الزخارف الهندسية النوبية مصدرا جماليا لتصميم طباعة أزياء فتيات الجامعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، ، کلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان

2 مهندس حرتصميم طباعة المنسوجات – بکالوريوس فنون تطبيقية – جامعة حلوان،

3 استاذ مساعد بقسم الفولکلور وتقنيات الحفظ ، المعهد العالى للفنون / أکاديمية الفنون

المستخلص

احتلت النوبة مکانة خاصة في حياة مصر والمصريين قديمًا وحديثًا باعتبارها تمثل البوابة الجنوبية لمصر، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فقد کانت وما تزال تضم کنوزًا ثقافية وحضارية تشهد على ما  وصلت إليه الحضارة المصرية قديمًا وتميزت النوبة بطراز فنى فريد في إبداعاتها لا يستطيع أحد تجاهله أو أنکاره  فالموروث الضخم للفن النوبي مدين بالفضل لأهلها التي هيأت لهم العوامل الجغرافية والبيئية والمجتمعية التربة الصالحة لتفجير طاقتهم الإبداعية ولعل هذا کله ما جعل إبداع النوبيين يتصف بالتنوع والثراء في الزخارف والألوان التي تعتمد على تنوع الخامات وکذلک تعدد أساليب الأداء التي نفذت بها مشغولات خاصة أشغال الخوص والعناصر الزخرفية الجدارية الملونة في العمارة ، ولقد تنوعت الزخارف النوبية ما بين زخارف هندسية وزخارف رمزية وزخارف طبيعية ولقد تميزت هذه الزخارف بالغني والثراء الشکلي والجمالي سواء کانت بارزة أو غائره أو مرسومة ومن ھذا المنطلق یسعى البحث إلى محاولة الاستفادة من  هذه الزخارف والتى تعد مصدرا ثريا من التراث النوبي الذي یعتبر أحد أھم مصادر الإبداع الفني والتصمیمي، فھو یمثل أحد أهم الموروثات التي تؤکد ھویتنا المصریة، لما یتمیز به من البساطة والفطریة والاعتماد على البیئة المحیطة به ومن ھذا المنطلق یسعى البحث الى امکانية الأستفادة من  الزخارف الهندسية بشکل خاص وکيف نستطيع توظيفها فى عمل تصميمات لها طابع مميز فى طباعة أزياء السهرة للسيدات وتتمثل مشکلة البحث فى ضرورة الاهتمام بالتراث الشعبى المصرى لاستلهام تصميمات أزياء السهرة  للسيدات فى مجال طباعة المنسوجات لتواکب الموضة العالمية مع الحفاظ على ھویتنا وخصوصیتنا الثقافیة النابعة من تراثنا المصرى

الكلمات الرئيسية


1.  Zozo Omar Abdel Aziz Amin, “An Analytical Study of Egyptian Popular Wall Paintings and Benefiting from them in Developing Artistic Expression in the Primary Stage”, Ph.D. Thesis, Faculty of Art Education, Helwan University, S. 1997, p. 25.
2.  Saad Al-Khadem, Folk Art and Magical Beliefs, Cairo, s. 1966 AD, p. 38.
3.  Shaker Idris Muhammad Ali, the popular bride as a symbolic connotation and its use in contemporary Egyptian painting, Ph.D. thesis, Helwan University, Faculty of Art Education, Photography, S. 2008, p. 32.
4.  Omar Muhammad Babiker Omar, Sudan University of Science and Technology, Journal of Human and Economic Sciences, Volume No. 13, and the second issue, November 2012.
5.  Mohsen Muhammad Attia, discovering beauty in the arts of nature, Egyptian Book House, S. 2004, p. 93.
6.  Muhammad Zaki Al-Ashmawi, Form and Content in Literary Criticism, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Beirut, S. 1981, p. 18.
7.  Marian Wenzel 'The Decorations of the Nubian House', translated by Fouad Muhammad Akour, The Supreme Council of Culture, The National Center for Translation, S. 2007, p. 59.
8.  Nahed Baba, “Nubian Motifs in Architecture and Wicker Dishes”, Waad for Publishing and Distribution, Cairo, 2010.
9.  International Design Journal, vol. 6, Issue. 2.
10. https://www.pinterest.com/faahnor23/ramadan-karim.
11. https://www.pinterest.com/pin/64176363429251047.
12.       https://alchetron.com/Nubian-architecture.