استنباط مقاربة قِيًمية تطبيقية لدراسة تاريخ الفن (محتوى تطبيقي يجاور المحتوى النظري لمختلف البرامج الفنية)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الدراسات الأکاديمية، کلية الفنون التطبيقية، جامعة بدر

المستخلص

إن غاية دراسة تاريخ الفن هي غاية معرفية ترتبط بمخزون علمي ونظري، هذا إذا کان الدارس غير متخصص في دراسة الفنون بشتى أشکالها وبرامجها ، وعلى الأغلب فدارس الفنون عند دراسته لتاريخ الفن لا يخرج هذا المخزون النظري  إلا في صورة محتوى بحثي أو توثيقي أو اجتياز امتحان يقيم مدى تحصيله المعرفي ، برغم أن دارس الفنون بالأخص لو کان ممارس للفن في احتياج إلى محتوى آخر يجاور المحتوى المعرفي النظري حين تُعرض عليه اشکالية الربط بين الماضي والحاضر ، ذلک المحتوى هو عبارة عن مقاربة قِيًمية تطبيقية لدراسة تاريخ الفن تساعد في تحديد أسس علمية لأساليب الاستنباط والاستلهام. فبدون شک جميع البرامج التعليمية الخاصة بالفنون تحتاج إلى مرجعية معرفية لتاريخ الفنون لاستغلالها في بعض مخرجات تلک البرامج ، تلک المخرجات المعتمدة على التطبيق والتنفيذ وتهدف إلى التواصل بالماضي، وإذا ما کانت الدراسة واعية وناضجة ومکتملة وتشمل مقاربة قِيًمية تطبيقية ذات آليات مدروسة لدراسة تاريخ الفن ، تحققت الغاية الحقيقية من دراسة تاريخ الفن، ولذلک جاءت هذه الدراسة لتضع مقاربة تطبيقية لدراسة تاريخ الفن.مشکلة البحث : الهدف لدى دارس تاريخ الفن هو المقاربة القِيًمية عند النقل أو الاستلهام ، لذى نحن نواجه بعض المشکلات بل الکثير منها في النقل عن الفنون والحضارات ، فمنها ما هو نقل يشوه جوهر وواقع الفنون ومنها ما يُنقل دون وعي ومعرفة حقيقية ومنها ماهو مباشر وواضح بحيث ينفي وجود المقاربة الابتکارية الواعية.  منهجية البحث:   المنهج الوصفي التحليلي.  أهداف البحث :  تحقيق مقاربة قِيًمية تطبيقية ذات منهجية تجاور المحتوى النظري ، ما يجعل الدارس قادر على استخراج سمات جوهرية تخدم عملية المقاربة القِيًمية التطبيقية ليُخرج عمل معاصر ذو قيمة سماته التشبث بالماضي وذو ملمح معاصر وکذلک إحياء ثقافات وحضارات الشعوب بطريقة علمية، بعيدة عن فکرة الاستنساخ، من خلال إيجاد ما هو أشمل وأعمق في الأخذ عن مفردات وعناصر دراسة تاريخ الفن، بالإضافة الى خلق آليات تحکم وتضبط عملية المقاربة لابتکار أعمال معاصرة في مختلف التخصصات تحکمها القيمة الحقيقية لعملية المقاربة.   

الكلمات الرئيسية


1. Abd al-Rahman al-Toumi, Competencies and Quality Challenges, Al-Hilal Publications, Oujda, 4th Edition, Morocco 2005.
2. Muhammad Al-Dreij, Purposeful Teaching (From the Teaching by Objectives Model to the Competencies Teaching Model), University Book House, Al Ain 2010.
3. Mohamed Hassan Alfraji and Sayed Rashidi, "Educational Approaches from Content to Competencies", Faculty of Education Sciences, Mohammed V University, Morocco, International Journal of Innovation and Applied Studies, Vol. 20, June 3, 2017, pp. 827-839 International Journal of Innovation and Applied Studies ,.
4. Muhammad Hussein Judi, “The History of Ancient Iraqi Art”, Part 2, Al-Numan Press, Najaf Al-Ashraf 1974.
5. James Elkins, "Art History versus Aesthetics", New York, Publisher: Routledge, 2006.
6. Jurij Selan, "An Artistic Approach to Fine Arts Interpretation in Higher Education", Faculty of Education, University of Ljubljana, Slovenia, Published by Canadian Center of Science and Education, Higher Education Studies; Vol. 3, No. 1; 2013.
7. Lori Lockyer, Sue Bennett, Shirley Agostinho, Barry Harper, Handbook of Research on "Learning Design and Learning Objects: Issues, Applications and Technologies", Publisher: IGI Global, 2009.
8. Internet Encyclopedia of Philosophy https://iep.utm.edu/ Accessed 9/21/2021
9. https://cte.univ-setif2.dz/moodle/mod/book/view.php?id=4561 Accessed 30/3/2021
10. https://www.tes.com/news/what-is-pedagogy-definition as of 9/22/2021
11. College Art Association https://www.collegeart.org/ Accessed 29/9/2021
12. Association of Art Historians https://forarthistory.org.uk/ Accessed 29/9/2021
13. Exemplary classroom resources reviewed by teachers for teachers https://resources4rethinking.ca/en/ As of 29/9/2021