بدائل تصميمية للعباءة النسائية في ضوء اقتصاديات إنتاج الملابس

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 محاضر في قسم تصميم الأزياء والنسيج بکلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وباحثة دکتوراه في جامعة الملک عبدالعزيز بجده

2 أستاذ تکنولوجيا إنتاج الملابس بقسم الأزياء والنسيج بکلية علوم الإنسان والتصاميم بجامعة الملک عبدالعزيز بجده.

المستخلص

إن قضية تطوير المنشآت الصغيرة تحتل أهمية لدى الدول المتقدمة والنامية على حد سواء. حيث تؤدي هذه المنشآت دور في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وتخلق فرص عمل تقلل من البطالة. کما تعد هذه القضية أحد أبرز محاور رؤية المملکة 2030. وبناء على ذلک فإن من ضمن طرق دعم هذه المنشآت الصغيرة المساهمة العلمية في حل المشکلات التي تعيق نجاحها واستمرارها. ومن أبرز هذه المشکلات نقص خبرة بعض أصحاب هذه المشاريع في القدرة على تسعير المنتج، وضمان تسويقه بطريقه ملائمة للمُنتِج والمُستهلک. لذا يهدف هذه البحث إلى توضيح أهمية عمل عينات للمنتَج قبل البدء في إنتاج کميات کبيرة. کذلک حصر بعض البدائل التصميمية التي يمکن الاستفادة منها للتعديل على المنتَج بهدف منحه قيمة أعلى أو أقل ترضي طموح المُنتِج واحتياج المستهلک. وذلک من خلال تطبيق البدائل التصميمية على العباءة کنموذج لقطعة ملبسيه. وحساب قيمة التکلفة لکل تصميم. واتبع في هذا البحث المنهج الوصفي المتبع للدراسة التطبيقية. وأسفرت نتائج الدراسة الاستطلاعية عن وجود ضعف وعي لدى بعض المنتجين في المنشآت الصغيرة بأهمية تنفيذ العينة قبل البدء في التصنيع بغرض تقدير تکاليف الإنتاج، لتحديد السعر الملائم لتکلفة الإنتاج والربح المطلوب. وأثبت الجزء التطبيقي للبحث إمکانية توفر بدائل تصميمية يمکن الاستفادة منها للتعديل على المنتج بهدف منحه قيمة أعلى أو أقل. واتضح أن الفوارق غير الملحوظة في التصميم تزيد أو تنقص من قيمة التکلفة للمنتَج. ومن أبرز التوصيات ضرورة الاهتمام بدراسة المشاکل التي تواجه المشاريع الصغيرة في مجال الملابس لضمان نجاحها واستمرارها. وضرورة توعية بعض أصحاب هذه المشاريع بتنفيذ عينة قبل البدء في التصنيع وذلک لإنتاج تصميم جيد، ولتقدير تکاليف المنتَج، واتخاذ قرار التسعير السليم.

الكلمات الرئيسية


1.      Abu Ghazaleh, Mohammed Abdullah. (2015). Small project management. Amjad Publishing House. Al-Tikriti,
2.      Ismail Yahya. (2010). Cost accounting in industrial establishments between theory and practice. Al-Hamed House for Publishing and Distribution.
3.      Al-Jabali, Hamza. (2016). Skills and art of product management and marketing. Dar Al-Osra for Media and House of Knowledge and Culture for publication Jotheer, Saadoun Hammoud, and Rabi’awi,
4.      Abbas. (2015). Marketing Management: Contemporary Foundations and Concepts.
5.      Gohar, Imad al-Din. (2006). Employing production techniques to enrich the aesthetics of jeans. The third international conference at the National Research Center.
6.      Dudin, Ahmed Youssef. (2014). Contemporary Business Organizations: Jobs and Management. Academics for publication and distribution. Saudi Arabia Vision 2030. (2020) https://vision2030.gov.sa/ar/node/8
7.      Saleh, Hani. (2008). How does the economy work today? Translated book. Obeikan for publishing and distribution. First edition.
8.      Tashtoush, Hayel Abdel Mawla. (2012). Small projects and their role in development. Dar Al-Hamid. Abbas, Anas Abdel-Basit, and Al-Kumaim,
9.      Jamal Nasser. (2011). Contemporary Marketing. Al Manhal.
10.   Abd Rabbo, Raed Muhammad. (2015). Economic feasibility study for projects. Janadriyah for publishing and distribution. First edition.
11.   Fayyad, Mahmoud Ahmed, and others. (2009). Small Enterprise Management: The Economics of Small Enterprises. Sunrise House.
12.   Qashi, Khaled. (2018). Marketing information system (approach to decision making).
13.   Al-Yazurdi Scientific House for Publishing and Distribution.
14.   Kafi, Mustafa Youssef. (2010). E-marketing in light of technological changes. Raslan House and Foundation.
15.   Al-Mansour, Kasser Nasr. (2010). Managing productive processes theoretical foundations and quantitative methods. Dar Al-Hamid. First edition.
16.   Howidi, Mahmoud. (No Date). Contemporary Marketing Art. Book.net.
17.   Heikal, Hussam Hosni, and Maarouf, Maarouf Ahmed (2011). A proposed pricing plan for ready-to-wear products in light of the global economic crisis. Journal of Arts and Sciences - Studies and Research. Volume 23 Issue 1 pp. 141-155.
Yusef, Rudeina Othman, and Al-Sumaidai, Muhammad Jassim. (2014). Media Marketing Principles and Strategies. House curriculum for publishing and distribution