فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب فى تنمية الجوانب المعرفية والمهارية لمقررأسس تصميم الملابس فى ضوء التعلم الهجين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد الملابس الجاهزة بقسم التعليم الصناعى – کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الى قياس أثر فاعلية استراتيجية الصف المقلوب فى تنمية الجوانب المعرفية و المهارية لمقرر أسس تصميم الملابس فى ضوء تطبيق نظام التعلُم الهجين، وتکونت عينة البحث من جميع طلاب الفرقة الأولى بشعبة الملابس الجاهزة-قسم التعليم الصناعي - کلية التربية-جامعة حلوان وعددهم (12) طالب و طالبة، وتم استبعاد الطلاب الباقون للإعادة وعددهم(2)لاختلاف خبراتهم السابقة عن خبرات الطلاب عينة البحث، ولقلة أعداد الطلاب بالفرقة لم يتم تقسيمهم الى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وإنما تم تطبيق الاستراتيجية على الفرقة بأکملها، وقد قامت الباحثة بإعداد محتوى تعلم إلکترونى للمقرر الدراسى"أسس تصميم الملابس" باستخدام استراتيجية الصف المقلوب فى صورة عرض تقديمى "PPT"مکون من عدد"138"شريحة عرض مُتضمنة نصوص إلکترونية وفيديوهات تعليمية و روابط لمواقع تعليمية، وتم تقسيم محتوى التعلم الإلکتروني الى وحدات تعليمية و إتاحتها للطلاب من خلال بيئات التعلم الافتراضية"Microsoft Teams"، وأعدت الباحثة ادوات البحث اللازمة لقياس اثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب على مستوى التحصيل المعرفي والاداء المهارى للطلاب، وکذلک لقياس آراء الطلاب و اتجاهاتهم نحو فاعلية الاستراتيجية کأسلوب تعلم، وجاءت نتائج البحث تؤکد وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بالنسبة للاختبار التحصيلي المعرفى لصالح التطبيق البعدى، وکذلک توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بالنسبة للأداء المهارى لصالح التطبيق البعدى، مما يؤکد فاعلية استراتيجية الصف المقلوب على تنمية الجوانب المعرفية والمهارية لمقرر أسس تصميم الملابس فى ضوء تطبيق التعلُم الهجين، کما جاءت نتائج اراء الطلاب إيجابية نحو استخدام استراتيجية الصف المقلوب کإسلوب تعلُم يسمح لهم بتحديد الوقت الملائم للتعلُم وکذلک السرعة التى تناسبهم، کما أجمع (97%)من الطلاب على ان هذه الاستراتيجية زادت من قدراتهم على التواصل والتعاون فيما بينهم، وأنها زادت من قدراتهم على التفکير الناقد والتعلم الذاتى، بالإضافة الى تنمية مهاراتهم نحو استخدام تقنيات التعلم الحديثة، کما أکد جميعهم على أن التعلُم باستراتيجية الصف المقلوب أکثر مرونة ومتعة من التعلم التقليدى.

الكلمات الرئيسية


All References are in Arabic:
1. Iman Muhamm Sahout and Zainab Abbas Jaafar: "Modern Teaching Strategies" Al-Rushd Library - First Class - 2014.
2. Iman Saber Saeed Hd: “The Effectiveness of a Flipped Learning Strategy in Learning to Build a Model of a Women’s Jacket”, PhD Thesis - Faculty of Home Economics - Helwan University - 2018 .
3. Enas Al-Sayed Al-Dredidi: "A proposed program for ancient and modern techniques to learn coloring in the subject of fashion design - Faculty of Specific Education - Benha University - 2015 ."
4. Enas Al-Sayed Al-Dredidi: "Designing an electronic course on the foundations of clothing design and its effectiveness in distance education - Journal of Applied Arts and Sciences - Damietta University - Faculty of Applied Arts - Volume Four - Issue Two - 2017".
5. Jihan Fahmy Mustafa Youssef, Ilham bint Ahmed Al-Ablani: "The effectiveness of an educational channel on the Internet to teach the techniques of implementing clothes." International Design Journal - The Scientific Society of Designers - Volume VIII - Issue Two - 2018 .
6. Hanan Muhamm Al-Shaer: “The effect of using electronic activity and its type associated with video presentation in the inverted classroom model on knowledge acquisition and application and student interaction during learning” published research - Journal of Arab Studies in Education and Psychology - Issue 46. Part Three - February 2014.
7. Rasha Yahya Zakaria Mustafa: "The effectiveness of cooperative learning in developing the skills of preparing external clothing models between the tritional method and the educational video - Faculty of Specific Education - Ain Shams University - 2013 ."
8. Rania Mustafa Kamel and Amal Hammouda Odeh: “The effectiveness of an educational unit based on flipped learning to impart basic skills in clothing finishing techniques to female students of the Technical College for Girls - International Design Journal - Volume Eleven, Issue-2021”.
9. Zainab Abdel Hafeez Farghali, Naima Faizullah Marghalani: “The Effectiveness of Using Computers in Developing Basic Drawing Skills in Fashion Design - Science and Art Magazine - Volume - Fourteenth Volume - Fourth Issue - 2002 .”
10. Sarah Ibrahim Mohamed Mahran: “The Effectiveness of the Flipped Learning Strategy in Developing Acemic Performance for Drawing Models and Executing Outerwear for Women - The Scientific Journal of the Faculty of Specific Education - Menoufia University - Issue 14-2018.”
11. Shaima Mustafa Abdel Aziz, Safinaz Muhamm Al-Nabawy: “Benefiting from hybrid learning in raising the skills of students in the course of detailing and knitting in light of the Corona pandemic - published research - Journal of Research in the Fields of Specific Education - Volume Seven - Issue 33 - 2021 .
12. Ola bint Salem Muhamm Saleh al-Hasani: "The use of multimedia in designing a program for rey-to-wear techniques and its effectiveness in electronic learning - PhD thesis - College of Design - Umm Al-Qura University - Kingdom of Saudi Arabia - 2014 ."
13. Ali Muhamm Hussein Suleiman: “The Trainer's Guide to Teaching Using the Flipped Row Strategy” College of Education - Al-Azhar University - 2017.
14. Feras Al Salbi: "Theoretical and Applied Learning and Learning Strategies - Modern Book World - 2008 ".
15. Kawthar Hassan Kojak: “New trends in curricula and teaching methods” - The World of Books - 2006 .
16. Mohsen Ali Attia: “The Comprehensive and New Quality in Teaching,” Dar Safa - Amman - 2009.
17. Mashi bin Muhamm Al-Thamari: “121 Strategies for Active Learning” First Edition - 2015.
18. Majda Mamoun Raslan Salim, Nafisa Ahmed Ahmed Alwan: “The Effectiveness of the Flipped Learning Strategy in Learning to Build and Stagger the Basic Models of Women’s Clothing Using the Jiffy System - International Design Journal - Volume 8 - Issue 2 - 2018
19. Merahan Faraj Orabi, Israa bint Abbas Askos: “The effectiveness of an educational unit based on the inverted-class strategy for designing and shaping handicrafts with metal wire” - International Design Journal - Volume - Issue - 2021.
20. Naglaa Jaber Dhaifallah Al-Tabini: “The Effectiveness of Employing the Flipped Learning Strategy in Developing Knowledge and Skills of Formation on Manicans - Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology - Emirates College of Educational Sciences - Issue 42-2019.”
21. Nia Muhamm Khalil, Ahlam Abdel-Azim Mabrouk: “The Effectiveness of the Flipped Learning Strategy on Student Achievement in Preparing Models of School Shoes for Middle Childhood Stage (6-9) years.” International Design Journal - Volume X, Issue 4 - 2020.