Employment of Emoji in social awareness advertising campaigns

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بکلية الفنون التطبيقية قسم الإعلان والطباعة والنشر جامعة بنها

المستخلص

تعتبر الرموز التعبيرية "الرموز التعبيرية" شکلاً من أشکال التواصل المرئي غير اللفظي الذي ظهر مؤخرًا مع تطوير الاتصالات عبر الإنترنت وتطبيقات الوسائط الاجتماعية. Emojis عبارة عن أشکال وأيقونات صغيرة تعبر عن المشاعر التي يتم نقلها وتعميمها بشکل أسرع من الکتابة. إنها أقرب وصف للحالة العاطفية للشخص ومزاجه ، وقد تطورت أيضًا لتشمل أشکال الحيوانات والأدوات وأعلام الدول وغيرها. أصبحت Emojis ذات أهمية تواصلية کبيرة ، خاصة بالنسبة للجيل المعاصر ، مما دفع العلامات التجارية الإعلانية المهتمة بمواکبة العصر الحديث في التواصل مع الجماهير ، کأسلوب مبتکر يشمل المتعة والترفيه والإقناع في سياق التکنولوجيا. والتواصل والتغييرات التعبيرية للعصر ، خاصة وأن المستهلکين يتعرضون للعديد من الإعلانات کل يوم ، لذلک يتطلب الأمر مزيدًا من الجهد لجذب الانتباه. يناقش هذا البحث هذه الرموز التعبيرية وتعريفها وتاريخها وکيفية توظيفها في مجال الإعلان للعديد من العلامات التجارية وإمکانية استخدامها في حملات التوعية المجتمعية وخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي. تعتمد المنهجية على دراسة نظرية ثم تحليل عدة نماذج لحملات التوعية المصرية ، وإجراء تجربة عملية باستخدام الرموز التعبيرية کفکرة إبداعية جديدة لنفس الحملة وتقيس مدى فعاليتها. ووجد البحث أن الرموز التعبيرية تتضمن قدرًا کبيرًا من البساطة والمبتکرة والحديثة مما يساهم في فعاليتها ويعطي انطباعًا حديثًا عن المعلن أو العلامة التجارية. يوفر استخدام الرموز التعبيرية في القضايا المجتمعية أيضًا الکثير من العبارات والنصائح والتعليمات ذات الرموز المألوفة التي تساهم في إيصال الرسالة بطريقة حديثة ومبتکرة وسريعة.
 
 

الكلمات الرئيسية


  1.  Adam Sternbergh (November 16, 2014): Smile, You’re Speaking EMOJI The rapid evolution of a wordless tongue. https://nymag.com/intelligencer/2014/11/emojis-rapid-evolution.html (Retrieved On 1 july 2021)
  2. Aleesha Ann Jose, Dr. P. E. Thomas (2018): Emoji Meme’ In Popular Culture And Its Consumer Connect, International Journal Of Management, Technology And Engineering, Volume 8, P929:938
  3. Alldred, C., (2014): Emoji Combinations To Use When Words Just Won’t Cut It, [Online], Http://Blazepress.Com/2021/05/01-Emoji-Combinations-Use-Words-Wont-Quite-Cut/, [Retrieved On 01.05.2021].
  4. Angula, N. (2016, March 28). How marketers can leverage the emoji trends. From https://www.marketingdive.com/news/how-marketers-can-leverage-the-emoji-trend/416289/[Retrieved 0n 08 jul 2021].
  5. Bahar URHAN TORUN, R Havva Nur TARAKÇI(2019): THE Use Of Emoticons As Nonverbal Communication Tool In Instant Messaging By The Smartphones, Türkiye,
  6. Bahar Urhan, H Nur Tarakcı (2019): The use of emoticons as nonverbal communication tool in instant messaging by the smart phones, Christa Dürscheid, Christina Margrit Siever (2017) :Beyond The Alphabet – Communication With Emojis, Computer-Mediated Communication (Cmc)
  7. Coulmas, F., (2003). Writing Systems. An Introduction To Their Linguistic Analysis, Cambridge: Cambridge University Press.
  8. D. Derks, A. E. R. Bos, And J. Von Grumbkow ( 2008 ): Emoticons In Computer-Mediated Communication: Social Motives And Social Context,” Cyberpsychology & Behavior, Vol.11, No. 1
  9. Goldsborough, R. (2015). Putting your emotions on screen, Kurdyla Publishing, 43(1), pp. 64-80.
  10. Gülcan Şener& G. Motif Atar :Caution, Emoji Crossing: Employing Emoji To Improve The Effect Of Advertisement, International Humanities And Social Sciences Conference, Berlin, Almanya, 19 - 22 May 2016, Ss.229-237
  11. Hamza Alshenqeeti: Are Emojis Creating A New Or Old Visual Language For New Generations? A Socio-Semiotic Study, Australia Advances In Language And Literary Studies (Australian International Academic Centre), Vol. 7 No. P56:69.
  12. Kaye, L. K., Wall, H. J., & Malone, S. A. (2016). “Turn That Frown Upside-Down”: A Contextual Account Of Emoticon Usage On Different Virtual Platforms. Computers In Human Behavior, 60, 463–467 .(Retrieved On 6 June 2021)
  13. Nasim Lotfinejad, Reza Assadi, Mohammad Hassan Aelami, and Didier Pittet(2020): Emojis in public health and how they might be used for hand hygiene and infection prevention and control, Lotfinejad et al. Antimicrobial Resistance and Infection Control
  14. Nikola Vangelov(2017): Emojis in marketing communications , Balkan Social Science Review, Vol. 10, December 2017, 131- 149
  15. Satomi Sugiyama (2015):  Mobile Emoji For Rela-Tionship Maintenance And Aesthetic Expressions Among Japanese Teens. First Monday Peer-Reviewed Journal on the Internet, Vol. 20, No. 10. Http://Journals.Uic.Edu/Ojs/Index.Php/Fm/Article/View/5826/4997a (Retrieved On 3 mar. 2021
  16.  Tayebinik, M. And Puteh, M., (2012): Text Message In English Language Literacy, Procedia-Social And Behavioral Sciences, 66: 97-105.
  17. Tomić, M. J., Martinez, M & Vrbanec, T. (2013): Emoticons, 1(1), 35-42.(Retrieved On 6 June 2021)
  18. (https://anyware.dominos.com/)(Retrieved on Mar, 2021)
  19. Http://Blog.Oxforddictionaries.Com/2021/11/Word-Of-Theyear-2021-Emoji/(Retrieved  on May 6, 2021)
  20. Http://Www.Coolebaytools.Com/Tips/Add-Mood-To-Facebook-Updates-With-Emoticons#.Yg_Kmn1ldiu (Retrieved On 4 May 2021)
  21. https://ar-ar.facebook.com/ncwegyptpage(Retrieved on May 10, 2021)
  22. Https://Emojipedia.Org
  23. Https://Firstwefeast.Com/Eat/2014/03/Petas-New-Emoji-Ad-Is-Very-Very-Dark
  24. https://twitter.com/dominos (Retrieved on Mar, 2021)
  25. https://twitter.com/Emojipedia/status/1237699839321870338/photo/1(Retrieved on June 6, 2021)
  26. Https://Www.Capstan.Be/On-How-Emoji-Are-Increasingly-Making-Their-Way-Into-Political-Communication/ (Mar. 2021)
  27. https://www.copyright-licensing.com/pepsico-announced-as-twitter-launch-partner-for-promoted-stickers/(Retrieved on June 6, 2021)
  28. https://www.adsoftheworld.com/media/print/mcdonalds_good_times_5/(Retrieved on APR 20, 2021)