السلوک التوکيدي لربات الأسر وعلاقته بإدارتهن للخلافات الزوجية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس إدارة مؤسسات الأسرة و الطفولة - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر

المستخلص

يتمثل السلوک التوکيدي في کثير من السلوکيات التي تنعکس إيجاباً علي شخصية الأفراد المؤکدين لذاتهم، فربة الأسرة التي تفتقر الى المهارات التوکيدية في حياتها اليومية، تفشل في التعبير عن افکارِها ومشاعرها وتفشل في المطالبة بحقوقها، فعلي ربة الأسرة ألا تقف مکتوفة الأيدى أمام الخلافات التى تواجهها داخل الأسرة وخارجها بل يجب أن تتدخل لحلها لأنها إذا أهملت الخلاف أو أغفلت عن مواجهته فإنه قد يتسع ويکبر وقد يتحول إلى تراکمات داخل الأسرة ويمنع الأسرة من تحقيق أهدافها أو التعاون بين أفرادها لتحقيق تلک الأهداف، فربة الأسرة التى تستطيع إدارة الخلافات داخل الأسرة وخارجها بدرجة عالية من الکفاءة يمکن أن تجعل أفراد الأسرة متعاونين بدرجة کبيرة وتدفعهم لتحقيق أفضل أداء ممکن، ولذا هدف البحث الحالي إلى  دراسة العلاقة  بين السلوک التوکيدي لربة الأسرة وإدارة الخلافات الزوجية لديها، وتکونت عينة الدراسة من (214) من ربات الأسر، من الريف والحضر، ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وتکونت أدوات البحث من استمارة البيانات العامة للأسر، استبيان السلوک التوکيدي لربة الأسرة، واستبيان إدارة الخلافات الزوجية بمحاورها الثلاثة، وبعد تجميع هذه البيانات تم تصنيفها وتبويبها واستخدام المعاملات الاحصائية المناسبة ببرنامج  spss وصولاً إلى النتائج، واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى، وکان من أهم نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين السلوک التوکيدي لربة الأسرة وإجمالي إدارة الخلافات الزوجية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسر من الريف والحضر في کل من إجمالى السلوک التوکيدي لربة الأسرة، إجمالى إدارة الخلافات الزوجية، توجد فروق دالة احصائياً بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات في إجمالي السلوک التوکيدي لصالح العاملات، عدم وجود تباين دال إحصائياً بين ربات الأسر في إجمالي استبيان السلوک التوکيدي تبعاً للمستوي التعليمي للزوجة، وجود تباين دال إحصائياً بين ربات الأسر في إجمالي استبيان إدارة الخلافات الزوجية تبعاً للمستوي التعليمي للزوجة لصالح المستوي المرتفع .وقد قُدم من خلال الدراسة مجموعة من التوصيات والتى کانت أهمها:أهمية عقد دورات تدريبية بمراکز مختصة من قبل مختصين اجتماعيين في مجال العلاقات الأسرية بهدف نشر الوعي بأهمية السلوک التوکيدي في حياة ربة الأسرة من خلال تعميق المفاهيم الصحيحة وانعکاسها على الحياة الزوجية للحد من المشکلات الأسرية، ضرورة القيام بورشات عمل توعوية وتدريبية من قبل المراکز الأسرية لأهم الأساليب الفاعلة في إدارة الخلافات الزوجية لتحقيق انخفاض في مستوي الخلافات بکافة أنواعها، تفعيل مکاتب التوجية والارشاد الأسري للقيام بدورها في حل الخلافات الأسرية .

الكلمات الرئيسية


1.     Alberti, R.& Emmons, M,.(2002): Your Perfect Right : A Guid to Assertive Behavior, Luis Obispo, California , P 27.
2.     Chen, X., Lia, M. & Li, D. (2000): Parental Warmth, Control, andIndulgence and their Relation to Adjustment in Chinese Children, A Longitudinal Study, Journal of Family Psychology. 14(3), 401-419.
3.     Dietz, L., Jennings, K. & Abrew, A.(2005): Social Skill in Self-Assertive Strategies of Toddlers With Depressed and Nondepressed Mothers, Journal of Genetic Psychology, 166 (1), 94-116.
4.     Mehmet. Eskin (2004): Self-reported assertiveness in Swedish and Turkish  adolescents: A cross-cultural comparison, Scandinavian Journal of Psychology, 2003, 44, 7–12.
5.     Merna, G. & and John, P. (2006): The effects of role playing variations on the assessment of assertive behavior self, Behavior Therapy , 7, (3), 343-347
6.       Omar Abdullah. B (2005): Tension between Self-Assertiveness and Marginality in Coetzee's in the Heart of the Country and Foe, JKAU: Arts & Humanities.13,. 3-46 (2005 A.D / 1425 A.H.).
 
7.     Richard , P . ( 2000 ) : Mastring Organizational Behavior, Macmillan Master Series , 155 .