رؤية تصميمة هندسية لتنفيذ مفروشات معاصرة باستخدام تقنية الباتش ورک وفقًا لاستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ الملابس والنسيج المساعد بقسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية دمياط

2 مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية دمياط

المستخلص

تطوير الإمکانات التدريبية والتعليمية أصبح ضروري في المؤسسات التعليمية لمواکبة الثروة المعرفية والتقدم التکنولوجي، بهدف التغلب على التحديات التي تواجه الخرجين في سوق العمل، لذا أصبح التصدي لهذه التحديات والتعامل معها والاستعداد لها أمراً هاماً، ويهدف البحث الحالي إلى توفير نظام تدريبي لإعداد خرجين يمتلکون أدوات العصر ويتألفون مع متطلباته ويطوعنها لخدمتهم، خرجين قادرين على التفاعل مع التغيرات المتسارعة، وتماشياً مع استراتيجية التنمية المستدامة، ورؤية مصر ، 2030والتي تهدف إلى فتح آفاق جديدة للشباب بتوفير فرص التدريب والتأهيل والبدائل الايجابية المتاحة المؤهلة لسوق العمل المصري والربط بينهم وبين الاحتياجات الفعلية لسوق العمل، إيمانًا بأن الاستثمار في الشباب المصري وطاقاتهم أمثل طريق  لتطوير الشعوب، عن طريق تطبيق الاستراتيجية البنائية التي تعد من الاستراتيجيات التدريسية المتمرکزة حول المتعلم فهي تساعده في تعلم المعارف الجديدة من خلال بنائها بنفسه من خلال الملاحظة والاکتشاف والتجريب والعديد من المهارات والقدرات العقلية. وأظهرت النتائج إيجابية التعلم البنائي في زيادة قدرة الخريجات على توظيف معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم وتأهيلهم بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل. ويمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤل: هل يؤثر التعلم البنائي إيجابياً في زيادة قدرة الخريجات على توظيف معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم وتأهيلهم بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل ؟. أهداف البحث : دمج خريجات قسم الاقتصاد المنزلي في سوق العمل وتأهيل خريجات قسم الاقتصاد المنزلي بما يناسب سوق العمل. إضافة الى تحقيق التواؤم بين متطلبات الخريجات وسوق العمل والتعرف على مدى إقبال المتدربين للبرنامج المقترح.

الكلمات الرئيسية


1.   Asmaa Ali Ahmed Mohamed and Atiyat Ali Abdel Hakim (2018) “The effectiveness of the constructivist learning model in developing some of the knowledge and skills of embroidery on knitting” International Design Journal:, Vol. 8, Vol.1.
2.   Alaa Faisal Kazem and Abdul-Abbas Abdul-Razzaq Al-Jazea (2017) “The effect of an educational curriculum according to the constructivist model in teaching some types of basketball shooting for students” Master’s Thesis, College of Physical Education and Sports Sciences, University of Dhi Qar, Iraq.
3.   Thana’a Mansour Abdel Aziz Abu Zaid (2019) “Camp Model An Entrance to Developing Systemic Thinking and Time Management Skill for Faculty Members According to the Age Requirements” Specific Education and Technology Sentence (Scientific and Applied Research (Kafr El-Sheikh University, Vol. 4).
4.   Omnia Abdul Rahman Al-Sayed Muhammad, Ihsan Mahmoud Al-Halabi, Abdul-Raouf Ibrahim Al-Sawah and Asim Bahiri Yusef (2017) “The Effectiveness of Using a Proposed Strategy Based on Constructivist and Metacognitive Strategies for Teaching Home Economics in Developing Thinking for Primary Students” Journal of Childhood Studies, Vol. 20, p. 74.
5.   Safia Abdel-Aziz Sarouk, Najda Ibrahim Madi, Mona Moussa Ghaleb, Heba Mohamed Hamada (2012) (“The Effect of Filling Method on the Quality of Electronic Embroidery for Knitted Fabrics Mixed with Lycra Fibers” Journal of Home Economics, Menoufia University, Vol. 22, P4.
6.   Zainab Muhammad Mustafa Swailem (2018) “Training program in the recycling of fabric waste and its use in enriching the projects of productive families using the batch work method.” Journal of Home Economics, Menoufia University, Vol. 28, p. 4.
7.   Shaima Gamal Zayed (2015) “Creating designs for home furnishings from different materials in order to increase their aesthetic value, Master’s thesis at the Faculty of Home Economics, Menoufia University.
8.             Maysa Fikry Ahmed El-Sayed, Hoda Sedky Abdel-Fattah Sedky and Sarah Mahmoud Abdel-Khalek Fahmy (2019) “Application of the constructive theory pattern in the typographic designs of upholstery fabrics by taking advantage of folklore” International Design Journal, Vol. 9, Vol. 3.