التراث الحرفى القومى مصدراً لتأکيد هوية تصميم طباعة أقمشة مکملات ملابس السيدات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، ، کلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز – کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 رئيس قسم التصميم وفصل الالوان بمصنع الجيزة للغزل والنسيج

المستخلص

يمثل التراث الحرفى القومى مجموع الخبرات التي ورثها الحرفيين عن آباءهم .وتعتمد الحرف التراثية على الإلمام بتقنيات يدوية وتشکيلات متميزة  فرضتها الخامة والبيئة المحيطة بها ، والتى تحمل علامات و رموز هي رواسب لأزمان کانت فيها تلک العلامات محور رئيسي في أعراف و معتقدات و ممارسات المجتمع . ليصبح لهذه الرموز دلالتها المقروءة وکذلک وظيفتها ، ويعتبر التراث من المقومات الثابتة للهوية حيث تعرف الأمم بهويتها القومية ، فهو يمثل الجوانب المشترکة الحية والفاعلة التي تَولدت من خلال المصادر الثقافية التي تبرز في الممارسات القومية ، و قد تضعف الهوية أو تفقدها الأمة بفعل انصهارها واندماجها في ثقافات أخرى نتيجة فشلها في المحافظة على ذاتها وتأکيد وجودها في هذا إشارة واضحة وصريحة لأهمية التراث، وحتى نستطيع الحفاظ على الهوية من الضياع لابد من الترکيز على أصالة الموروثات المستنبطة من فنوننا التراثية ، ولکن  برؤية وصياغة جديدة فى مفراداتها التشکيلية التى تتکون منها لتحمل سمات الأصالة والمعاصرة ، ومن الحرف التى ترتبط بشکل وثيق بمجال طباعة المنسوجات حرفة التلى التراثية والتى تزخر بالعديد من الرموز والمفردات التشکيلية التى تعتبر مصدر إستلهام للمصمم لما تحويه من قيم إبداعية وتراثية کانت ولا تزال خير معبر عن موروث ثقافى ما زال حياً فى وجدان الشعب ، حيث يمکن صياغة هذه المفردات فى صورة تصميمات طباعية معاصرة بإستخدام برامج الجرافيک المتخصصة قادرة على تأکيد هويتنا القومية .

الكلمات الرئيسية


  1. Basic Arabic Dictionary: "The Arab Organization for Education, Culture and Science "Impretmo", Beirut, 1991
  2. Etimad Allam: Traditional crafts and industries between stability and change, Anglo-Egyptian Library, first edition, 1999
  3. Faten Farouk Ahmed Atris: The role of the brand in supporting the competitiveness of traditional industries and traditional crafts, the first national forum for traditional industries, heritage and environmental crafts, sustainable economic and social development, Cairo, 2005
  4. Hani Gaber: "Folk arts between reality and the future", the Egyptian General Book Organization, Cairo, 1998
  5. Intermediate Lexicon: The Arabic Language Academy, Volume 1, Egypt Press, Cairo, 1960
  6. Lutfia Ibrahim Khader: Our identity to where, World of Books, Cairo, 2009
  7. Magaw,Ted and Others: Photoshop,Aquick Reference,NRP Co., LA,USA,1995,P.10
  8. Mahfouz Salib Senouros: "Artistic Taste between Heritage and Contemporary", published research, Conference on Art Education and Regional Heritage, Cairo, 1989
  9. Nour Muhammad Ibrahim: Traditional crafts as a source to confirm the identity of the one-piece printing design for women's clothing, unpublished master's thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2016
  10. rahim Yahya Ibrahim: Social Fund for Development Project to revive heritage and traditional industries, Third National Conference for Reviving Egyptian Industrial Heritage, Social Fund for Development, Presidency of the Council of Ministers, Cairo, 2008
  11. Waes, W., '' Digital printing presses of tomorrow '', U.K Scitex., 1998, p.58
  12. Yasser Ali Maabad: The Symbolism of Design as a Cultural Influencer in the Light of Globalization, The Second International Conference of the Faculty of Applied Arts, Design between Innovation and Sustainability, Helwan University, Cairo, 2012
  13. Zakaria Ibrahim: "The Problem of Art", Dar Al Maaref, Cairo. 2001

http://www.fashion-er.com/sociology-semiotics.com