أسس الحاجات النفسية لطلاب التصميم الداخلى فى ظل التعلم الهجين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية الفن والتصميمم جامعة اکتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA

المستخلص

أصبحت التکنولوجيا الحديثة تشمل جميع مناحى الحياة ومن أهمها التعلم اليوم، ويعد التعلم المدمج أحد الوسائل التعليمية الجديدة الت تحسين الفوائد التحفيزية والسلوکية المحتملة للتعليم ،کما يشير التعلم المدمج إلى ممارسة استخدام خبرات التعلم عبر الإنترنت وجهاً لوجه عند تدريس الطلاب.تغيرت إعدادات الفصول الدراسية التقليدية من نهج تعليمي وجهاً لوجه وموجه نحو المعلم فقط إلى أسلوب ديناميکي تعليمي متکامل يسمى بالتعلم المدمج مع هذا التغيير في السياق التعليمي ومع تبني الدولة للتعليم الهجين کوسيلة تعليمية حديثة، تعتمد في مضمونها على تغير المکان، وبُعد المسافة بين المعلم ومجموعة للطلاب الدراسية في مواجهة کورونا، يتطلب الحفاظ على صحة الطلبة النفسية خلال مراحل التعلم عن بعد التي تضمن نجاح هذه التجربة التعليمية والاستفادة من کافة الدروس والبرامج المتوفرة حيث يرکز التعلم المدمج على الجمع بين التعلم غير المتصل بالإنترنت والتعلم عبر الإنترنت ، في حين أن التعلم المختلط يدور حول إيجاد المزيج المناسب لک من بين جميع الاحتمالات في التعلم ، في سياق إعادة فتح الجامعات خلال فيروس کورونا ، سيقلل نموذج التعلم الهجين من عدد الطلاب المتواجدين في المبنى عن طريق نقل بعض تسليم الدورة عبر الإنترنت، بغض النظر عما إذا کانت غير متصلة بالإنترنت أو عبر الإنترنت، من الضروري معرفة ما يلي: هل يتم تلبية الحاجات النفسية الأساسية للطلاب وتحقيقها بشکل أفضل؟ للإجابة على هذا السؤال ، اعتمد هذا البحث على الملاحظة عن قرب للطلاب و عرض عليهم استبيان لاکتشاف ما إذا کان التعلم المدمج  يلبي الحاجات النفسية الأساسية للطلاب ، وکيفية تحقيقها ان لم توجد ، و التي تتمثل في تحقيق الانتماء والکفاءة والاستقلالية . وبعد عمل النتائج تم التوصل إلى أن هناک الکثير من المعواقات للتعليم الهجين في طرق تدريس التصميم الداخلى و کانت نسبة رضا الطلاب متوسطة مما أثر على نفسيتهم بالسلب و قلل من دافعيتهم للتعلم الالکتروني .

الكلمات الرئيسية


  1. Deci, E.L. & R.M. Ryan. (1985). Intrinsic Motivation and Self-Determination in Human Behaviour New York: Plenum
  2. Deci, E.L. and Ryan, R.M. (2000), “The” what” and” why” of goal pursuits: human needs and the self-determination of behavior”, Psychological Inquiry, Vol. 11 No. 4, pp. 227-268.
  3. Deci, E.L., and R.M. Ryan. (2008). Self-determination theory: A macro theory of human motivation, development and health. Canadian Psychology 49, 182–5
  4. Deci, E. L., & Ryan, R. M. (2012). Self-determination theory. In P. A. M. Van Lange, A. W. Kruglanski, & E. T. Higgins (Eds.), Handbook of theories of social psychology (p. 416–436)
  5. Grolnick, W. S., & Ryan, R. M. (1989). Parent styles associated with children's self-regulation and competence in school. Journal of Educational Psychology, 81(2), 143–154
  6. Guay, F., Ratelle, C. F., & Chanal, J. (2008). Optimal learning in optimal contexts: The role of self-determination in education. Canadian Psychology/Psychologie canadienne, 49(3), 233–240.
  7. Henrie, C.R., Bodily, R., Manwaring, K.C. and Graham, C.R. (2015), “Exploring intensive longitudinal measures of student engagement in blended learning”, International Review of Research in Open and Distance Learning, Vol. 16 No. 3.
  8. Krasnova, T. (2015), “A paradigm shift: blended learning integration in Russian higher education”, Procedia-Social and Behavioral Sciences, Vol. 166, pp. 399-403.
  9. Kember, D., & McNaught, C. (2007). Enhancing university teaching: Lessons from research into award winning teachers. Abingdon, UK: Routledge.
  10. Martens, R. L. (2007). Positive Learning Met Multimedia: Researching, applying and generalizing. Heerlen: Open Universiteit
  11. O’Byrne, W.I. and Pytash, K.E. (2015), “Hybrid and blended learning: modifying pedagogy across path, pace, time, and place”, Journal of Adolescent and Adult Literacy, Vol. 59 No. 2, pp. 137-140.
  12. Staats, A. W. (1993). Personality Theory, Abnormal Psychology, and Psychological Measurement A Psychological Behaviorism. Behavior modification17(1), 8-42
  13. Williams, G. C., & Deci, E. L. (1998). The importance of supporting autonomy in medical education. Annals of Internal Medicine, 129, 303-308.
  14. Hockings, C. (2010) Inclusive learning and teaching in higher education: a synthesis of research, York: Higher Education Academy.
  15. Skinner, B. F. (1972). The concept of the reflex in the description of behavior. In B. F. Skinner, Cumulative record: A selection of papers (3rd ed., pp. 429- 457). New York: Appleton-Century-Crofts.

Parkay, F.W. and Hass, G. (2000) Curriculum planning: A contemporary approach. (7th Edition) Needham Heights, MA: Allyn and Bacon