مدى تأثير اللون في تصميم الفراغ الداخلي التجاري على المتسوق الفلسطيني. حالة دراسية: (المرکز التجاري في مدينة نابلس نموذجاً)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الفنون التطبيقية - کلية الفنون الجميلة - جامعة النجاح الوطنية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة کما أثبتت الدراسات المعاصرة، بآن اللون هو احد الوسائل التي تؤثر في الجانب  النفسي، المرتبط بفعل الأشخاص تجاه رؤيتهم للبيئة المحيطة بهم، لتعبيرهم عن تأثيراتهم النفسية تجاه الألوان ودلالاتها الرمزية الى جانب تأثيراتها المختلفة على خلابا الإنسان، فخلق الاله سبحانه وتعالى الطبيعة بألوانها المختلفة، فخلق السماء باللون الأزرق، والشجر باللون الأخضر، فلکل لون من هذه الألوان له موجة معينة يستطيع الانسان تمييزها عن غيرها، وهذا ما تم کشفه الباحثين، وکل ذلک لم يخلق عبثا  فعندما خلق الانسان وجعل فيه اجهزه مختلفة من ضمنها الجهاز العصبي، الذي يحدد حالة الانسان النفسية من خلال تأثيرها على خلايا جسمه، فقد اکتشف علماء النفس بان هناک علاقة بين اللون المفضل لدى شخص معين، وآخر کل حسب جهازه العصبي الذي يؤثر على خلايا ذلک الانسان، فلکل لون  موجة معينة، وهذا ما اکتشفه العلماء. وبناء على ما سبق، جاءت هذه الدراسة لتحقيق البعد الوظيفي والنفسي للون في الفراغ الداخلي،  حتى يظهر تأثيره على النشاط التجاري للإنسان المتسوق، حيث يستخدم الألوان  في تصميم الفراغ الداخلي دون دراسة علمية للألوان وتأثيراتها السيکولوجية والفسيولوجية على  ذلک الفراغ، وقد اخذ موضوع بعض الناس تصميم الفراغ الداخلي الاهتمام الکبير من أصحاب المراکز التجارية، بهدف جذب المتسوقين الى مراکزهم من خلال التصميم بنمطية والوان معينة تؤثر على جذب المتسوق، من هنا جاءت هذه الدراسة لمعرفة الألوان المفضلة، ومدى تأثيرها على المتسوق.   وبناء هذا الدراسة يمکن وضع مجموعة من الحلول، التي من خلالها يمکننا تحقيق البعد الوظيفي والجمالي للون، في ظل تطور المواد المستخدمة في تصميم الفراغ الداخلي للمراکز التجارية، حيث هناک اهتمام المصممين للتعامل مع اللون لتطبيق أسس ومبادئ تصميم الفراغ الداخلي للمراکز التجارية.  وفي نهاية الدراسة، تم التطرق الى مجموعة من النتائج والتوصيات التي ستخدم المراکز التجارية في فلسطين عامة ومدينة نابلس خاصة، حيث ستظهر مدى اهتمام أصحاب هذه المراکز للتعامل مع اللون في التصميم الداخلي لجذب المتسوقين بشکل اکبر، من اجل زيادة نسبة البيع وبالتالي زيادة دخلهم المادي .

الكلمات الرئيسية


1.      JOHN F. PILE ,(1997 in in) color terior. United States of America: MaGraw-Hill
2.         Hermann von Helmholtz ,Physiological Optics ,as translated in Sources of color scene by : David L. Mac Adam.
3.      Berns, Roy S. (2000 .)Billmeyer and Saltzman's Principles of Color, technology third edition .Wiley, New York.
4.      Lees-Maffei, G, 2008, Introduction: Professionalization as a focus in Interior Design History, Journal of Design History.
Piotrowski, C, 2004, Becoming an Interior Designer, John Wiley & Sons, New jersey, USA.