جماليات الواقع المعزز(AR) کوسيلة مستحدثة للتعبير الفني الابداعي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الإعلان – کلية الفنون التطبيقية – جامعة ٦ اکتوبر،

المستخلص

توسعت المجالات التي استحدث فيها استخدام الواقع المعزز(AR ) علي مدي السنوات القليلة الماضية من خلال الترفيه والثقافة والفنون الرقمية. ومع هذا التطور السريع للواقع المعزز في ظل الممارسات التکنولوجية الحديثة کانت هناک الحاجة للتساؤل ماذا يعني الواقع المعزز کوسيلة مستحدثة للتعبير الفني وکيف يمکن له اثراء المجال الابداعي.  مشکلة البحث:  مع التطور التکنولوجي السريع للواقع المعزز AR في ظل الممارسات التکنولوجية الحديثة کانت هناک الحاجة لطرح عدة تساؤلات منها ماذا نعني بالواقع المعزز کوسيلة مستحدثة للتعبير الفني الابداعي ، وکيفية أثراءه للمجال الفني الحالي. يهدف البحث الي اعادة تقييم امکانيات الواقع المعزز AR للتعبير الفني في العصر الحالي والقدرة علي توليد طرق جديدة لإدراک المتلقي او المستخدم وإلقاء الضوء علي ازدواجية المستخدم في التفسير کسمة رئيسية لفن الواقع المعزز.  کما يناقش البحث الآثار المترتبة علي الأستخدام المستقبلي للواقع المعزز AR في الفن من الاحتمالات والمشاکل لمواصلة الابداع الفني في هذا المجال بما في ذلک الحيز المرئي والطرق الحسية والتفاعلية . أهمية البحث:  وجدت الحاجة لدراسة هذا الموضوع بعد التطور الهائل لفن الواقع المعزز AR متزامناً مع التطور السريع لتکنولوجيا العصر والممارسات التکنولوجية الحديثة. منهج البحث:يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لکشف مدي إبداع الواقع المعزز AR کوسيلة مستحدثة وکنموذج إدراکي لديه القدرة علي توليد طرق جديدة من خلال المستخدم

الكلمات الرئيسية


  1.  Alsione svx. Stay with Miku in augmented reality, web: Youtube video documentation, https://www.youtube.com/watch?v=yRWKFauD6_w

  2. Berry B, Poupyrev I. Augmented groove. ATR Research Labs, Kyoto, Japan http://www.mic.atr. co.jp/sspace/ (1999).

  3.  Christa Sommerer and Laurent Mignonneau Interactive Art Research , Vienna: Springer verlage , 2009.

  4. Darf Design (Sahar Fikouhi and Arta Toulami). Hermaton documentation website.

  5. http:// www.darfdesign.com/132812/1318702/gallery/hermaton (2020).

  6.  Errki Huhtamo, “Tactile and Haptic Interaction in the Works of Sommerer & Mignonneau,” in Stocker, Sommerer, and Mignonneau, eds., 33.

  7. Erik P.Bucy ,( Interactivity in society ) locating an Elusive concept , The Information Socity 20 . 2004,376.

  8. Gibson W. Spook country. New York: Berkley , 2007

  9. Holmes K. Hermaton: enter the grid is an augmented reality architectural maze. Web: http://thecreatorsproject.vice.com/blog/ihermaton-enter-the-gridi-anaugmented-reality-maze (2013).

  10.  Intracom. Archeoguide Website http://archeoguide.intranet.gr/project.htm

  11.  J.Burnham, “Systems Esthetics”, Artforum 7, No. 1 30--35 (1968)

  12.  Jens F., Jensen, (Interactivity : Tracing a new concept in media and communication studies , Nordicom Review 19 , 1 , 1998.201

  13.  JimVallino, “Introduction to Augmented Reality,” DOI= http://www.se.rit.edu/~jrv/research/ar/.

  14.  John Dewy ( Art as Experience ) 1934.

  15.  Kato H, Billinghurst M. Marker tracking and HMD calibration for a video-based augmented reality conferencing system. In: Proceedings of the 2nd IEEE and ACM international workshop on Augmented Reality (IWAR 99), October, 1999.

  16.  Nicolas Bourriaud (Rellatioal Aesthetics ) les Presses du Reel Dijon , 1998.

  17. Rafael Lozano-Hemmer, “Pulse Park,” DOI= http://www.lozano-hemmer.com/english/projects/pulsepark.htm.
  18. Rancière the politics of aesthetics: the distribution of the sensible. Culture Machine, Reviews(2004).

  19.  Ronald Azuma, (Asurvey of Augmented Reality ) Presense: Teleperators and virtual Enviroments 6 , No. 4355- 385 1997.

  20.  Ronald Azuma, Y. Baillot, R. Behringer, S. Feiner, S. Julier, and B. MacIntyre, “Recent Advances in Augmented Reality,” IEEE Computer Graphics and Applications, 21, 6 (Nov./Dec. 2001), 34. DOI= http://www.cs.unc.edu/~azuma/cga2001.
  21. Roy Ascott, “Absorption in the Art of Sommerer & Mignonneau,” in Stocker, Sommerer, and Mignonneau, eds., 194.