الإعتبارات الواجب مراعاتها في تصميم الإعلان المتحرک للعرض على وسائل التواصل الاجتماعي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التليفزيون - قسم الفوتوغرافياوالسينما والتليفزيون –کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان،

2 مدرس - قسم الفوتوغرافياوالسينما والتليفزيون –کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 باحث ماجيستير - قسم الفوتوغرافياوالسينما والتليفزيون –کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان، ramy.roo@gmail.com

المستخلص

أصبح الإعلان التجاري المخصص للعرض على وسائل التواصل الاجتماعي جزأ لا يتجزأ من الخطة التسويقية لأي معلن مما إضطُر صناع الإعلان على إختلاف أدوارهم - سواءً أکانوا مخرجين أومصورين أو حتى صُناع محتوي -إلي مراعاة العديد من الإعتبارات التي يجب إتباعها عند صناعة هذا النوع من الإعلانات ليصبح مناسبا لعرضه على وسائل التواصل الاجتماعي، فيمر الإعلان بعدد من المراحل أولها التخطيط للإعلان فبرغم الوقت الکبير الذي يمضيه مستخدمي هذه المواقع في تصفحها إلا أن الإعلان يجب أن يتميز بعنصرى الجاذبية والترکيز ليلفت إنتباه المشاهد للدرجة التى لا تجعله يفکر فى تخطى الإعلان, الأمر الذى يترتب عليه ضرورة أن تتراوح مدة الإعلان ما بين (10-30) ثانية على أقصى تقدير کى تصل الرسالة الإعلانية دون أن يصاب المتفرج بالملل, وثانى هذه المراحل تتمثل فى تحديد نسبة أبعاد صورة الإعلان -  والتى تختلف کلياً عن نسب الصورة التليفزيونية التقليدية – ذلک لأن تلک النوعية من الاعلانات المتحرکة يتم تصميمها لتتلائم مع مستخدمى الهواتف المحمولة واللذين يمثلون القاسم الأعظم من مستخدمى وسائل التواصل الإجتماعى, لتأتى بعد ذلک ثالث هذه المراحل وهى مرحلة إختيار معدات وأجهزة الإنتاج والتي غالباً ما يتم إختيارها بناء على الميزانية المقترحة لإنتاج هذه النوعية من الاعلانات – سواءً کانت ميزانية منعدمة أو قليلة أو متوسطة أو حتى ميزانية مرتفعة حيث تتحدد لکل نوعية من الميزانيات السالف ذکرها أدوات إنتاج تتناسب مع قدر ميزانية الإنتاج دون المساس بجودة الصورة المقدمة, أما أخر هذه المراحل تتمثل فى اعداد الصورة النهائية لتصبح جاهزة للعرض على وسائل التواصل الإجتماعى وهى مرحلة Post Production  أو مرحلة ما بعد الإنتاج والتى فيها تتم عمليات المونتاج والتصحيح اللونى والإظهار النهائى Render

الكلمات الرئيسية


1-     Ekaterina Walter, Jessica Gioglio, 2014 "The Power of Visual Storytelling: How to Use Visuals, Videos and Social Media to Market Your Brand, Focal Press, U.S.A
3-     The Ultimate Guide to Video Content Marketing for Increased Engagement By SHERMAN - SEPTEMBER 3, 2019 (www.lyfemarketing.com/blog/video-content-marketing)
4-     About video ad metrics and reporting (www.youtubehelp.com)
5-     "Stand Out in Feed: Optimizing Video Creative on Mobile" December 8, 2017(www.facebook.com/business)
6-     "JULY 2020 GLOBAL STATSHOT" (https://datareportal.com)
7-     Device usage of Facebook users worldwide as of July 2020 (www.statista.com)
8-     "Square vs. Landscape Video"(https://buffer.com/resources/square-video-vs-landscape-video/)
9-     "Square or Landscape? Choosing a Video Format for YouTube" by MEGAN O'NEILL -Feb 4, 2020 (https://animoto.com/blog/video-marketing/square-videos-on-youtube)
Aden Andrus – " Video Marketing: Your Guide to Creating High Quality Video Ads" -February 28, 2018(www.disruptiveadvertising.com/video-advertising/video-marketing)