آليات اللعب کاستراتيجية تصميمية في الإعلان التفاعلي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مصمم حر، کلية الفنون التطبيقية

2 أستاذ التصميم بقسم الإعلان کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

ظهرت في الآونة الاخيرة زيادة مفرطة في عدد مستخدمي الهواتف المحمولة وکذلک ميل الانسان الي البحث عن المتعة والترفيه مما جعل دراسة تطبيق آليات اللعب کاستراتيجية تصميمة لعرض الفکرة الإعلانية والوصول الي الجمهور المستهدف سواء عن طريق الاعلان التفاعلي علي الهواتف المحمولة من خلال التطبيقات الإلکترونية أو من خلال تصميم إعلانات تفاعلية تعتمد علي آليات اللعب بطريقة تضمن التأثير في الجمهور ويحقق التثبيت للصورة الذهنية حيث وصل عدد مستخدمي الهواتف لعام 2019 نحو 5.11 مليار مستخدم بزيادة 100 مليون اي يعادل 2 % عن نسبة العام الماضي بنسبة بلغت 67 % من اجمالي الاشخاص حول العالم ، وهناک 3.48 مليار مستخدم نشط علي مواقع التواصل الاجتماعي في 2019 بما يعادل زيادة قدرها 9% عم العام الماضي لتصبح نسبة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي النشطاء 45% من اجمالي الاشخاص حول العالم ، فيما بلغ مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عبر الهواتف الذکية نحو 3.26 مليار شخص في يناير 2019 بزيادة 10 % عن العام الماضي ، ليکون معدل مستخدمي السوشيال ميديا عبر الهواتف الذکية 42% من اجمالي الاشخاص حول العالم حيث أن الهدف العام للعب هو إشراک المستخدم ، للمشارکة والتفاعل في بعض الأنشطة أو المجتمعات من خلال تقديم تجربة غير نمطية ، والتي يمکن توظيفها لتحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف، وأصبحت ظاهرة ميل الجمهور بمختلف الفئات والطبقات الي استخدام التطبيقات الإلکترونية علي الأجهزة المحمولة والإنجذاب إلي الإعلانات ذات الطبيعة التفاعلية من حيث طريقة تقديم الفکرة الإعلانية المعتمدة علي استخدامه نفسه کفرد داخل الإعلان وبحث الإنسان عن المتعة والمرح في حيث أنه امر لا يتعلق بمرحلة عمرية، وبتوظيف آليات اللعب يمکن المساعدة في زيادة الوعي بالعلامة التجارية ، والتقارب ، وشراء النية من خلال دفع الجمهور لقضاء المزيد من الوقت على الموقع الإلکتروني للمؤسسة أو صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها في کثير من الأحيان. ومع التطور المستمر في مجال تصميم الإعلان والأساليب التفاعلية يمکننا توظيف و استخدام آليات اللعب في تصميم الإعلانات التفاعلية بطريقة مبتکرة لخلق انطباع إيجابي وقوي لدي العملاء الحالييين وجذب العملاء الجدد وکذلک للتأثير في سلوک الجمهور المستهدف ومن هنا تظهر مشکلة البحث والتي يمکن تلخيصها في محاولة الإجابة عن التساؤلين  کيف يمکن لمصمم الإعلان توظيف آليات اللعب بمفردتها البصرية والتفاعلية لتصميم إعلانات تفاعلية؟ ماهي الاستراتيجيات التصميمية التي يمکن توظيفها في تصميم الإعلان التفاعلي المتعمد علي آليات اللعب؟  ويهدف البحث إلي توظيف آليات اللعب کاستراتيجية تصميمية في الإعلانات التفاعلية لخلق انطباع إيجابي وقوي لدي العملاء الحالييين والجدد وکذلک للتأثير في سلوک الجمهور المستهدف.ويتبع البحث المنهج يتبع البحث المنهج الوصفي لوصف وتحليل بعض النماذج الإعلانية التفاعلية المعتمدة علي استخدام آليات اللعب في فکرتها الإعلانية . ، ثم إجراء بعض النماذج التجريبية للتحقق من نتائج الدراستين النظرية والتحليلية . النتائج: أظهرت الدراسة أن  -              استراتيجية آليات اللعب کاستراتيجية تصميمة لها تأثير کبير في ابراز الرسالة الاعلانية باسلوب مختلف يجذب انتباه المتلقي ويثير اهتمامه وسط الرسائل الاعلانية المختلفة. وأن تطبيق استراتيجية آليات اللعب کاستراتيجية تصميمة يخلق تجربة ممتعة للمتلقي وجو من المتعة والترفيه مما يحقق تجربة جديدة للمتلقي ويثير انتباهه نحو تجربة السلعة او المنتج المعلن عنه .

الكلمات الرئيسية


  1. Bohyun Kim - Chapter 5. Designing Gamification in the Right Way - Library Technology Reports alatechsource.org February/March 2015
  2. Coccia Mario  - Theories of Self determination - CNR – National Research Council of Italy, Torino, Italy Yale School of Medicine & Yale New Haven Hospital, New Haven, CT, USA - April 2019
  3. Gamification in Marketing: 17 Gamification Gurus Share Their Favorite Examples & Insights –Diana Garcia - March 15, 2018.
  4. Gamification of production and logistics operations :Status quo and future directions – HaraldWarmelinka, JonnaKoivistob, IgorMayera ,MikkoVesae, JuhoHamarib,c,d – Journal of Business Research – Research 106 (2020) 331 – 340
  5. Sebastian Deterding & Rilla Khaled & Lennart E. Nacke & Dan Dixon - Gamification: Toward a Definition -  Vancouver, BC, Canada.ACM 978-1-4503-0268-5/11/05 – May 2011 – P 2
  6. https://www.vapulus.com-DEC2019
  7. An Introduction to the Use of Game Dynamics  to Influence Behavior – Bunchball – 2010 –
  8. https://gamificationplus.uk/gamification-in-advertising-our-favourite-2018-case-studies
  9. https://www.superbetter.com/
  10. www.rgcmm.com.au/gamification-mcdonalds-monopoly-marketing
  11. https://surveyanyplace.com/gamification-in-marketing/  https://youtu.be/GimoLDYI_JE  - May 2020
  12. cdn-factory.marketjs.com/en/mcdonalds-playable-ad
  13. www.youtube.com/watch?v=9m4O854wY_s
  14. https://www.wk.com/work/nike-react-reactland/
  15. www.youtube.com/watch?v=JJliIaKTtEo
  16. www.gamewheel.com/gamification-in-marketing
  17. www.digitalmarketing-conference.com/5-benefits-of-using-gamification-in-your-digital-marketing-strategy/
  18. https://neilpatel.com/blog/gamification-for-better-results
  19. https://kidx.government.ae/ar-ae/
  20. www.benxenc.com/mcdonalds-save-the-sundae

https://www.moi.gov.ae/ar/eservices/genericcontent/6761660.aspx