دور الإيحاءات والإستعارات المفاهيمية في إثراء التصميم التيبوجرافي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس، بقسم التصميمات، کلية الفنون الجميلة ، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية

المستخلص

يدور البحث حول کيفية الإستفادة من التيبوجرافي کأحد عناصر التصميم من أجل إثراء البعد الإتصالي والفکري للتصميم. فاللغة البصرية هي أساس بناء التصميم، إذ أن العملية التصميمية تحقق أهدافها وفق قوانين ترتبط بالإدراک البصرى, فمراعاة جانبي الفهم والإدراک  يعد جوهر العملية التصميمية. تعتبر الإيحاءات والاستعارات من الوسائل التي تستخدم في تعزيز عمليتي الفهم والإدراک، ومن ثم تحقيق استجابة أفضل من قبل المتلقي.  يعمد الباحث في تلک الورقة إلي التفريق بين الإيحاءات والاستعارات وتوضيح الفرق بينهما في التطبيقات التيبوجرافية. أن الفهم الکامل لتطبيقات التيبوجرافي سوف يکون له دور في توجيه المصمم لإختيار الخصائص التيبوغرافية المناسبة الذي من خلاله يتم إظهار وتوصيل الرسالة.مشکلة البحث تنحصر في ضبط المفاهيم الخاصة بالدلالات التيبوجرافية  والتي لها أثر في إرساء المعاني لدي المتلقي،ويسعي الباحث من خلال المنهج الإستقرائي في تحديد خصائص الإستعارات التيبوجرافيةTypographic metaphors ، والإيحاءات  التيبوجرافية Connotations، وتوضيح الفرق بينهما. تتمثل أهمية البحث في کونها تتناول مبحثا دقيقا في التخصص مما يساعد کثير من الباحثين في مجال التيبوجرافي بشکل خاص والاتصال البصري بشکل عام في ضبط مصطلحاتهم العلمية, کما تتبين أهيمة البحث في مساعدة المصممين علي توظيف طاقة التيبوجرافي بشکل صحيح في أعمالهم الاتصالية لتحقيق اعلي درجات الفهم والاستجابة من قبل المتلقي

الكلمات الرئيسية


1.      Jon Krasner, Motion Graphic Design Applied History and Aesthetics, Published by Elsevier Inc, 2008.
2.      Chandler, Daniel 2007. Semiotics: The Basics. Second Edition. New York: Routledge
3.      Hinum, Klaus. Human Centerd design for Graphical User Interface. Master Thesis. Faculty of information- Vienna Universtity of Technology. Vienna, 2004.
4.      Lemon, Mark. Towards A Typology Of Typographyic Signification. Master Thesis. Department Of Semiotics, University of Tartu. Estonia, 2013.
5.      Leeuwen, Van. "Typographic meaning." Visual Communication 4.2 (2005): 137-143.
6.      Nadin, Mihai. "Design and Semiotics." (Ed.), Walter A. Koch. Semiotics in the Individual Sciences . Vol. 2. Bochum: Universitatsverlag Brockmeyer, 1990. 418-436.
7.      Nørgaard, Nina 2009. ‘The Semiotics of Typography in Literary Texts: A Multimodal Approach’ in Orbis Litterarum. Volume 64, Issue 2. Pgs. 141-160. London: Blackwell
8.      Saffer, Dan. The Role of Metaphor in Interaction Design. Master thesis. Carnegie Mellon University. Pennsylvania, 2005.
9.     Bradley, Steven 2010. ‘Legibility and Readability in Typographic Design’ Online: Internet www.vanseodesign.com/web-design/legible-readable-typography/ 25th March 2013
 
10.  Skaggs, Steven 2013. ‘Typology and Typography: Bridging the Type/Token/Tone Distinction’. Online: Internet http://fashion.semiotix.org/2013/02/typology-and-typography-bridging-the-type-token-tone-distinction/ 25th March 2013