تأثير آليات اللعب کاستراتيجية تصميميه على سلوک المستهلک

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم بقسم الإعلان کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 مصمم حر، کلية الفنون التطبيقية

المستخلص

يعد سلوک المستهلک هو محور العملية التسويقية والاعلانية علي السواء، لذا فإن تفکير أي مؤسسة يترکز علي تلبيه احتياجات ورغبات المستهلک وکيفية إرضائه ، ويتمثل السلوک الاتصالي للمستهلک في مصادر المعلومات التي تعتمد عليها جميع المعلومات عن المنتجات حتي يمکنه اتخاذ القرار الشرائي ودرجة ثقته في هذة المصادر وما اذا کانت شخصية تعتمد علي رجال البيع او الاصدقاء او غير شخصية متمثلة في الإعلان والوسائل الدعائية.  حيث يلعب الاعلان دوراً کبيراً في توجيه سلوک المستهلک نحو الشراء ، ومنذ تطورت وسائل الإتصال والتقنيات المرتبطة بها ، تطورت بالتالي أساليب الإعلان خاصة ، ولقد أدى تطور الإعلان في الألفية الثالثة إلى ظهور نوع جديد من الإعلانات يعتمد على کافة الوسائل التکنولوجية المتطورة والذي يسمى بالإعلان التفاعلي (Interactive Advertising)، وذلک لزيادة نجاح العملية الإعلانية، وإمکانية إستغلالها لجذب أکثر للمتلقين له، فالإعلان التفاعلي يعتبر من أکثر الوسائل الإعلانية التي تعتمد على الفکرة الإبداعية والتي تتطلب دراسة مکثفة لتصميمه، فالإعلان التفاعلي ما هو إلا وسيلة متطورة للإعلان يمکن استغلالها بدرجة کبيرة لما له من مميزات متاحة أمام المصمم والمستخدم. ومع التطور المستمر في مجال تصميم الإعلان والأساليب التفاعلية يمکننا توظيف و استخدام آليات اللعب في تصميم الإعلانات التفاعلية بطريقة مبتکرة لخلق انطباع إيجابي وقوي لدي العملاء الحالييين وجذب العملاء الجدد وکذلک للتأثير في سلوک الجمهور المستهدف ومن هنا تظهر مشکلة البحث والتي يمکن تلخيصها في محاولة الإجابة عن التساؤل  الآتي: کيف يمکن لمصمم الإعلان توظيف آليات اللعب بمفردتها البصرية والتفاعلية للتأثير في سلوک المستهلک؟ ويهدف البحث إلي توظيف آليات اللعب کاستراتيجية تصميمية في الإعلانات التفاعلية لخلق انطباع إيجابي وقوي لدي المستهلکين الحاليين والجدد وکذلک للتأثير في سلوک الجمهور المستهدف. ويتبع البحث المنهج الوصفي لوصف وتحليل بعض النماذج الإعلانية التفاعلية المعتمدة على استخدام آليات اللعب في فکرتها الإعلانية. وقد أظهرت الدراسة أن : استراتيجية آليات اللعب کاستراتيجية تصميمة لها تأثير کبير في ابراز الرسالة الاعلانية باسلوب مختلف يجذب انتباه المستهلک ويثير اهتمامه وسط الرسائل الاعلانية المختلفة. تطبيق استراتيجية آليات اللعب کاستراتيجية تصميمة يخلق تجربة ممتعة للمستهلک وجو من المتعة والترفيه مما يحقق تجربة جديدة للمتلقي ويثير انتباهه نحو تجربة السلعة او المنتج المعلن عنه .

الكلمات الرئيسية


1-       Amal Al-Ahmad - Ali Mansour - Psychology of Play - Open Education Center - Damascus University - without publication year.
2-       Rania Mamdouh Mahmoud Jabr - Advertising posters between the philosophy of play and engineering thinking - Journal of Architecture, Arts and Humanities - Volume Five - Issue 20 - Winter 2020 - May 2021
3-       Rania Al-Mujnabi and Nariman Ammar - Consumer Behavior - Syrian Arab University – 2020
4-       Rania Mamdouh Mahmoud Jabr - The role of manipulation in achieving persuasion for interactive advertising recipients - published research - Journal of Architecture, Arts and Human Sciences - Special Issue - April 2021 - Seventh International Conference “Heritage, Tourism and Arts between Reality and Hope”
5-       Saya Gul - The impact of mobile advertising on the purchasing behavior of consumers - MA - Faculty of Economics - Department of Business Administration - Damascus University - Syria – 2015
6-       The electronic games industry is a winning horse waiting for the start whistle - a published article - Al Mal newspaper - Sunday, July 17, 2016 - https://almalnews.com
7-       Essam El-Din Farag - Editing of Advertising and Public Relations - Arab Renaissance House – 2013
8-       Ali Hamid Haroun - The effect of advertising on consumer behavior - published research - Journal of Communication Sciences - Omdurman Islamic University - Volume 2 - Issue 6 - December 2020
9-       Muhammad Farid Al-Sahn - Advertising - University House - Cairo – 2005
10-    Professional Fatiha - Teachers’ representations of play and its impact on the teacher - MA - Faculty of Social Sciences - Department of Social Sciences - Abdelhamid Ben Badis University – 2019
11-    An Introduction to the Use of Game Dynamics  to Influence Behavior – Bunchball – 2010
12-    GLOVER - Play as you learn: gamification as a technique for motivating learners Published resherce - Hallam University Research Archive (SHURA) – 2013
13-    María López Hernández -  Healthcare gamification Serious game about COVID-19; Stay at home – Published research  - Malmo university – faculty of culture and society – 2020
14-    Stefan Stieglitz-  Christoph Lattemann – Susanne Robra-Bissantz Rüdiger Zarnekow-  Tobias Brockmann- Gamification Using Game Elements in Serious Contexts – eBook - Library of Congress – 2017
15-    https://www.vapulus.com-DEC2019
16-    https://www.novagame.com/DQ-Tycoon.html
17-    https://www.digitaland.tv/blog/html5-game-ad-flexing-digital-muscle-nivea-men
18-    https://www.gamify.com/gamification-blog/7-best-gamification-examples-2021
19-    https://blog.setapp.pl/gamification-game-based-learning-difference
20-    https://www.digitaland.tv/blog/html5-game-ad-flexing-digital-muscle-nivea-men
21-    https://campaignbriefasia.com/2014/03/17/leo-burnett-malaysia-take-home/– April 2021
22-    https://onsetfacilities.com/transparent-video-display-brings-windows-to-life/– May 2021
https://www.gamification.co/2011/02/24/gamification-for-a-better-world-speed-camera-lottery/