التفکير الابداعي کمدخل لتصميم وحدات مبتکرة مرتبطة بالفن السيريالي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الزخرفة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان،

المستخلص

إن التفکير الابداعي له أساليب کثيرة ترتبط بحل المشکلات في عملية التصميم وتحويل الافکار الى ابتکار وکسر الحواجز أمام الابداع، ومن هذه الاساليب: العصف الذهني، العصف الذهني العکسي، القبعات الست للتفکير، التفکير الناقد، وتقنية سکامبر. من أهم التقنيات التي سيرکز عليها البحث من تقنيات التفکير الابداعي هي تقنية سکامبر وهي منهجية تعتمد فکرة أن ما هو جديد هو في الواقع تعديل للأشياء القديمة الموجوده من حولنا. فهي تقنية مرنة تحث على توليد وجهات نظر مختلفة أثناء حل مشکلة معينة بطريقة ابداعية، ويمکنها أيضا المساعدة في ايجاد الحلول والبدائل بطريقة سهلة حتى في وجود معوقات تحد من ابداع المصمم. ويتطرق البحث لتوضيح دور الفن السيريالي وفلسفته في دعم الافکار اللامحدودة والتي تتحدي المنطق والتي تعتبر في الأساس أصل مصطلح التفکير الابداعي، فان العملية التصميمية تعتمد على الابتکار والغير مألوف لاسيما في اتجاه العمل الفني. فيتم استخدام تقنية اسکامبر لتصميم مفردات فنية جديدة تتخذ منهجا أقرب لمنهج الفن السيريالي.
مشکلة البحث:تتلخص مشکلة البحث في وجود صعوبة في خلق الافکار المبتکرة، والانطلاق بخيال المصمم للافکار الغير نمطية، والتفکير بوجهات نظر مختلفة لمفردات التصميم في مجال الفن لاثراء العمل الفني بافکار جديدة ومنهجية اقرب للفن السيريالي.
أهداف البحث:يهدف البحث إلى تسهيل مهمة ابتکار عناصر جديدة في الممارسات الفنية اقرب للسريالية باعتبارها اقرب الاتجاهات الى الابداع اللا محدود والغير مألوف وذلک بمساعدة تقنية سکامبر وهي طريقة من طرق العصف الذهني وتوليد الافکار الجديدة.
منهج البحث:يعتمد البحث على المنهج التحليلي الوصفي في عرض أساليب تقنية سکامبر ودورها في مساعدة المصمم على ابتکار مفردات جديدة اقرب للفن السيريالي والمنهج التجريبي لتطبيق هذه التقنية في تصميم مفردات جديدة للعمل الفني.

الكلمات الرئيسية


1- Shohdy, Mohamed, the integration of SCAMPER creativity technique and morphology design method for enhancing the process of lighting fixtures design, international Design journal, fourth International Conference for Faculty of Applied Arts, February, 2016.
2- Sotoriva , Márcia- Matos, Chaiane- Juliana, Pessoa- Broega , Ana Cristina, A NEW LANGUAGE FOR CREATIVITY IN FASHION DESIGN, Fashion Tales 2012 , 7-9 giugno –Università Cattolica del Sacro Cuore, Milano.
3- Tsai, Ling Long, New SCAMPERS: Reclassifying and redefining thinking skills, International Journal for Innovation Education and Research, Vol. 7, January 2019, p. 136-146.
4- Abdel Hamid, Shaker, The Creative Process in the Photography Art, The World of Knowledge, 109, The National council for Culture, Arts and literatures. Kuwait, January 1987.
5- Abu Jumaa, Noha Introduction to the SCAMPER program for the development of creative thinking, Marco Debono center for teaching thinking, Jordan, 2015.
6- GÜNDOĞAN, Aysun , SCAMPER: IMPROVING CREATIVE IMAGINATION OF YOUNG CHILDREN, Creativity studies Journal, Vol. 12 2019.
7- Lopes, Rute Gomes, A Creative Information System based on the SCAMPER Technique, Master’s degree in Information Management, Instituto Superior de Estatística e Gestão de Informação Universidade Nova de Lisboa, July 2017.
8- Fahmy, Ghada Anis - Prof. Aly Abdul-Samea Qoura- Dr. Samah Rizk Hassan, Using SCAMPER-based Activities in Teaching Story to Enhance EFL Primary Stage pupils' Speaking Skills (An Exploratory Study), JRCIET (Journal of Research in Curriculum, Instruction and Educational Technology), Vol. 3, No.4 October 2017.
9- Tharwa, Fatma Farid Fakhry, Using the SCAMPER Model to DevelopTranslation Skills for Major Students in the Faculty of Education, Majmaah University, Saudi Arabia, Arab World English Journal for Translation and Literary Studies (AWEJ), Vol. 3, No.2 , May 2019.
10- Stockwell, Peter, T h e L a n g u a g e o f Surrealism ( Language, Style, and Literature) , Palgrave, 2017.
11- Ward, Emma, S U R R E A L I S T REVOLUTION, Frieze Masters, SIMON C. DICKINSON, LTD, London, 2016.
12- creative thinking Lectures for Prof. Dr. Ahmed Waheed Mostafa, Dean of Faculty of Applied Arts at Badr University.
13- Bruini, Khalil, The surrealist school and its principles; a critical study from an Islamic vision, critical illumination journal, 21th issue , 2018 , p 41- 72.
14- Haynes, Anna C., (Re) Visions of Difference: Surrealist Encounters, Magical Realist Moments, Bi-Sexual Desires, UMI Dissertation Publishing, ProQuest LLC 2013,
15- Dalí Times © St. Petersburg Times 2007, Newspaper in Education.
16- Chevalier, Haakon M., The Secret Life of Salvador Dalí, Dial Press, New York, 1942, p. 271
17- https://wikipedia.com/
18- https://study.com/academy/lesson/what-is-surrealism-definition-art-characteristics.html
19- https://www.britannica.com/art/Surrealism