إعداد برنامج لصيانة ماکينة الأوفرلوک لطلاب قسم الملابس الجاهزة بالمعاهد الفنية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ الملابس والنسيج بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس dr.heldessouki@yahoo.com

2 أستاذ الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

3 مدرس بالمعهد الفني الصناعي بشبرا - الکلية التکنولوجية بالمطرية

المستخلص

إن الصيانة هي وظيفة أساسية في جميع الأنشطة تساهم في ضبط التکاليف وفي تجنب النتائج الخطيرة التي يمکن أن تعزا إلى عطل نظام تقني أو خطأ إنساني، وبدأت أقسام علمية مختلفة في الجامعات وکذلک مراکز البحوث تولي اهتماما خاصا بأساسيات إدارة الصيانة (سامر مظهر 2000). فنجد أن الصيانة من أهم النشاطات المرافقة للعملية الإنتاجية في أي مؤسسة صناعية حازم عبد الفتاح، (سارة مهران 2016). وجاءت مشکلة البحث في ما إمکانية إعداد برنامج کمبيوتر لصيانة ماکينة الأوفرلوک لطلاب الملابس الجاهزة بالمعاهد الفنية وفاعليته في تنمية معارف ومهارات طلاب قسم الملابس الجاهزة بالمعاهد الفنية؟ لذا فقد هدف البحث إلى إعداد برنامج کمبيوتر في مجال الصيانة  وقياس فاعلية تدريسه على الجانب المهاري والجانب التحصيلي المعرفي، وکذلک رفع مستوى کفاءة الخريج تخصص الصيانة داخل قطاع الصناعة، أستخدمت العينة الأستطلاعية بهدف التحقق من صدق وثبات الأدوات وتکونت من عدد (10) طلاب بالفرقة الثانية قسم الملابس الجاهزة تخصص الصيانة بالمعهد الفني الصناعى بشبرا. تم تطبيق البرنامج المقترح ( قبلي/ بعدي) على العينة الأساسية المکونة من عدد (55) طالب بقسم الملابس الجاهزة تخصص صيانة بالمعهد الفني الصناعي بشبرا. وکانت أهم النتائج هي وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لقياس فاعلية البرنامج المقترح فى مجال صيانة ماکينات الحياکة الصناعية (ماکينة الأوفرلوک) لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند معنوية (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي المعرفي لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند معنوية (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب للتطبيق القبلي والبعدي للمهارات الخاصة بصيانة ماکينة الأوفرلوک لمستويات الإختبار المهاري لصالح التطبيق البعدي وبذلک تم التحقق من فروض البحث





إن الصيانة هي وظيفة أساسية في جميع الأنشطة تساهم في ضبط التکاليف وفي تجنب النتائج الخطيرة التي يمکن أن تعزا إلى عطل نظام تقني أو خطأ إنساني، وبدأت أقسام علمية مختلفة في الجامعات وکذلک مراکز البحوث تولي اهتماما خاصا بأساسيات إدارة الصيانة (سامر مظهر 2000). فنجد أن الصيانة من أهم النشاطات المرافقة للعملية الإنتاجية في أي مؤسسة صناعية حازم عبد الفتاح، (سارة مهران 2016). وجاءت مشکلة البحث في ما إمکانية إعداد برنامج کمبيوتر لصيانة ماکينة الأوفرلوک لطلاب الملابس الجاهزة بالمعاهد الفنية وفاعليته في تنمية معارف ومهارات طلاب قسم الملابس الجاهزة بالمعاهد الفنية؟ لذا فقد هدف البحث إلى إعداد برنامج کمبيوتر في مجال الصيانة  وقياس فاعلية تدريسه على الجانب المهاري والجانب التحصيلي المعرفي، وکذلک رفع مستوى کفاءة الخريج تخصص الصيانة داخل قطاع الصناعة، أستخدمت العينة الأستطلاعية بهدف التحقق من صدق وثبات الأدوات وتکونت من عدد (10) طلاب بالفرقة الثانية قسم الملابس الجاهزة تخصص الصيانة بالمعهد الفني الصناعى بشبرا. تم تطبيق البرنامج المقترح ( قبلي/ بعدي) على العينة الأساسية المکونة من عدد (55) طالب بقسم الملابس الجاهزة تخصص صيانة بالمعهد الفني الصناعي بشبرا. وکانت أهم النتائج هي وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لقياس فاعلية البرنامج المقترح فى مجال صيانة ماکينات الحياکة الصناعية (ماکينة الأوفرلوک) لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند معنوية (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي المعرفي لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند معنوية (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب للتطبيق القبلي والبعدي للمهارات الخاصة بصيانة ماکينة الأوفرلوک لمستويات الإختبار المهاري لصالح التطبيق البعدي وبذلک تم التحقق من فروض البحث.





 

الكلمات الرئيسية


  1. 1.       Al-Mujam al-wages, The Brief Dictionary of the Arabic Language Academy, a special edition of the Ministry of Education, GP, 2003.
    2.       Ahmad Hussein Al-Laqani, Curricula between theory and practice, fourth edition - Allam Al-Kotob - Cairo 1995.
    3.       Aisha Muhammad Saleh, Effectiveness of a Multimedia Program in the Techniques of Implementing the Classic Women’s Jacket” Master Thesis - Faculty of Home Economics - Department of Clothes and Textiles - Helwan University 2019.
    4.       Ghada Ismail Muhammad Al-Jamel, building a training program to develop the skills of individuals in ready-to-wear factories "- PhD thesis - Faculty of Applied Arts - Helwan University - 2009.
    1. Hatem Yahya Yamen, designing, producing and producing educational software, and its educational applications, I want, The National Library, 2003.
    2. Maryam Nabil Nazeer, teaching unit CD in the field of designing and printing ready-made clothes with the aim of developing some methods of printing in specialized institutes "Master Thesis - Faculty of Home Economics - Department of Apparel and Textile - Menoufia University 2013.
    3. Medhat Mohamed Hussein, the link between product design and technology of machinery and equipment in the garment industry, "PhD thesis - Faculty of Home Economics - Department of Garments and Textiles - Helwan University, 2005.
    4. Rham Zakaria Kamel, Effectiveness of a training program for advanced students of the Garment and Textile Department on the industrial knitting machine” - Master Thesis - Faculty of Home Economics - Helwan University 2019.
    5. Sherine Ahmed El-Sayed, to benefit from the technology capabilities of machines and equipment to raise the efficiency of functional performance and the aesthetic value of school clothes. Master Thesis - Faculty of Home Economics - Department of Clothes and Textiles - Menoufia University 2010.
    6. Tasneem Yahya El-Sayed, Effectiveness of an educational unit in machinery and equipment for students of the clothing and textile department", Master Thesis - Faculty of Home Economics - Department of Clothing and Textile - Helwan University 2014.
    7. Zainab Abdel Hafeez Farghaly, Machines and Equipment in the Ready-Made Garments Industry", Dar Al Fakir Al Arabi, 1st Edition, Cairo 2003.
    8. Zurki Ammar Zurki, undertaking to manage maintenance, maintenance as a strategic choice for the industrial enterprise,” Introduction to improving production - Master Thesis - Qasida Maryia University of Ouargla - Algeria 2012.
    6.       Hazem Abdel-Fattah, Sarah Ibrahim Mohamed Mahran, The Effectiveness of an Educational Unit on Total Productive Maintenance (TPM) in the Ready- Made Garments Industry, Fourth International Conference of the Faculty of Home Economics” (Activating the role of home economics in citizenship and community development) pp. (1174-1193) Helwan University2016.
    7.       Hind al said Muhammad Ali Aref, designing an educational unit programmed by the collage method through the use of the educational bag and its effects on the artistic production of middle school students "- Master Thesis - Faculty of Art Education - Helwan University - 2002.
    8.       Ibrahim Abdel-Wakeel Al-Fare, Education of 21st Century Technology, Cairo Technology, Delta for Computer Technology, University Book House, Al Ain 2012.
    10.   Maureen, C.W” Selected Resources on Developing Vocational Programs for individuals, u’s, national for Research in vocational Education 1998, Eric No: 317834. 22.
     13.   Samer Mazhar Qantakji, Some Basics in Maintenance Management, EUT Model of Maintenance Work, 2011.
    14.   Sawsan Abdel-Latif and Medhat Mohamed, machines and equipment for technical basic clothing - World of Books.
    15.   Shaimaa Mustafa Mubarak Ibrahim, Maintenance of industrial knitting machines using the strategy of participatory education via the web and measuring its effectiveness”, his PhD thesis - Faculty of Home Economics - Helwan University 2019.
    17.   Sherine Badry Ahmed, designing a flexible system of labor standards for atypical production in ready-to-wear factories to meet the requirements of the local market - PhD thesis - College of Applied Arts - Helwan University - 2012.
    19.   Trentex-5 (traiantex-E), Principles of Maintenance of Knitting Machines" The Working Group of the Sectoral Partnership for Ready-made Garments, affiliated to the Tvet Project, the Training and Technical Education Reform Program Project in Egypt, Egypt 2010.