الأنماط القيادية وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي وانعکاسه على العلاقات الاجتماعية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 البکري محمد مدرس مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر

2 قسم ادارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلیة الاقتصاد المنزلى جامعة الأزهر - مدینة طنطا

3 أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر.

المستخلص

يهدف البحثإلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين الأنماط القيادية بمحاورها الثلاثة والاحتراق الوظيفي بمحاوره الثلاثة والعلاقات الاجتماعية بمحوريها لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، تحديد طبيعة الفروق الإحصائية بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عينة البحث في کلٍ من الاحتراق الوظيفي بمحاوره (الاجهاد الانفعالي – تبلد المشاعر – نقص الإنجاز الشخصي) والعلاقات الاجتماعية بمحوريها (العلاقات داخل محيط الأسرة –العلاقات داخل محيط العمل) تبعًا للنوع (ذکر –أنثى)، تحديد طبيعة الفروق الإحصائية بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عينة البحث في کلٍ من الأنماط القيادية بمحاورها الثلاثة (النمط الديموقراطي –النمط الديکتاتوري- النمط الفوضوي)  والاحتراق الوظيفي بمحاوره (الاجهاد الانفعالي – تبلد المشاعر – نقص الإنجاز الشخصي) والعلاقات الاجتماعية بمحوريها (العلاقات داخل محيط الأسرة –العلاقات داخل محيط العمل) تبعًا لطبيعة الدراسة بالکلية (عملية – نظرية)،  تحديد طبيعة التباين بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عينة البحث في الاحتراق الوظيفي بمحاوره (الاجهاد الانفعالي – تبلد المشاعر – نقص الإنجاز الشخصي) تبعًا لـ (سن العضو – الدرجة الأکاديمية الحالية للعضو).المنهج : استخدم المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد وتقنين استبيان عن الأنماط القيادية، وتبنى مقياس ماسلاک للاحتراق الوظيفي مع إجراء بعض التعديلات عليه ليناسب طبيعة البحث الحالي، واستبيان عن العلاقات الاجتماعية. عينة البحث: تم تطبيق الاستبيان على عينة مکونة من (375) عضو من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ببعض کليات جامعة الأزهر، وتم اختيارها بطريقة صدفية غرضية من مختلف کليات جامعة الأزهر. الحدود الزمنية: تمالتطبيق الکترونياً ومن خلال کتيب لأدوات الدراسة" اثناء انتشار فيروس کورونا المستجد "COVID-19" من 20 سبتمبر 2020م حتى 20 يونيو عام 2021م.أهم النتائج التي توصل اليها البحث:  وجود تأثير دال احصائيًا بين الانماط القيادية لعينة البحث والعلاقات الاجتماعية في وجود الاحتراق الوظيفي کمتغير وسيط،، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عينة البحث الذکور والإناث في مجموع محاور الاحتراق الوظيفي لصالح الذکور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عينة البحث الذکور والإناث في مجموع محاور العلاقات الاجتماعية لصالح الذکور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عينة البحث في مجموع محاور استبيان الأنماط القيادية تبعًا لطبيعة الدراسة بالکلية (عملية – نظرية)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عينة البحث في مجموع محاور استبيان الاحتراق الوظيفي تبعًا لطبيعة الدراسة بالکلية (عملية – نظرية)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عينة البحث في مجموع محاور استبيان العلاقات الاجتماعية تبعًا لطبيعة الدراسة بالکلية (عملية – نظرية)،  يوجد تباين دال إحصائياً بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عينة البحث في مجموع محاور استبيان الاحتراق الوظيفي وفقاً لسن العضو لصالح أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم اللذين تبلغ أعمارهم من 45 سنة فأکثر،  کما يوجد تباين دال إحصائياً بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عينة البحث في مجموع استبيان الاحتراق الوظيفي وفقاً للدرجة الأکاديمية للعضو لصالح أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم اللذين على درجة أستاذ.

الكلمات الرئيسية


1- Asgari,M.& Jafari,A.(2012), The study of the Relationship between the  Leadership styles of managers and Job Burnout of Technical-ocational Education Centers Employees in the North of Iran ,International Research Journal of Applied and Basic Sciences,Vol 4(1): 66-72,Iran.
2- Byram et. Al(2010): Burnout, vigor and job satisfaction among academic staff".
3- Demerouti, E.Bakker, A.B.,Nachreiner,F.,&Schaufeli,W.B.(2001: Thejopdemands-resources model of burn out, Jurnal of Applied Psychology, number 86.
4- Egyed , Carala J( 2006): Teacher self-efficacy, burnout, experience and decision refer a disruptive student School Psychology International, number 27.
5- Evers, W.J.G., Brouwers, A. and Tomic, W., (2002): Burnout and self-efficacy: A study on teachers" beliefs when implementing an innovative educational system in Nertherlands. British, Jurnal of Educational Psychology,  number72
6-  Ghalenoei, M. & Rad,L. (2013), The relationship between leadership behavior and burnout amongcoaches and athletes, European Journal of Experimental Biology, Pelagia Research Library.
7- Gurbuz et. al. (2007): "Burnout levels of executive lecturers: a comparative approach in three universities
8-  Nevad,J.S. (2003): Psychology Concepts and Applications, Boston Houghton Mifflin company.
9- Toker(2008): "Burnout among university academicians: An emperical study on the universities of Turkey