دور التسوق العصبي فى قياس الأستجابة للمنبهات التسويقية فى الحملات الأعلانية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإنتاج الإعلاني بشعبة علوم الإعلام الأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام

المستخلص

من منظور اقتصادي وتسويقي ، فإن الهدف من نهج علم الأعصاب هو الحصول على فهم أفضل لکيفية تأثير الإعلان الجماعي للمستهلک للعلامات التجارية (الراسخة) على أنظمة العلامات التجارية نفسها. ومن منظور علم الأعصاب ، الهدف العام هو فهم أفضل للآليات العصبية الکامنة وراء تأثير المؤثر والإدراک على الذاکرة والارتباطات العصبية للاختيار وصنع القرار، فإن اختيار المستهلک يشبه سلسلة معقدة من النشاطات الدماغية من وجهة نظر سلوکية، فإن الخيارات ذات الاحتمالية العالية تکون أسرع من تلک التي لا يمکن التنبؤ بها، ويمکن تفسير ذلک بافتراض أنه في حالة وجود المزيد من الخيارات، وکلها صعبة، تکون الأنشطة القشرية أکثر تعقيدًا من النشاط الذي قد يحدث في الاختيارات التي يسهل القيام بها.وتأتيأسباب اختيار البحث نظرًا بأن مجال التسويق العصبي مجال تخصصي ناشئ حديثًا في مجال التسويق والإعلان وبتالي تقل المراجع فيه، فهو مجال مثير للجدل يستخدم التقنيات الطبية لبناء حملات تسويقية ناجحة، ودراسته وفهمه قد يکون سببًا فى فهم الأساس المنطقي لکيفية اتخاذ المستهلکين لقرارات الشراء واستجاباتهم لمحفزات التسويق من أجل تطبيق هذه الدروس في مجال تطوير استراتيجيات التسويق والإعلان؛ وتکمن مشکلة البحث في کيف يمکن لعلم الأعصاب أن يساعد الشرکات على تحسين وتطويراستراتيجيات التسويق والاتصال؟ وهل التسويق العصبي يتلاعب بالاحتياجات الحقيقية ورغبات المستهلکين لتناسب احتياجات ورغبات واهتمامات المسوقين لصناعة حملات ذات استراتيجيات تسويقية وإعلانية أکثر کفاءة وفعالية؟ وما هى القيمة المضافة لتقنيات علم التسوق العصبي فى مجال التسويق والإعلان؟ وجاءت أهمية البحث فى تحليل و دراسة التسويق العصبي، و مدي فاعليته في تحديد مشاعر وإنفعالات المستهلک، وتفعيلها برسم خريطة العلاقات بينهم، حتي تصبح أداة جديدة و فعالة تساعد الشرکات على تحسين استراتيجيات التسويق والاتصال،کما يمکن من خلال التسويق العصبي معرفة المعلومات التي لا يمکن الحصول عليها من خلال طرق التسويق التقليدية مثل إحتياجات ورغبات بعض المستهلکين الذين من الصعب تحديد رغباتهم مثل الأطفال وذوي الإحتياجات الخاصة؛ کما يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مفهوم التسوق العصبي کمجال حديث فى مجال التسويق والأعلان يساعد فى بناء إستراتيجية إعلانية ناجحة وتقديم إطار عام وشامل للتسوق العصبي ليکون مرجعًا للباحثين والمهتمين بمجال التسويق، کما يؤکد على أهمية دراسة المخ البشري والفروقات الفردية فى التفکير لدي المستهلکين لبناء إستراتيجية تسويقية وإعلانية تحقق رغباتهم وإحتياجاتهم بشکل أکثر فاعلية.ينتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي، المعتمد على دراسة ومقارنة البيانات والمعلومات اللازمة لمشکلة البحث وتنظيمها وتحليلها لاستخلاص الملامح الأساسية للتسويق العصبي، وأهميته فى مجال التسويق والإعلان.

الكلمات الرئيسية


1-     Ana C. Martinez-Levy, Myriam Caratù, Giulia Cartocci, Gianluca Di Flumeri, Enrica Modica, Dario Rossi, Marco Mancini, and Arianna Trettel:Consumer Behaviour through the Eyes of Neurophysiological Measures: State-of-the-Art and Future Trends- Volume 2019 |Article ID 1976847 | https://doi.org/10.1155/2019/1976847
2-     Christophe Morin: Neuromarketing: The New Science of Consumer Behavior, Published online: 14 January 2011, Springer Science + Business Media, LLC 2011
3-     Consumer Neurophysiological Measures: State-of-the-Art and Future Trends- Computational Intelligence and Neuroscience / 2019 / Article / Fig 3
5-     Jean-Noel Kapferer: The New Strategic Brand Management, Creating and Sustaining Brand Equity Long Term,  Les Editions d’Organisation, 2008.
6-     Dan Ariely and Gregory S. Berns: Neuromarketing: the hope and hype of neuroimaging in business, Nat Rev Neurosci. Author manuscript; available in PMC  Apr 1, 2011.
7-     David Airey: Logo design love, a guide to creating iconic brand identities,2010.
8-      Natasha Singer: Making Ads That Whisper to the Brain, Nov. 13, 2010
9-     Vlasceau Sebastian, Neuromarketing & neuroethics, procedia- Socail & Behavioral Sciences (2014).
11-  https://www.adsoftheworld.com/media/design/halls_checkmate (February 16, 2021)
14-  https://www.adsoftheworld.com/media/print/lexus_more_eyes_on_the_road( February 16, 2021)
15-  https://www.adsoftheworld.com/media/film/mercedes_habits ( February 16, 2021)
17-  https://www.adsoftheworld.com/media/film/mcdonalds_where_breaks_are_served(February 16, 2021)
20-  Functional magnetic resonance imaging - Wikipedia FROM https://en.wikipedia.org/wiki/Functional_magnetic_resonance_imaging. (May 5, 2021)