Universal Design (UD) هي فلسفة تصميم تهدف إلى إنشاء مجتمع شامل ومستدام يمکن لکل فرد المشارکة فيه إلى أقصى حد ممکن. الغرض من UD هو تسهيل الحياة اليومية لجميع الناس دون إيلاء المزيد من الاهتمام لأعمارهم وقدراتهم ؛ من خلال جعل البيئة المحيطة أکثر قابلية للقراءة ، ويمکن الوصول إليها ، وقابلة للاستخدام دون تکلفة إضافية. تتضح مشکلة الدراسة حيث يحتاج التعليم المعماري في مصر إلى وجود نهج UD وتطبيقاته. الغرض من تعليم التصميم الشامل / الشامل هو زيادة الوعي وتحسين الشعور بالمسؤولية وفهم اللوائح والظروف الحالية. تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على أهمية مفهوم UD في التعليم المعماري ولتحسين عملية التصميم. بالإضافة إلى ذلک ، فإن الغرض الرئيسي من الدراسة هو تضمين UD في التعليم المعماري في الأقسام والمعاهد والکليات المصرية. تهدف الدراسة أيضًا إلى عرض إطار عمل "نموذج نظري" لتدريس UD في أقسام الهندسة المعمارية في مصر کخطوة أولى نحو مجتمعات وبيئات مصممة عالميًا. وبالتالي ، هناک ضرورة لدمج UD في التعليم المعماري في الأقسام والمعاهد والکليات المصرية. وبالتالي ، يعتبر تدريس التصميم العام حاجة ملحة. تلعب مهن التصميم دورًا مهمًا في خلق بيئات ومنتجات يمکن الوصول إليها للجميع. يتمتع التصميم الجيد بالقدرة على التکيف مع جميع المستخدمين وتمکينهم من العيش براحة والعمل بنجاح. ومن ثم ، فإن الأشخاص الذين يصممون أو يطبقون التشريعات يتحملون مسؤولية کبيرة لضمان أن الأشخاص ذوي الإعاقة يمکنهم المشارکة الکاملة في المجتمعات. تکمن أهمية هذا البحث في خلق الوعي بين المصممين لإيجاد حلول أفضل لتصميم معين. وفقًا لذلک ، يجب تطوير التعليم المعماري وطرق تدريسه في ضوء UD. تناولت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة. أخيرًا ، يمکن أن تکون هناک بعض التوصيات التي تساعد في تضمين نهج UD في التعليم المعماري في مصر.
Story, M.F., Mueller, J.L. & Mace, R.L. (1998). The universal design file: Designing for people of all ages and abilities. North Carolina: North Carolina State University Press.
Ahmed, M., (2020). Exploring inclusiveness in green hotels for sustainable development in Egypt. International Journal of Industry and Sustainable Development (IJISD), Volume 1, No.1, pp. 15- 23, January 2020, ISSN 2682-4000
UNISCO/ UIA. (2017). Unesco-UIA Charter For Architectural Education. Revised Edition. International union of architects/ UIA.
UIA Architectural Education Commission. (2011). UIA And Architectural Education Reflections And Recommendations. Revised Edition. Tokyo.
RIBA Architecture. (2020). Designing inclusive environments. Retrieved 05 20, 2020, from The Royal Institute of British Architects Website: https://www.architecture.com/education-cpd-and-careers/cpd/riba-cpd-programme/designing-inclusive-environments
Skavlid, S., and Olsen, H.P., and Haugeto, A.K., (2013). Trends in Universal Design. Norwegian Directorate for Children. Youth and Family Affairs. Norway
Ahmed, M., (2016). An Assessment Of Street Design With Universal Design Principles: Case In Aswan / As-Souq, Phd Thesis, University Of Yildiz Technical, Graduate School Of Natural And Applied Sciences, Istanbul.
CEUD. (1997). The 7 Principles of Universal Design. Retrieved 06 10, 2020, from The Centre for Excellence in Universal Design Website: http://universaldesign.ie/What-is-Universal-Design/The-7-Principles/7-Principals-.pdf
Steinfeld, E., & Maisel, J.L., (2012). Universal Design: Creating Inclusive Environments. John Wiley & Sons, Inc., Hoboken, New Jersey.
Burgstahler, S. (2015). Universal design in higher education: Promising practices. DO-IT Center, University of Washington Retrieved 09 20, 2020, from: https://www.washington.edu/doit/sites/default/files/atoms/files/UDHE-PP_12_18_18_tagged_Compressed.pdf
Afacan, Y., (2011). Teaching universal design: an empirical research in interior architecture. Procedia Social and Behavioral Sciences, 15 (2011), 3185–3192
Padden, L., & O’Connor, J., & Barrett, T. (2017). Universal design for curriculum design, case studies from university college Dublin. UCD Access and Lifelong Learning, University College Dublin (cc).