلاب بالشکل الذي يعزز من زيادة معدلات التوظيف الأخضر وإمکانيات نجاح خطط التخضير، وتعزيز الوعي البيئي والسلوک المستدام بإضافة ما يلزم من تغيير في المناهج التعليمية والتدريبية وفق متطلبات التحول الجديد والتشکيل المستقبلي للوظائف والمهن الخضراء.

الكلمات الرئيسية


1.   Hussein, Wafaa Sayed Mohamed (2020). The effectiveness of a counseling program to reduce future anxiety among secondary school students, Psychological Counseling Journal, Issue 62, Part 1, April 2020 2.
2.   Al-Sharifin, Ahmed (2020). The Effectiveness of Creative Psychological Counseling Methods in Modifying Control Beliefs and Improving Psychological Empowerment for Adolescents, The Jordanian Journal of Educational Sciences, Volume 16, Number, 2020, 45-63.
3.   Shalabi, Murad Abdul Rahman Khalil (2018). The effectiveness of a professional group counseling program in improving career choice among tenth grade students, Master's Thesis in Psychological Counseling, College of Graduate Studies, Alnajah National University, Palestine.
4.   Abdel Ghaffar, Bukhari, Nadia Awad, and Abdel Hamid, Abla (2018). Greening jobs in light of the transition to a green economy: application to the Kingdom of Saudi Arabia, The Scientific Journal of Economics and Trade, College of Economics and Administration, King Abdul-Aziz University, Saudi Arabia.
5.   Abdel-Jalil, Rabah Ramzy (2018). A proposed vision for activating the role of university education in Egypt in facing the challenges of green jobs: An analytical study, Journal of Research in Education and Psychology, Vol. 33, p.1, Faculty of Education, Minya University, Egypt.
6.   Obeidat, Thouqan, Abdel-Rahman Adas, Kayed Abdel-Haq (2012). Understandable scientific research, its tools and methods, Osama House for Publishing and Distribution, I (11), Jeddah.
7.   Irfan, Mahmoud (2001). Using the strategy of empowerment in social work and increasing the participation of rural women in community development - The Twelfth Annual Scientific Conference - (social service and civil society organizations). Faculty of Social Work - Cairo University in Fayoum , Part Three - 2-3 May.
8.   Achi, Saliha and Motlef, Hedah (2011). Adopting green jobs in youth employment and achieving sustainable development, International Forum “Government Strategy to Eliminate Unemployment and Achieving Sustainable Development”, November 15-16, University of M'sila, Algeria.
9.   Qaham, Waheiba (2016). Green jobs as a key to a sustainable economy: a reference to the Algerian experience, Alwahat Journal of Research and Studies, Vol. 9, p.1, University of Ghardaia, Algeria.
10. Qarfi, Somaya (2015). Guidance and vocational counseling services for secondary education students from the point of view of Counseling and guidance students, Master's thesis in Education Science, University of Hamt Lakhdar, in El Wadi, Algeria.
11. Mosbah, Fawzia and Mokaddam, Amal (2011). The role of school counseling in achieving psychological security among secondary school students in the state of Ain Aldafli, Al-Hiwar Al-Thaqafi Journal, Volume 10 / Issue: 01, pp. 235-216, ISSN 2253-0746 EISSN: 2253-0746
12. Amanda Novello and Greg Carlock (2019). Redefining Green Jobs for a Sustainable Economy, The Century Foundation | tcf.org, USA
13. APA (2015). Definition of Psychological Counseling ,P. 259 .
14. Borel-Saladin, J.M. and Turok, I.N. (2013). The Impact of the Green Economy on Jobs in South Africa, South African Journal of Science, 109 (9-10): 1-4.
15. Di Fabio A and Bucci O (2016). Green Positive Guidance and Green Positive Life Counseling for Decent Work and Decent Lives: Some Empirical Results. Front. Psychol. 7:261. doi: 10.3389/fpsyg.2016.00261
16. Guichard, J. (2013a). “Career guidance, education, and dialogues for a fair and sustainable human development,” in Proceedings of the Inaugural Conference of the UNESCO Chair of Lifelong Guidance and Counselling (Poland: University of Wroclaw
17. ILO (2013).Sustainable Development, Decent Work and Green Jobs, International Labour Conference, 102nd Session.
18. ILO (2021a). Resource guide on green jobs. The International Labour Organization. (Visited Mar 01, 2021). https://www.ilo.org/inform/online-information-resources/resource-guides/green-jobs/lang--en/index.htm
19. Kelbesa Megersa (2021).Creating Green Jobs in Developing Countries, Institute of Development Studies,29 March 2021.
20. Plant, P. (2013). “Green guidance,” in Handbook of Career Development, eds G. Arulmani, A. J. Bakshi, F. T. L. Leong, and A. G. Watts (New York, NY: Springer), 309–316.
21. Rademaekers, Koen; Svatikova, Katarine; and Yearwood, Jessica (2015) .Facilitating Green Skills and Jobs in Developing Countries, Technical Reports,9.
22.       Samuel Asare Amoah, Isaac Kwofie , Faustina Akosua Agyeiwaa Kwofie ( 2015).The School Counsellor and Students' Career Choice in High School: The Assessor's perspective in a Ghanaian Case, Journal of Education and Practice, ISSN 2222-1735 (Paper) ISSN 2222-288X (Online) Vol.6, No.23.