بلاغة الرسالة الإعلانية للمارکة ودورها في التوعية المجتمعية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية –جامعة 6 أکتوبر.

المستخلص

إن نجاح المؤسسات العالمية واستمرار نجاحها لعقود متتالية يرجع الى المارکة التي تبنتها وعرفت بها. والتي تعرف بإنها الخصائص والمميزات والقيم المضافة للمنتج وتمثل  أيضاً مجموعة من العواطف والمشاعر التي يثيرها استخدام أو رؤية المتلقي لهذا المنتج. وأهمية المارکة لتلک المؤسسات هي خلق علاقة قوية مع المتلقي. فهي تملک سلطة التأثير على اتجاهاته وسلوکه. ومن هنا تأتي المسئولية الاجتماعية للمارکة تجاه "قضية خطورة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة" لما يمثله من خطر جسيم  نتيجة أن حوادث السيارات أثناء القيادة أصبحت هي الخطر الأکبر على الطرق بسبب استخدام الهاتف المحمول وبشکل خاص تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي. ونظراً للدور الذي يساهم به الإعلان في تنمية الثقافة والخبرة البصرية لدي المتلقي والتي تؤثر بالتالي على قدرته في التعامل مع المثيرات البصرية المختلفة التي تحيط به تأتي أهمية تفسير لغة الإعلان من خلال بلاغة الرسالة الإعلانية وذلک للوصول إلى أقصى درجات الفاعلية لها. ومن هنا تأتي أهمية توظيف الصيغ البلاغية في الإعلان الذي تعد خطوة هامة في الکشف عن القيم الدلالية التي تثيرها الرسالة الإعلانية والتي تعد ذات أبعاد اجتماعية وثقافية. ويمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات الأتية: کيف يمکن للمارکة أن تساهم في تکوين اراء وانطباعات المتلقي تجاه "قضية خطورة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة"؟  کيف تساهم الصيغ البلاغية في صياغة رسالة إعلانية ذات بعد اجتماعي؟ کيف يساهم التشکيل البلاغي للرسالة الإعلانية في تکوين اراء وانطباعات المتلقي تجاه "قضية خطورة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة"؟ تکمن أهمية البحث فيما يلي: 1-  اعتبار  المسئولية الاجتماعية للمارکة أحد رکائز بناء الصورة الذهنية لدي المتلقي. 2- إن توظيف الصيغ البلاغية في الإعلان ذات البعد الاجتماعي يساهم في خلق انطباعات إيجابية لدي المتلقي تجاه "قضية خطورة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة". يهدف البحث إلي: 1- ألقاء الضوء على المسئولية الاجتماعية للمارکة ودورها في التوعية بقضية خطورة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة. 2- ألقاء الضوء على أهمية  توظيف الصيغ البلاغية في الإعلان  للعمل على جذب  انتباه المتلقي  لتکوين اراءه وخلق انطباعات  إيجابية  لديه تجاه "قضية خطورة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة"

الكلمات الرئيسية


1-     Ashwak,Mohana, , (2018-2019)," The Impact of Social Responsibility on Environmental Performance", "A Case Study of the Baskaria Cement Corporation", Master's Thesis, Faculty of Economics, Commercial and Management Sciences, Mohamed Khider University, Algeria, p. 13, p. 16, p. 21
2-     (khamsat.com)"The Importance of Social Responsibility for Your Business" - Article- november-2019.
3-     Ben Jaimia ,Mariam,2015," Social Responsibility and Management Ethics "- The Third International Conference on Business and Social Responsibility - Bashar University -  p.2
4-     Ahmed,Ahmed Helmy,2019, A design strategy for the visual identity for marketing Egyptian cities, PhD thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, Egypt, p. 22, p. 30, p. 54
5-     Ezz ELarab,Mohamed,2016," The impact of cultural dynamism on the semiology of the Egyptian cinematic movie", Ph.D. thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, p. 113, p. 114, p. 122
6-     Tashendlriz, Danial ,2003 , A Dictionary of Basic Terms in the Science of Signs "Semiotics" - Translated by Dr. Shaker Abdel Hamid, Academy of Arts Unit Publications, Cairo, p. 116
7-     (mqaall.com) – "Disadvantages of using mobile phone while driving" - Article- july-2020.
(scientificamerican.com)- "How does your phone affect your brain while driving? "- Article October-2017