طريقة تصميم مقترحة للفن القابل للارتداء من لوحات بول کلي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد ، قسم تصمیم الأزیاء والملابس ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ،

المستخلص

تکشف هذه الورقة عن نهج مقترح يمکن للمصممين محاکاته عند اختيار التقنيات التي تعبر عن القيم والمفاهيم الجمالية المتأصلة في اللوحات والمطبقة في الفن القابل للارتداء. تم استخدام بعض لوحات الفنان التجريدي "بول کلي" کمثال في هذا البحث ، حيث کانت المشکلة الرئيسية التي واجهها الباحث هي إيجاد حل وسط يمکن أن ينقل العمل الفني الأصلي من جدران المتاحف إلى أرض الواقع في بطريقة يقبلها عامة الناس دون المساس بالقيم الفنية التي يريدها صاحب العمل. وبناءً عليه ، کانت المهمة الأولى للباحث هي إيجاد طريقة للحفاظ على الرسالة الأصلية التي يريدها صاحب العمل الفني عند تصميم قطعة فنية يمکن ارتداؤها.
فهم العمل الفني الأصلي من بعض المنشورات التي تناولت نقده ثم تحليله فنياً من قبل الباحث نفسه ، بالإضافة إلى دراسة مزايا بعض التقنيات المستخدمة في الفن القابل للارتداء من خلال أعمال بعض الفنانين ، نفذت الباحثة (4) قطع من الملابس التي تعبر کل منها عن قطعة فنية أصلية لبول کلي باستخدام تقنيات مثل (نقش الحواف - الخياطة اليدوية المستقيمة - والتطريز الرقمي). الطباعة) ، وأظهرت النتائج أنه يمکن اختيار التقنيات الفنية المناسبة والمواد التعبيرية وخطوط التصميم من خلال تحديد القيمة الفنية للعمل الفني من خلال الطريقة. ، العاطفة ، القصة أو الموضوع بالإضافة إلى تحليل اللوحات حسب مکونات العمل الفني (الخط ، الفراغ ، اللون ، التکوين) والقيم الفنية للرسم (البعد - التباين). يسمح هذا المسار المقترح بتحويل العمل الفني إلى منتجات ملابس مقبولة للمجتمع وبالتالي نشر الوعي الثقافي. بين شرائح المجتمع.
مشکلة بحث: - عدم استخدام القيم الجمالية للأعمال الفنية المختلفة لدى الجمهور بسبب تراجع استقبالها بين مجموعة محدودة من زوار المتاحف والمعارض الفنية والمتخصصين (تم عرض بعض أعمال بول کلي کنموذج لهذه الدراسة. فقدان بعض أو معظم الأهداف الفنية الأصلية للفنان المبدع الذي يمتلک القطعة الفنية إذا تم استخدامها کمصدر إلهام للمصممين. - إذا کان يُنظر إلى الفن القابل للارتداء على أنه وسيلة للتغلب على المشکلتين السابقتين. لکن تعريفها وانتشارها في مجتمعاتنا الشرقية محدود للغاية بسبب عدم قبول عامة الناس لفکرة ارتداء لوحة شهيرة من قبل فنان .
أهداف البحث: السعى الى الحفاظ على الرسالة الفنية للعمل الفني الأصلي أثناء تصميم قطعة الملابس.
حدود البحث: تصميم وإنتاج ملابس للسيدات من خلال تقنيات الفن القابل للارتداء (الابليک والغرزة المستقيمة والطباعة الرقمية) من بعض لوحات بول کلي .
منهج البحث العلمي : اعتمد البحث على المنهج الشبه تجريبي .

الكلمات الرئيسية


1.      L. Pitcher .“Wearable Art’s Comeback: Fashion Is the New Canvas for One-of-a-Kind Paintings” . 2020. Retrieved from https://observer.com/2020/11/wearable-art-original-painting-fashion/
2.     When art met fashion. Retrieved from. https://www.pashionmagazine.com/when-art-met-fashion/
3.     Framed Paintings? Wearable Art?. Retrieved from. https://www.designswan.com/archives/framed-paintings-wearable-art.html
4.     L. Whitley.” Wearable Art”. Retrieved from . https://fashion-history.lovetoknow.com/fashion-history-eras/wearable-art
5.     Edgy 1970’S crocher art: Janet Lipkin Decker. 2012. Retrieved from. https://www.crochetconcupiscence.com/2012/06/edgy-1970s-crochet-artists-janet-lipkin-decker/
6.     D. Blakeley .” Norma Minkowitz Fiber and Mixed Media” . Retrieved from .https://zoneonearts.com.au/norma-minkowitz/
7.     Artists chosen for 2016 Wearable Art Show. March 8. 2021. the leader journal.USA . Retrieved from .https://www.ptleader.com/stories/artists-chosen-for-2016-wearable-art-show,24330
8.     S . Odabaşı.” A DESIGN METHOD ON WEARABLE ART”. November 2016.
9.       world of wearable art (wow) . Retrieved from. https://www.pottonandburton.co.nz/wp-content/uploads/2015/02/WearableArt-sample.pdf
10.  M . Storgaard.” What is the Difference between Applique & Patchwork?” . Retrieved from .https://sewingmachinetalk.com/the-difference-applique-patchwork/
11.  J. Chalmers.” What are the different types of appliqué?”. Retrieved from .https://www.mrxstitch.com/types-of-applique/
13.  Advantages and Disadvantages of Embroidery. Mar 03. 2020. Retrieved from. https://www.getbold.com/blog/advantages-and-disadvantages-of-embroidery/
14.  How Digital Textile Designers Make Wearable Art. Retrieved from .https://creativecloud.adobe.com/discover/article/how-digital-textile-designers-make-wearable-art
15.  https://www.tuttartpitturasculturapoesiamusica.com/2012/02/paul-klee-1879-1940-swiss-expressionist.html© Tutt'Art@ | Pittura * Scultura * Poesia * Musica |
16.  L. Marder .”The Life and Art of Paul Klee”. . 2019. Retrieved from. https://www.thoughtco.com/paul-klee-biography-4156407
18.  Creating Depth On A Flat Surface- Creating Depth On A Flat Surface.2015. Retrieved from. http://teresabernardart.com/creating-depth-on-a-flat-surface/
19.  T. Bernard.”Principles of Good Design: Contrast”. 2013. Retrieved from .http://teresabernardart.com/principles-of-good-design-contrast/
20.  P. silka.” What is Contrast in Art? Examples and Definition Art History” . Retrieved from .https://www.widewalls.ch/magazine/contrast-in-art-and-the-value-of-the-opposites
21.  A. L. Bush.” Tradition, Innovation, Wholeness, and the Future in the Art of Paul Klee” .Toronto. Ontario. 1993.