مدخل مبسط لتصميم وإنتاج منتج خزف يدوي ذو طابع تاريخي مميز الهوية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الخزف - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 استاذ مساعد بقسم الخزف – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

هذه الدراسة محاولة جادة لوضع استراتيجية للحصول على خزف يدوي ذو سمات مميزة للخزف التاريخي في العصور التاريخية المختلفة والتي تأکد بدورها على الهوية.، ويتم ذلک من خلال التطبيق العملي للتجارب باساليب تقنية مناسبة الى جانب وجود أکثر من مدخل للتصميم ، حيث تم وضع عدد من المنهجيات للحصول على تلک المنتجات ذات الطابع التاريخي ومنها: الاستلهام  المحاکاة الاستنساخ . وفي کل منهج -لاى من المناهج التي أُعتمدت في هذا البحث - کان يتم استخدام التقنيات المناسبة للتصميم تبعا لنوع المنتج وامتداده لاصل تاريخي معين. وکان في کل تجربة يتم الحفاظ على الهوية کأساس ضروري للمنتج. وللحصول على تلک المنهجية کان من الضروري تحديد معنى الهوية ، وما تتمتع به من تنوع ، وکيفية تأکيدها في المنتج الخزف. وقد تم عمل مجموعة من التجارب من خلال تمرين المحاکاة بواسطة طلبة وطالبات تخصص الخزف بکلية الفنون التطبيقة بمصر. مما اسفر عن منتجات خزف يدوي ذو طابع اسلامي واخرى ذو طابع مصري فرعوني ، وغيره. ومن تلک المنتجات ما کان في اطار المحاکاة المباشرة ومنها ماوضع له بعض التطوير ومنها ما کان مستلهم من الطابع التاريخي. واخيرا تم رصد النتائج والتوصيات التي يأمل البحث ان تأخذ في الاعتبار لما فيها من أهمية فنية واقتصادية وسياحية.
ويمکن تلخيص مشکلة البحث في التساؤلات التالية: هل تتوفر منتجات يدوية ذات طابع مميز  للهوية.؟ کيف يمکن الحصول على منتجات خزف يدوي ذو طابع تاريخي؟ أهداف البحث: وضع مجموعة من الاجراءات لتصميم وانتاج منتج خزف يدوي ذو هوية مميزة من خلال استخدام اشکال وعناصر زخرفية  التاريخية المختلفة وبتقنيات مناسبة. والسعى الى تأکيد الهوية في تصاميم خزف يدوي ذو طابع تاريخي. اضافة الى تدعيم الفکر الاقتصادي من خلال منتجات خزف يدوي يمکنه المنافسة کخزف ذو طابع مميز. وکذلک دعم الحرکة السياحيه من خلال حصول السائح على منتج مشابه لما ابهره من الخزف التاريخي. منهجية البحث : المنهج التجريبي. النتائج: تم لتوصل الى يمکن من خلال التجريب والمطابقة للتقنيات المستخدمة قديما مع استخدام الامکانيات الحديثة المتوفرة مثل الخامات  سابقة التجهيز) الفرتات والملونات ( أوالافران الکهربائية للحصول على خزف يدوي ذو سمات مميزة للخزف التاريخي في العصور التاريخية المختلفة والتي تأکد بدورها على الهوية.، ويتم ذلک من خلال التطبيق العملي للتجارب بأساليب تقنية مناسبة الى جانب وجود أکثر من مدخل للتصميم ، حيث تم وضع عدد من المنهجيات للحصول على تلک المنتجات ذات الطابع التاريخي ومنها الاستلهام والمحاکاة والاستنساخ.

الكلمات الرئيسية


  1. Faten Abdel-Fattah - Ph.D. - Techniques derived from Islamic ceramics and using them in design and restoration - Faculty of Applied Arts - Helwan University - 2003.
  2. Faten Abdel-Fattah - Sustainable Ceramics - Dar Al-Zahra - Riyadh or Cairo - 2019
  3. Fatima Mohamed Abdel Moneim Darwish - Ph.D. - Criteria for re-design and its use in contemporary ceramic products - Faculty of Applied Arts - Helwan University - 2007.Arthur Lane – Early Islamic pottery (Mesopotamia, Egypt and Persia – Faber and Faber – London.
  4. Arthur Lane – Later Islamic pottery (Persia, Syria, Egypt, Turkey) – Faber and Faber – London.
  5. Baba Masahiro, 2009, Pottery production at Hierakonpolis during the Naqada II period: Toward a reconstruction of the firing technique, British Museum Studies in Ancient Egypt and Sudan from http://www.britishmuseum.org/research/online_journals/bmsaes/issue. (15 Jun 2019)
  6. Barrel (A Lark Ceramics Book, Paperback, 2006)
  7. Frank Hamer, The Potter’s Dictionary of Materials and Techniques (University Pennsylvania Press; 4th edition, 1997).
  8. Glòria Molina Giralt, Colour and Technology in historic decorated glazes and glasses, Barcelona, February 2014 Thesis presented to obtain the Doctor's Degree from the Universitat  Politècnica de Catalonia 1 Volume.
  9. James C.Watkin , alternative kilns & firing technique, : Raku * Saggar * Pit Barrel - ‎ Lark Crafts; New edition (September 28, 2006).

10.https://alg.manifoldapp.org/read/introduction-to-art-design-context-and-meaning/section/546808d3-2803-4313-9fd4-c7c1b77e3bcf

11.https://www.moma.org/interactives/exhibitions/2011/sanjaive

12.https://mirkaart.com/exploringtheheartofit/2017/9/20/expressing-identity-through-art

13.https://www.almaany.com/appendix.php