الخدمات التي تقدمها المدن الجامعية وعلاقتها بالاغتراب النفسي لدي الطلاب المقيمين بها

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 باحث دراسات عليا بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة -کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة الأزهر

2 قسم ادارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلیة الاقتصاد المنزلى جامعة الأزهر - مدینة طنطا

3 مدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة الأزهر .

المستخلص

استهدف البحث دراسة العلاقة بين الخدمات التي تقدمها المدن الجامعية والاغتراب النفسي لدي الطلاب المقيمين بها،وتکونت عينة البحث من (250) طالب وطالبة من مستويات إجتماعية  وإقتصادية مختلفة، ويشترط أن تکون العينة من الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية، الذين تتراوح مدة إقامتهم السنة الأولي في المدينة الجامعية وذلک لکي يکون الاغتراب واقعي لديهم لأنه مع طول فترة الإقامة تحدث عملية تکيف فلا يشعر الطالب المقيم في المدينة الجامعية بالاغتراب وتم اختيارهم بطريقة غرضية صدفيةفي کل من (المدينة الجامعية بالأزهر- المدينة الجامعية بطنطا- المدينة الجامعية بعين شمس)، تکونت أدوات البحث من: استمارة البيانات العامة للطالب، استبيان الخدمات التي تقدمها المدن الجامعية، استبيان الاغتراب النفسي لدي الطلاب المقيمين بها. استغرق تطبيق أدوات البحث حوالي أربعة أشهر من أبريل حتى شهر أغسطس2020 وتم تطبيق الاستبيان على الطلاب عينة البحث الکترونيا ًعن طريق الإرسال بالإيميل أو وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وجاء من أهم نتائج البحث مايلي: عدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين إجمالي الخدمات التي تقدمها المدن الجامعية بمحاورها والاغتراب النفسي بأبعاده لدي الطلاب المقيمين بها، وجود تباين دال إحصائياً بين المدن الثلاث بجامعة (الأزهر – طنطا – عين شمس) تبعاً لإجمالي مستوي الاغتراب حيث تتضح معنوية قيمة کاي لکل من المدينة الجامعية بجامعة الأزهر والمدينة الجامعية بجامعة طنطا وبلغت قيمتها (18،981، 11،459) علي التوالي وکلاهما دال معنوياً عند 0.01 ماعدا المدينة الجامعية لجامعة عين شمس حيث بلغت قيمة کاي 2،818 وهي غير دالة إحصائياً، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجمالي الخدمات التي تقدمها المدن الجامعية بين الطلاب  تبعاً للجنس (ذکر- أنثي)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب فى إجمالي الاغتراب النفسي بأبعاده الثلاثة  تبعاً للجنس (ذکر- أنثي) لصالح الذکور، کما اتضح من النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الکليات النظرية وطلاب الکليات العملية فى إجمالي الخدمات التي تقدمها المدن الجامعية، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب في محور التمرد لصالح طلاب الکليات النظرية، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين  إجمالي الخدمات التي تقدمها المدن الجامعية وبعض متغيرات المستوي الاجتماعي والاقتصادي(الدخل الشهري للأسرة)، بينما لاتوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين إجمالي الاغتراب النفسي وبعض متغيرات المستوي الاجتماعي والاقتصادي (الدخل الشهري للأسرة). وجاء من أهم توصيات البحث: تهيئة المدينة الجامعية (سکن الطلاب ) بحيث تتوافر فيها مقومات الإقامة المريحة، وتزويدها بالإمکانات الملائمة للتحصيل العلمي السليم.، توفير نظام للمتابعة المستمرة لمستوي رضاء الطلاب من خلال توفير صندوق لإبداء الرأي والمقترحات والشکاوي مع استخدام بطاقات إبداء الرأي بشکل دوري والمرور اليومي من قبل مديري المدن الجامعية والاستماع المباشر لآراء الطلاب، ضرورة الإهتمام بالخدمات التي تقدمها المدن الجامعية مع ضرورة تنوعها، بحيث تحقق التوازن في مظاهر النمو المختلفة، الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية والدينية.

الكلمات الرئيسية


1.      Constance, H,(2004): Intergenerational Transmission Of Depression test of an Interpersonal Stress Model in A community Sample, Journal Of Counseling and Clinical Psychology, Vol 47,(1);156.
2.      Broderick, s. (2003). The Significant Contribution Of Student health Services To Student Success. Retrieved From http: Documents and Sittings/ nice/ mydocuments/ health services documents/ Students.
Barker, J. & Willett, T.(2002). Serving learning student services responds to new accreditation standards. Retrieved from