التوظيف التقني والتشکيلي للخزف والزجاج الملون للتعبير عن البيئة المحلية الصحراوية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

استاذ مساعد بکلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان – قسم تصوير – شعبة جداري

المستخلص

من خلال اختيار الصحراء کموضوع فني من قبل الباحث لمعالجته تشکيليا بواسطة الخامات الجدارية المختلفة في معرضه الفني (صحاري ), للوصول من خلال التقنيات المتنوعة وتوظيفها إلي حلول تصميمية تعبر عن العناصر المصورة وفقا لرؤية الفنان ورغبته في إيجاد علاقات تشکيلية متنوعة الملمس والإيقاع اللوني والتصويري, فالصحراء تعد أحد العناصر الراسخة في مخيلة الإنسان الشرقي ولطالما ارتبطت بموروثه على طول الدهر عن طريق ما توارد له من قصص وحکايات ,أما بالنسبة للفنان فأنه يجد فيها عدد لا حصر له من العناصر الملهمة لما تتضمنه من تکوينات يتفاعل معها ضوء النهار وظلاله على مسطحاتها مبرزا ما فيها من علاقات جمالية تربط ما بين لون رمالها الصفراء ودرجاتها الأحادية لتنقل الي العين حالة من الصفائية التي لا تعکرها تفاصيل لعناصر او تشکيلات لترکيبات أخرى ذات طبيعية لونية تتداخل معها فتؤثر على هذا الرونق والتفاعل الخلاب الذي يربط حدها الأفقي مع السماء,و لتحقيق هذا الغرض قام الفنان بتوظيف العديد من الخامات لتحقيق التکامل فيما بينها في إطار العمل الواحد، التقنيات المستخدمة تمثلت في الزجاج الملون المسطح والزجاج المصهور في الأفران الکهربائية في درجات حرارة تتراوح مابين 850 و950 درجة مئوية فوق ارضيات من الخزف المجلز وبلاطاته المشکلة يدويا او فوق ارضيات من البلاطات السيراميکية المصنعة ,کذلک تم توظيف قطع الفسيفساء لتکون بمثابة الوحدات الرابطة بين البلاطات الخزفية والزجاج المسطح الملون المجاور لها في بعض الأعمال، وتتمثل مشکلة البحثفيکيفية توظيف التنوع التقني للخامات الجدارية ذات الملامس والخواص الحرارية المتنوعة لعمل صياغة تشکيلية متناغمة للموضوع الفني، وکيفية دمج المستويات المختلفة للخامة الجدارية في إطار العمل الفني الواحد بشکل لا يخل بوحدته التصميمية، وتتمثل أهمية البحث في الأستفادة بالتقنيات التکنولوجية لصهر الزجاج الملون للوصول إلى صياغات تشکيلية تضيف بعدا تقنيا للعمل الفني يربط فيما بين عناصره، کما يهدفالبحث إلى المزج بين الخامات الجدارية المتنوعة لإيجاد علاقات تشکيلية تستفد من تنوع الملمس والسمک الخاص بها وإلى الاستفادة من الأمکانيات التى توفرها الخامات الجدارية وعلى رأسها الزجاج الملون بما يحتويه من تعرقات وتشبيحات لونية، وفروض البحث تتلخص في إن توظيف الخزف المجلز المشکل يدويا بما يتلائم مع خطوط التصميم عند استخدامه کمسطح لصهر الزجاج الملون اعلاه، يعطي تفاعلا ذو طبيعة مختلفة عن البلاطات السيراميکية المصنعة ,کما أن تنوع الخامات يضفي على العمل ثراء تشکيليا في حالة التوظيف الملائم، کذلک العناصر الحية تکون أکثر امتزاجا وارتباطا بوحدة العمل وبنيته التصميمية إذا کانت مستمدة من نفس البيئة الطبيعية للموضوع المصور، والمنهج الذي أستخدمه الباحث هو دراسة وصفية تطبيقية في دراسة الاعمال المنفذة وتحليلها تشکيليا وتقنيا .

الكلمات الرئيسية


1.   Myres, R Fred. Painting Culture: The Making of an Aboriginal High Art (Objects/ Histories). United States, Duke University Press Books, 2002
2.   Belden, C. Lane. The Solace of Fierce Landscapes: Exploring Desert and Mountain Spirituality. United States ,Oxford University Press; 53228th edition, 2007.
3.   Poulton, L Donna. Swanson, G Vern. Painters of Utah's Canyons and Deserts .United States, Published by :Gibbs Smith ,2009.
4.   Mack ,Susanne. Ham ,Antony. Deserts of the World (Spectacular Places). United States, Publisher : Koenemann, 2019.
5.   Patterson, Alex. A Field Guide to Rock Art Symbols of the Greater Southwest).United States، Publisher : Johnson Books, 1992.
6.   Hagerty ,J Donald .Dixon, John. Desert Dreams: The Art and Life of Maynard Dixon. United States، Publisher : Gibbs Smith, 1993.
7.   Roy, Gill. Intermediate Guide to Ceramic Glazing: Layer Glazes, Underglaze, and Make Triaxial Blends. London: Independently published, 2019.
8.   Griffith, Brenda. Kiln-Formed Glass: Beyond the Basics, United States, Lark Crafts; Illustrated edition ,2014.
9.   Kaiser, Petra. Introduction to Glass Fusing. London : Independently published, 2020.
10. https://www.wikiart.org/en/maynard-dixon/inyo-mountains-1944-
11.         http://www.artnet.com/artists/maynard-dixon/shepherd-boy-red-lake-arizona-a-PTAxyRUrvJcfdvIVWBCfQg2