التناقض النظري بين تحريم تصوير الشخصيات الدينية المقدسة والتمثيل الفني في المنمنمات الإسلامية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

استاذ مساعد قسم التصميمات المطبوعة کلية الفنون الجميلة جامعة الاسکندرية

10.12816/idj.2022.222500

المستخلص

موضوع تحريم تصوير الشخصيات الدينية موضوع شائک بسبب تضارب الآراء والأفکار حوله. يجسد فن المنمنمات نظامًا إنسانيًا طبيعيًا ، بينما تجسد الشخصيات الدينية المقدسة ظاهرة غير طبيعية لا يمکن أن تنخفض إلى مستوى المعايير الإنسانية. ومن هنا تم تحديد مشکلة البحث في دراسة مشکلة التناقض النظري بين تحريم تصوير الشخصيات الدينية المقدسة وما تم إنجازه في المنمنمات الإسلامية. کان الهدف من البحث مناقشة الدوافع الحقيقية وراء تصوير الشخصيات الدينية المقدسة على أنها واقع اجتماعي في المنمنمات الإسلامية ، على الرغم من التحريم الديني للتمثيل المجازي بشکل عام ، والرسل والأنبياء وأهاليهم وأصحابهم وأصحابهم. الملائکة على وجه الخصوص. تکمن أهمية البحث في الکشف عن أسباب استمرار موقف معظم علماء المسلمين من التمثيل التصويري وتحريم تصوير الشخصيات الدينية المقدسة في العصر الإسلامي ، وهو ما أثر على العصر الحالي. استخدمت الباحثة المنهج التاريخي الوصفي والاستنباطي والاستنباطي التاريخي في دراسة هذه الظاهرة. کما خلصت الدراسة إلى أن موقف فنان المنمنمات الإسلامية من تصوير الشخصيات الدينية المقدسة لم يکن ثابتًا على مر العصور. کان هذا محکومًا بمجموعة من العوامل السياسية والاجتماعية والثقافية والعقائدية.

الكلمات الرئيسية


  1. Abdū, Khalīd Muḥammad. 2019. "Al-taṣaūf al-farsī wa-trgamātūh al-arabīah"  www.alfalq.com/?p=7884 [In Arabic].
  2. al-ʾAlfī, Abū Ṣālīḥ. 1998.  Al-Fann al-Islāmī: Uṣūlūh, Falsafatūh, Madārisūh. Lebanon: Dār al-Maʿārīf.  [In Arabic]
  3. Alī, Wijdān. 2001. "From the Literal to the Spiritual: The Development of the Prophet
  4. Muḥammad’s Portrayal from 13th Century Ilkhanid Miniatures to 17th Century Ottoman Art." EJOS, IV. Proceedings of the 11th International Congress of Turkish Art. edited by M. Kiel, N. Landman, H. Theunissen,
  5. Utrecht-The Netherlands: August 23-28.1999, no.7: 1-24.
  6. al-Kaḥlāwī, Muḥammad, 2010. Al-Fann al-Islāmī: al-Mafhūm wa-l-Nashʾah wa-l-Gamālīāt. 1st ed. Tunis: Karīm al-Sharīf Publications. [In Arabic]
  7. al-Khafājī, ʿArīf Waḥīd, and Ῑmān Khaẓʿal ʿAbbās. 2018. Al-Manẓūmah al-Qīmīah fi al-Fann al- Islāmī. 1st ed. Amman: Dār al-Radwān for Publishing and Distribution. [In Arabic]
  8. al-Ṣabbāgh, Ramadān. 2003. Al-Fann wa-l-Dīn, 1st ed. Alexandria: Dār al-Wafāʾ Printing and Publishing.
  9. al-Ẓahī, Farīd. 1999. Al-Jasad, wa-l-Ṣūrā, wa-l-Mūqadas fi al-Islām. Morocco, Lebanon: Africa East. [In Arabic]
  10. Arnold, T.W. 1965. Painting in Islam, New York, USA: Dover Publications.
  11. Bloom, J., and S. Blair. 1997. Islamic Arts. Hong Kong, London: Phaidon Press Limited.
  12. Britannica.com. 2019. "Isrāfīl: Islamic Mythology." Encyclopaedia Britannica. 
  13. http://www.britannica.com/topic/Israfil.
  14. Cartwright-Jones, Catherine. 2016. "Ancient Sunrise®Henna for Hair, The History of Henna Hair Dye, Evidence of early cultural henna use in the Arabian Peninsula and along the Arabian Ocean." tapdancinglizard.com/AS_henna_for_hair/chapters/chap2/Arabian_ArabianOcean.pdf,TapDancing Lizard®LLC.
  15. (CBL) Chester Beatty Library. Accessed 23 September 2021. https://cbl01.intranda.com/viewer/image/Per_231_227/1/LOG_0000/
  16. Elassal, I. M. I. 2003. "The Veiled Faces of Prophets in the Islamic Miniatures-Application on Illustrated Manuscripts of XVI Century in Konya Mawlānā Museum". Vol.1. Issue 1 of Journal of the General Union of Arab Archaeologists.
  17. Ettinghausen, R. 1962. Arab Painting, Treasures of Asia, Skira, USA: Editionsd’Art Albert. 
  18. Farghalī, Abū al-Ḥammad Maḥmūd. 2000. Al-Taṣwīr al-Islāmī: Nashʾatūh wa-Mawqif al-Islām minhū wa-Uṣūlūh wa-Falsafatūh, 2nd ed. Cairo: The Egyptian Lebanese Dār.
  19. Feminae Medieval Women and Gender Index, 2014, http://inpress.lib.uiowa.edu/feminae/DetailsPage.aspx?Feminae_ID=31303).
  20. FGA (Freer Gallery of Art). Arthur M. Sackler Gallery & the Smithsonian’s National Museum of Asian Art. 2021. Accessed 25 September 2021. https://asia.si.edu/object/F1954.51/.
  21. Grabar, O. (1973) 1987. The Formation of Islamic Art. Reprint, New Haven & London: Yale University press.
  22. Gruber, C. 2009. "Representations of the Prophet Muhammad in Islamic Painting." Vol. 2 of Muqarnas an Annual on the Visual Cultures of Islamic World, edited by
  23. G. Necipoğlu, and K. A. Leal, 229-262. Leiden. Boston: Brill.
  24. Gruber, C. 2012. Questioning the 'Classical' in Persian Painting: Models and Problems of Definition. The Journal of Art Historiography. Corpus ID: 54974191. p.18. https://arthistoriography.files.wordpress.com/2012/05/gruber.pdf.
  25. Gruber, C. 2017. "What would a Muslim want with a portrait of Christ." www.newsweek.com/what-would-muslim-want-portrait-christ-758008, 23/12/2017.
  26. Haberler.com. 2020. "What is Israfel?. " https://www.haberler.com/israfil-nedir-sur-nedir-sura-ufleme-nedir-13121212-haberi/.
  27. ʿῙsā, Ᾱhmad Muḥammad. 1996. Al-Taṣawīr fī al-Islām bīn al-Taḥrīm wa-l-karāhīa. Istanbul: The Research Centre for Islamic History, Art and Culture.
  28. Kamāl, Muḥammad. 2003. "Mu'tazilah: The Rise of Islamic Rationalism." Australian Rationalist, no. 62 (autumn): 27-34. URL: http://hdi.handle.net/11343/34082.
  29. Mahdī, Muḥsīn S., Faẓlur Raḥmān, and A. Schimmel. 2019. "Islam Religion." Encyclopaedia Britannica,   http://www.britannica.com/topic/Islam/Doctrines-of-the-Qur-an
  30. MIA (Mohammed Image Archive). 2019. "Islamic Depictions of Mohammed with Face Hidden". Mohammed Image Archive. Accessed 27 June 2019. http://web.elastic.org/~fche/mirrors/zombietime.com/mohammed_image archive/islamic_mo_face_hidden/index.html.
  31. MIA (Mohammed Image Archive). 2019. "Islamic Depictions of Mohammed in Full", Mohammed Image Archive. Accessed 27 June 2019. http://www.zombietime.com/mohammed_image_archive/islamic_mo_full.
  32. MMA (Metropolitan Museum of Art).2002-2021. US: https://www.metmuseum.org/art/collection/search/454625?searchField=All&sortBy=Relevance&ft=Islamic+miniatures&offset=120&rpp=20&pos=125.
  33. Muḥammad, Suʿād Māhīr. 2009. Al-Fnūn al-Islāmīah. 2nd ed. Giza: Library of Fine Arts. Halā Publishing and Distribution.
  34. Lewis, B. 1976-80. The World of Islam, Faith. People. Culture. London: Thames and Hudson.
  35. Lūʿaybī, Shākir. 2001. Al-Fann al-Islāmī wa-l-Masīḥīa al-ʿArabīah. 1st ed. Beirut-Lebanon: Riad El-Rayyes Books S.A.R.I.
  36. Okasha, S.1981. The Muslim Painter and the Divine, London: Park Lane Press.
  37. Papadopoulo, A., and R. E. Wolf. 1979. Islamic and Muslim Art, New York: Harry N. Abrams Publishers.
  38. PX (Pixels. Com). 2019. Eastern Accents Art, USA, pixels.com/profiles/eastern-accents.html?tab=artwork&page=2.
  39. Renda, G. 1978. "The Miniatures of the Zubdat Al-Tawarikh." Turkish Cultural Foundation. Accessed 5/16/2019.  http://www.turkishculture.org/fine-art/visual-arts/miniatures/miniatures-16th century/zubdat-altawarikh-728.htm.
  40. TDC (The David Collection). 2014. Miniature Painting. DK: http://www.davidmus.dk/en/collections/islamic/materials/miniatures/art/14-2014.
  41. UMMA (Universty of Michigan Museum of Art). 2020. "Sikandar Builds a Barrier Against Yajuj and Majuj, from the Shahnama of Firdausi." http://www.quod.lib.umich.edu./m/musart/x-1963-sl- 1.66/1963_1.66_jpg.
  42. Webster. R. 2009. Encyclopedia of Angels. Woodbury. Minnesota: Llewellyn Publications.
  43. Wellfleet Press. 1985. Treasures of Islam. Musée d’art et d’histoire, Stuart Cary Welch, Philip Wilson Publishers, Geneva. Singapore: Wellfleet press.