تصميم وحدة تعليمية باستخدام الوسائط المتعددة لتعليم رسم نماج متنوعة للقميس النسائي باستخدام (برنامج Gerber)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة ماجستير تخصص تصنيع الملابس ، قسم الملابس والنسيج - کلية علوم الانسان والتصاميم - جامعة الملک عبدالعزيز - المملکة العربية السعودية، njahlan0002@stu.kau.edu.sa

2 أستاذ مساعد - قسم الملابس والنسيج - کلية علوم الانسان والتصاميم - جامعة الملک عبدالعزيز - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد وحدة تعليمية باستخدام الوسائط المتعددة لتنمية مهارات رسم نماذج متنوعة للقميص النسائي باستخدام برنامج (Gerber)، إضافة إلى تقديم بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنية الحاسب الآلي ووسائطه المتعددة تمکن المتعلم من بلوغ أهداف العملية التعليمية.
ولتحقيق هذه الأهداف اتبع البحث المنهج الوصفي في وصف المواضيع والدراسات المتعلقة بموضوع إعداد البحث وإعداد الوحدة التعليمية المقترحة والإطار النظري، وکذلک اعتمد البحث على المنهج الشبه التجريبي لمناسبته لتحقيق أهداف البحث وفروضه، من خلال تصميم الوحدة التعليمية لتعلم مهارات رسم نموذج القميص النسائي باستخدام برنامج Gerber.
وتکونت عينة البحث من مجموعة من المحکمين المتخصصين في الملابس الجاهزة وتصنيع الملابس، وعددهم (11)، وعينة استطلاعية من خريجات قسم الملابس والنسيج وعددهم (11).
تمثلت أدوات البحث في الوحدة التعليمية القائمة على استخدام الوسائط المتعددة في تعليم رسم نماذج متنوعة للقميص النسائي باستخدام برنامج Gerber، واستمارة تحکيم السيناريو الأولي للوحدة التعليمية، واستبيان تحکيم صلاحية وکفاءة الوحدة التعليمية، واستمارة تحکيم الاختبار المعرفي (قبلي / بعدي) للوحدة التعليمية، واستمارة تحکيم الاختبار المهاري (قبلي / بعدي) للوحدة التعليمية، واستمارة تحکيم مقياس تقدير الأداء المهاري للوحدة التعليمية.
أسفرت نتائج البحث عن تحقيق السيناريو الأولي للوحدة  التعليمية وفقا للتکرارات والنسب المئوية والوزن النسبي درجة قبول لدى المحکمين – لصالح متوافر وبذلک يمکن قبول الفرض الأول، کما حققت الوحدة التعليمية وفقا للتکرارات والنسب المئوية والوزن النسبي درجة قبول لدى المحکمين – لصالح متوافر وبذلک يمکن قبول الفرض الثاني، ووجد أن مفردات الاختبار المعرفي والمهاري قادرة على قياس نواتج التعلم المستهدفة للوحدة التعليمية وفقاً للتکرارات والنسب المئوية والوزن النسبي لأراء المحکمين – لصالح متوافر وبذلک يمکن قبول الفرض الثالث والرابع، إضافة إلى تحقيق مقياس تقدير الأداء المهاري للوحدة التعليمية وفقا للتکرارات والنسب المئوية والوزن النسبي درجة قبول لدى المحکمين – لصالح متوافر وبذلک يمکن قبول الفرض الخامس.
وأوصت الباحثة بالاستعانة بالوحدة التعليمية المقترحة في تطوير مقرر نماذج متقدمة في الملابس وإدراجه کمقرر جديد بالکليات والمعاهد التقنية، إضافة إلى ضرورة مواکبة التطور في التعليم، وذلک باستخدام التکنولوجيا الحديثة المتمثلة في البرامج والوحدات التعليمية القائمة على استخدام الوسائط المتعددة في تنفيذها.

الكلمات الرئيسية


Azmi, Nabil Gad (2007) Visual Culture and Visual Learning, Beirut Library, Cairo.
Mansour, Ahmed Hamed (1992) Educational Technology and the Multimedia System, Mansoura University.
- Abdel hafeez Farghali, Zainab (2006), women’s outerwear, Cairo, Dar Alfekr Alarabi (Arab Thought House).
- Abdel-Moneim, Hazem Abdel-Fattah (2005) Creating a proposed curriculum for male models technology and implementing it in light of industry requirements and measuring its effectiveness, unpublished PhD thesis, Faculty of Home Economics, Helwan University, Cairo.
- Ahmed Ismail, Dina (2004) Effectiveness of Timing Presentation of Static Graphics with Verbal Language within a Multimedia Computer Program on Achieving Abstract Concepts, Unpublished Master Thesis, Faculty of Education, Helwan University, Cairo.
 - Ajlan, Ohood, & Al-Shamrani, Fatma (2014) Computerized Patterns for Children’s Clothing, King Abdul-Aziz University, College of Design and Art, Department of Fashion Design, Jeddah.
- Al-Ashiri, Hisham, (2011) Educational Multimedia Technology in the Twenty-first Century, University Book House - UAE.
- Albaghdadi, Muhammad Redha, (2002) Teaching and Learning Technology, Cairo, Dar Alfekr Alarabi (Arab Thought House).
- Almufti, Muhammad , Al-Wakeel, Helmy (2012) Foundations of Curricula Creation and their Organizations , Dar Al-Masirah.
- Alqumizi, Hamad (2016) Educational Technologies and Communication Skills, 2nd Edition, Rawabet ( Links) Company for Publishing and Information Technology, Cairo.
 - Al-Qusayr, Abdelwahab (2009) The Use of Multimedia in “Teaching - Design - Production - Evaluation”, Shuaa Publishing and Science, Aleppo.
- Arabic Language Mogamah (Arabic Language Academy) in Cairo (2005), The Intermediate Dictionary, 4th Edition, Cairo, Al Shorouk International Library.
- Attia Khamis, Mohamed (2003) Standards for the design and production of multi-media / super-interactive systems, Journal of Educational Technology, Series of Studies and Research of the Egyptian Association for Educational Technology, Cairo.
- Dictionary of Contemporary Arabic Language, website, https://www.almaany.com/
 - Faris, Naglaa Mohamed, (2007) Teaching and Learning in the Environment of Hypermedia, Cairo , Dar Al-Manzoomah.
- Felhi, Muhammad (2014) Electronic Publishing, Printing, Electronic Journalism and Multimedia, Dar Almanaheg (House of Curricula).
 - http://www.gerbertechnology.com
- Kamel, Rania & Wissam Ibrahim (2008) The Effectiveness of Using Multimedia to Learn the Basic Model Suitable for Knitted Fabrics, Journal of Science and Arts, Helwan University.
- Muhammad Al-Shahat, Saad (2005) Teaching Aids and Teaching Technology, Part 1, Damietta, Nancy Library.
- Sabry, Maher Ismail, (2009) From educational aids to educational technology, Alshukri for publishing and academic services.
- Sadiq, Amal, and Abu Hatab, Fouad (2000), Educational Psychology, 6th Edition, The Anglo-Egyptian Library.
 - Sweidan, Amal Abdel Fattah et al (1997) Educational technology, concepts and applications , Dar Al-Fikr ( Thought House) for Publishing and Distribution.
- Zaitoun, Hassan Hussein (2001) Teaching Design, a Systemic View, “The Origins of Teaching Series”. The second book, Volume 1, Alam Alkotob (The World of Books) , Cairo.