القيم الجمالية لحرفة التلى التراثية ودورها فى إثراء المشروعات الصغيرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، ، کلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز – کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 رئيس قسم التصميم وفصل الالوان بمصنع الجيزة للغزل والنسيج

المستخلص

تعتبر الحرف التراثية القومية عنصراً أساسياً من مکونات الهوية الحضارية المصرية التى تمتلک صفة الاستمرارية کونها تتعايش مع العادات والتقاليد والقيم والمعتقدات عبر العصور لإن منتجاتها هى أعمال فنية وجمالية بمعنى الکلمة التى تتميز بروح الإبداع الجمعى الممزوج بوجدان الشعب وحسه الخلاق ،ونحن هنا بصدد التعريف بحرفة التلى التراثية التى تنطوي على العديد والکثير من القيم الجمالية والتشکيلية التى کانت ولا تزال مصدراً تراثياً هاماً للمصمم المعاصر ليستلهم إبداعاتة وينهل منها الکثير من الصياغات الجمالية والحلول الإبداعية لمشکلاته التشکيلية المعاصرة ، وتوظيف هذة الصياغات فى صورة منتج طباعة منسوجات القطعة الواحدة ، التى يمکن الاعتماد عليها کأحد المشروعات الصغيرة التى يمکن أن تسهم فى حل بعض المشکلات الاقتصادية والاجتماعية منها حل مشکلة  البطالة ، وخلق فرص عمل جديدة للشباب حيث من مميزات هذة  المشروعات أنها تعتمد على معدات خفيفة ورأس مال أقل من من القطاعات الصناعية الاخرى وذلک مساهمة من تلک المشروعات فى تحسين الاقتصاد المصري. تکمن مشکلة البحث فى التسأولات الاتية : کيف يمکن الإستفادة من القيم الجمالية لحرفة التلى التراثية لإنتاج تصميمات منسوجات القطعة الواحدة ؟ کيف يمکن أن تسهم المشروعات الصغيرة فى إحياء إحدى الحرف التراثية القومية (حرفة التلى) ؟ يهدف البحث إلى  ابتکار تصميمات طباعية معاصرة وذلک بإعادة صياغة وحدات وعناصر تشکيلية مستمدة من حرفة التلى التراثية والاستفادة منها فى مجال تصميم طباعة منسوجات القطعة الواحدة وتنفيذ مجموعة من تصميمات منسوجات القطعة الواحدة باستخدام تقنية الطباعة الرقمية الحديثة وتوظيف بعض برامج الکمبيوتر المتخصصة لتحقيق بعد جمالي للتصميمات وتوظيفها وکذلک توظيف القيم الجمالية فى حرفة التلى التراثية فى مجال المشروعات الصغيرة لانتاج منسوجات طباعىة القطعة الواحدة. يعتمد البحث فى إجراءاته على المنهج الوصفى التحليلى  إضافة الى دراسة  تطبيقية  باستخدام تقنيات طباعية جديثة .

نقاط رئيسية

  • Abdel Aziz Ahmed Gouda and others: The tourism product between design and shopping, the first national forum for traditional industries and traditional and environmental crafts, sustainable economic and social development, Cairo, 2005.
  • Abdel Salam Haroun: "The Intermediate Lexicon", Dar Al Maaref, Cairo, 1963.
  • George Nubar Simonyan: "Digital Printing" Twenty-first Century Printing, International Press Communications Company, England, 2000.
  • Gomaa Ali Abdel Aziz Mabrouk, an analytical study of the role of small agricultural enterprises in providing job opportunities in Giza Governorate, Master's thesis, Department of Agricultural Economics, Faculty of Agriculture, Ain Shams University, 2016.
  • H.M.Kulube, G.T.Hawkyard;fabric pretreatments and inks for textile inkjet printing, TTBdyeing, printing , finishing, 1996.
  • Hassan Tawfiq Abdul Rahim: Small Business Administration, Dar Al-Safa Publishing and Distribution, Amman, 2006
  • Jerome Sterlinger: Art Criticism: An Aesthetic and Philosophical Study, Translated by Fouad Zakaria, 2nd Edition, The General Egyptian Book, Cairo, 1981.
  • Nafisa Abdel Aziz Al-Qussi: Aesthetic values of the use of threads and metal ores and their role in the field of small embroidered industries, Ph.D. thesis, Faculty of Home Economics, Helwan University, 1997.
  • Nawal El-Mesiri: El-Tali: Documenting and Developing Egyptian Traditional Art, “The Egyptian General Book Organization, Cairo, 2017.
  • Othman Faydallah: The city of Assiut, a study of its environment between the past and the present, Al-Jihad Press in Assiut, 1940.
  • Saad Al-Khadem: Popular Fashion, Dar Al-Maaref, Cairo, 1981.
  • Saad Al-Khadem: Popular Industries in Egypt, Dar Al-Maaref, Cairo.1957.
  • Soheir Mahmoud Othman: The Aesthetic and Functional Relationship of Textile Printing Design, published research, Journal of Science and Arts, Helwan University, 1997.
  • Waes, W., '' Digital printing presses of tomorrow '', U.K Scitex., 1998.
  • Zakaria Ibrahim: "The Problem of Art", Dar Al Maaref, Cairo, 2001.

الكلمات الرئيسية


1.     Basic Arabic Dictionary: "The Arab Organization for Education, Culture and Science "Impretmo", Beirut, 1991
2.     Etimad Allam: Traditional crafts and industries between stability and change, Anglo-Egyptian Library, first edition, 1999
3.     Faten Farouk Ahmed Atris: The role of the brand in supporting the competitiveness of traditional industries and traditional crafts, the first national forum for traditional industries, heritage and environmental crafts, sustainable economic and social development, Cairo, 2005
4.     Hani Gaber: "Folk arts between reality and the future", the Egyptian General Book Organization, Cairo, 1998
5.     Intermediate Lexicon: The Arabic Language Academy, Volume 1, Egypt Press, Cairo, 1960
6.     Lutfia Ibrahim Khader: Our identity to where, World of Books, Cairo, 2009
7.     Magaw,Ted and Others: Photoshop,Aquick Reference,NRP Co., LA,USA,1995,P.10
8.     Mahfouz Salib Senouros: "Artistic Taste between Heritage and Contemporary", published research, Conference on Art Education and Regional Heritage, Cairo, 1989
9.     Nour Muhammad Ibrahim: Traditional crafts as a source to confirm the identity of the one-piece printing design for women''s clothing, unpublished master''s thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2016
10.  rahim Yahya Ibrahim: Social Fund for Development Project to revive heritage and traditional industries, Third National Conference for Reviving Egyptian Industrial Heritage, Social Fund for Development, Presidency of the Council of Ministers, Cairo, 2008
11.  Waes, W., '''' Digital printing presses of tomorrow '''', U.K Scitex., 1998, p.58
12.  Yasser Ali Maabad: The Symbolism of Design as a Cultural Influencer in the Light of Globalization, The Second International Conference of the Faculty of Applied Arts, Design between Innovation and Sustainability, Helwan University, Cairo, 2012
13.  Zakaria Ibrahim: "The Problem of Art", Dar Al Maaref, Cairo. 2001
http://www.fashion-er.com/sociology-semiotics.com