تصورات المستهلکين السعوديين حول تطبيق علامات الأزياء التجارية للواقع المعزز

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الأزياء والنسيج، کلیة علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعودية، 0561009163،

2 أستاذ مساعد، قسم الأزياء والنسيج، کلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعودية،

المستخلص

يعد الواقع المعزز (AR) من التقنيات الحديثة المستخدمة في التسوق الإلکتروني في أنحاء العالم، ويعزز تجارب المستهلکين وتفاعلهم مع العلامات التجارية. يدمج الواقع المعزز الأجسام الافتراضية مع الواقع الفعلي باستخدام الهواتف المحمولة أو أجهزة أخرى خاصة لهذا الغرض. نظرا لقلة الأبحاث التي تناولت کيفية تأثير الواقع المعزز على تصورات المستهلکين السعوديين ونية شرائهم، يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير استخدام تطبيقات الواقع المعزز في الهاتف المحمول على تصورات المستهلکين السعوديين وقبولهم ونية شرائهم باستخدام نظرية قبول التکنولوجيا. استخدم البحث المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات عن طريق استبانة شارک فيها 602 مستهلک سعودي لقياس المنفعة المتصورة وسهولة الاستخدام والاحساس بالتطفل المتصور، وتقبل المستهلک لهذه التکنولوجيا ونية الشراء. أظهرت النتائج أن المستهلکين السعوديين وجدوا أن تقنية الواقع المعزز مفيدة وسهلة الاستخدام. وبالرغم من ذلک، يشعر المستهلکون بالخوف والحذر من استخدام هذه التقنية؛ بسبب ارتفاع خطورة انتهاک الخصوصية والشعور بالتطفل. وکشف اختبار معامل الارتباط أن الفائدة المتصورة للمستهلکين وسهولة الاستخدام المتصورة والاحساس بالتطفل المتصور، يؤثر بشکل مباشر على قبول المستهلکين ونية شرائهم. يساهم هذا البحث في دعم الأبحاث السابقة التي تستخدم نظرية قبول التکنولوجيا لقياس قبول المستهلکين ونية شرائهم، ويمکن استخدام نتائج هذا البحث لتطوير عمليات التسويق من خلال تطبيقات الواقع المعزز.

الكلمات الرئيسية


Carmigniani, J., & Furht, B. (2011). Augmented reality: an overview. Handbook of augmented reality, 3-46. https://link.springer.com/chapter/10.1007/978-1-4614-0064-6_1
Forsythe, S., Liu, C., Shannon, D., & Gardner, L. C. (2006). Development of a scale to measure the perceived benefits and risks of online shopping. Journal of interactive marketing, 20(2), 55-75. https://doi.org/10.1002/dir.20061
Indvik, L. (2017). Exclusive: Apple's Tim Cook On The Future Of Fashion & Shopping. Vogue. Retrieved from https://www.vogue.co.uk/article/exclusive-apple-ceo-tim-cook-future-of-fashion-augmented-reality
Khan, H. (2019). Role of augmented reality in influencing purchase intention among millenials. Journal of Management (JOM), 6(6).‏http://www.iaeme.com/JOM/issues.asp?JType=JOM&VType=6&IType=6
Rauschnabel, P. A., Felix, R., & Hinsch, C. (2019). Augmented reality marketing: How mobile AR-apps can improve brands through inspiration. Journal of Retailing and Consumer Services, 49, 43-53. https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2019.03.004
Rauschnabel, P. A., He, J., & Ro, Y. K. (2018). Antecedents to the adoption of augmented reality smart glasses: A closer look at privacy risks. Journal of Business Research, 92, 374-384. https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2018.08.008
Scholz, J., & Duffy, K. (2018). We Are at home: How augmented reality reshapes mobile marketing and consumer-brand relationships. Journal of Retailing and Consumer Services, 44, 11-23. https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2018.05.004
Smink, A. R., van Reijmersdal, E. A., van Noort, G., & Neijens, P. C. (2020). Shopping in augmented reality: The effects of spatial presence, personalization and intrusiveness on app and brand responses. Journal of Business Research, 118, 474-485.‏ https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2020.07.018