تحسين المباني الادارية من خلال تطبيق منهج التصميم الشامل: دراستي حالة بمدينة أسوان

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية الهندسة، جامعة اسوان

2 قسم الهندسة المعمارية، کلية الهندسة، جامعة اسوان، مصر

المستخلص

يقاس ارتقاء الامم بمدي اهتمامها بأفراد المجتمع بمختلف فئاتهم وقدراتهم، وبمدي توفير الامکانيات والخدمات التي توفر للجميع حياه اجتماعيه واقتصاديه ناجحة کي يؤدي کل فرد دوره في المجتمع. يعتمد المنهج المعتاد في التصميم المعماري علي الانسان الطبيعي بما لا يراعي الفروق في  الحجم، العمر والقدرات الجسدية، بينما يراعي التصميم الشامل کمنهج الفروق بين الفئات المختلفة ويهدف الي وصول الجميع للبيئة المبنية لتحقيق المساوة والقضاء علي الاستبعاد المجتمعي. تتضح أهمية المباني الإدارية في تعدد مستخدميها بين الاعمار والقدرات الجسدية المختلفة، وکثره وتکرار الزيارات إليها.
تهدف الدراسة الي زياده الوعي بمفهوم التصميم الشامل، ومن ثم تحسين اداء المباني الإدارية بشکل يسمح للجميع باستخدامها بسهوله وبشکل مستقل في ضوء مفهوم التصميم العالمي "الشامل".اعتمدت الدراسة على أکثر من منهج، مثل المنهج الوصفي والتحليلي والاستقرائي، من خلال التحليل والتعرف على أوجه القصور في تصميم المباني الإدارية المختارة کدراسة حاله بمدينة أسوان، وارتکزت الدراسة على بعض العناصر وهي:(مناطق وقوف السيارات، الحصول على المنتجات /الخدمات، استخدام المرافق العامة، الفراغات الوظيفية). تم إجراء دراسة الحالة مع الزيارات الميدانية للموقع بما في ذلک القياسات الميدانية والتوثيق الفوتوغرافي من قبل الباحث لأبنيه الحالة الدراسية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الأبنية محل الدراسة لا تمتثل بالقدر الکافي لمنهج ومبادئ التصميم الشامل، کما تم تحديد المشاکل المتعلقة بسهولة الاستخدام والوصول في أبنية دراسة الحالة ومن ثم اقتراح مجموعة حلول لتلک المشکلات من خلال منهج ومبادئ التصميم الشامل، تم تصنيف تلک المشکلات من حيثسهولة الحل بالتطوير وإضافة بعض الأنظمة المتطورة، و صعوبة حلها، وبالتالي تتضح لنا اهميه اتباع منهج التصميم الشامل في مراحل التصميم الاولي.

الكلمات الرئيسية


1.      Andy, D. (2014). Building for everyone: A universal design approach. Centre for Excellence in Universal Design National Disability Authority, 5, 15.
2.      Ayşe Sirel, & Osman Ümit Sirel. (2018). “Universal Design” Approach for the Participation of the Disabled in Urban Life. Journal of Civil Engineering and Architecture, 12(1), 10–21. https://doi.org/10.17265/1934-7359/2018.01.002
3.      Carr, K., Weir, P. L., Azar, D., & Azar, N. R. (2013). Universal design: A step toward successful aging. Journal of Aging Research, 2013(June). https://doi.org/10.1155/2013/324624
4.      CCSD. (2018). Fast Facts. 2018-2019, 10(October), 1–9. https://newsroom.ccsd.net/wp-content/uploads/2018/10/Fast-Facts-2018-19-Eng.pdf
5.      Commission, C. H. R. (2006). International Best Practices in Universal Design (Issue August).
6.      Conway, B. (2017). Office Building | Whole Building Design Guide. The Planning Site, LLC. https://www.wbdg.org/design/office.php
7.      Danford, G. S., & Tauke, B. (2001). Universal Design NewYork 2. Center for Inclusive Design & Environmental Access, University at Buffalo, The State University of New York.
8.      Eid, M., & Ahmed, K. (2020). Exploring inclusiveness in green hotels for sustainable development in Egypt. 1(1), 15–23.
9.      Erlandson, R. F. (2007). Universal and accessible design for products, services, and processes. In Universal and Accessible Design for Products, Services, and Processes. https://doi.org/10.1201/9781420007664
10.   Mace, R., Hardie, G. J., & Place, J. P. (1991). Accessibility environements: Toward Universal Design. In Vasa. The Center for Universal Design,North Carolin state University.
11.   Preiser, W. F. E., & Smith, K. H. (2011). UNIVERSAL DESIGN HANDBOOK (Second Edi).
12.   Shanti, A. S. A. (2014). Architectural Design as a Tool to Ensure Security and Safety in Office Buildings (Case study: Office Buildings in Gaza City). Gaza university. (In Arabic)
Wolford, N. L. (2002). Universal Design Standards for Single-Family Housing. In North. Oregon State University.