إثراء مفروشات حجرة السفرة بتصميمات مستوحاه من الفن الشعبى في دمياط

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

2 مدرس النسيج والملابس بقسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

3 باحثة دکتوراه

المستخلص

تمثل الفنون الشعبية التراث الذي ينتقل مع الإنسان من بيئة لأخرى ومن مجتمع لآخر ويتوارث من جيل إلى جيل عبر الزمن، ولذلک ترتبط الفنون الشعبية بحياة الإنسان في المجتمع الذي يعيش فيه لأنها التعبير الحضاري عن المجتمع، وأهم مظاهر النتاج الثقافي، لذا يعتبر التأکيد على إحياء التراث الشعبي المصري ضرورة ملحة خاصة في ظل وجودنا في قلب تراث عريق ينبض بکل ما هو عظيم کعظم التاريخ.   لذلک يسعى هذا البحث إلى محاولة الاستفادة من مصدريين ثريين من تراثنا المصري العريق، أولهما فن الأويا الذي يعد أحد الفنون التراثية اليدوية التي کادت أن تندثر بسبب قلة عدد المشتغلين بها وتقدم السن لديهم، على الرغم من أن هذا الفن يتميز بالبساطة والفطرية والاعتماد على البيئة المحيطة به، ويعد الحفاظ على هذا الموروث الشعبي وإعادة صياغته بصورة تتواکب مع الواقع المعاصر هو خير وسيلة لتأکيد هويتنا. وثانيهما فن التطريز بالکنفاه الذي يمثل أحد الفنون الجميلة القديمة قدم التاريخ، والذي يتميز بالسهولة في التعلم والتنفيذ والجمال في الشکل والإنتاج، وتتمثل مشکلة هذا البحث في محاولة إحياء هذه الفنون التراثية المصرية والمحافظة عليها من الإندثار، ومحاولة الاستفادة منها في استحداث مجموعة تصميمات زخرفية معاصرة لإثراء مفروشات حجرة السفرة، وتنفيذ هذه التصميمات بصياغات فنية مستحدثة تتلاءم مع الغرض الجمالي والوظيفي لمفروشات حجرة السفرة، وتتميز بالأصالة والمعاصرة وتکون ذات قيمة جمالية کبيرة وقيمة اقتصادية منخفضة، بالإضافة إلى محاولة الاستفادة منها في طرح نموذجاً للمشروعات الصغيرة للشباب. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي کوسيلة بحثية من خلال حصر وتجميع الوحدات الزخرفية المميزة لفن الأويا التي تشتهر سيدات دمياط بتنفيذها، وکذلک الوحدات الزخرفية المميزة لملابس البدو المقيمين بمحافظة دمياط والمنفذة بغرزة الکنفاه، بالإضافة إلى المنهج التجريبي المتمثل في استحداث مجموعة من التصميمات الزخرفية التي تجمع بين فن الأويا وفن الکنفاه، وتنفيذها على مفروشات حجرة السفرة (مفرش السفرة).  وقد أمکن الاستفادة من الدمج بين فن الأويا وفن الکنفاه في إعداد مجموعة من التصميمات تتسم بالطابع المصري الشعبي وعددها (15) تصميم، وتنفيذ عدد (5) تصميمات منها على أشکال متنوعة لمفارش السفرة.

الكلمات الرئيسية


  1. 1-     اأمل الفيومي، عزة سرحان (2011): دراسة لإحياء التراث الشعبي لفن المکوک في محافظة دمياط واستحداث شرائط زخرفية لتجميل الملابس الخارجية للنساء، مجلة الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، المجلد (27)، العدد (27).

    2-     أميرة عبد الله نور الدين (2010): تصميم مفروشات بالزخارف النباتية من بقايا الأقمشة وإمکانية استفادة الأسر المنتجة منها، مجلة بحوث التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة العدد (18).

    3-     إيهاب فاضل أبو موسي (2011): معالجات فنية لعناصر زخرفية من الريف المصري لرفع القيم الجمالية لبعض تصميمات ملابس الشباب اقتصاديا کمشروع  سياحي  صغير، مجلة الاقتصاد المنزلي، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، مجلد (21)، العدد (3).

    4-     ثريا نصر، وآخرون (2011): التصميم والتطريز على أقمشة الإيتامين، عالم الکتب للنشر والتوزيع، القاهرة. 

    5-     ثناء عبد الرحيم لحسه (2017): استحداث تصميمات زخرفية من ملابس البدو المقيمين بمحافظة دمياط لتناسب المرأة العصرية، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة دمياط.

    6-     حمدة الغرباوي (1965):  دنيا الأزياء، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

    7-     زينب عبد العزيز (2014): استحداث تصميمات زخرفية مستوحاه من دمج رموز الکتابة الهيروغليفية بالحروف العربية والانجليزية لإثراء ملابس الشباب ومکملاتها، مجلة التصميم الدولية، المجلد الرابع، العدد الأول.

    8-     ---(2016): الرموز الشعبية الرمضانية کمدخل ابتکاري لزخرفة المعلقات باستخدام فن الخيامية، مجلة کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، المجلد(26)، العدد الأول.

    9-     عبير حراز (2017): رؤيةجمالية لإثراء ملابس طالبات الجامعة باستخدام موتيفات منفذة بغرزة الکنفاه مستوحاة من رموز الفن النوبي، مجلة التصميم الدولية، العدد السابع، المجلد الأول.

    10-  ---(2020): أشغال وصناعات منزلية، مقرر تدريس لطالبات الفرقة الرابعة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.

    11-  سامي بخيت عبد الصالحين (2013): زخارف الحرف الشعبية المصرية بين التراث والمعاصرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.

    12-  شيماء جمال أحمد زيد (2016): ابتکار تصميمات لمفروشات الأثاث المنزلي من الخامات المختلفة بهدف زيادة القيمة الجمالية لها، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، المنوفية.

    13-  عبيد حسين الصالح (2006): مهارات الأعمال اليدوية، دار أسامة، عمان، الطبعة الأولى.

    14-  عبير نجيب حراز (2011): إمکانية الاستفادة من بعض الزخارف الفرعونية في استحداث تصميمات لإثراء الجانب الجمالي للمفروشات المنزلية، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، المنصورة.

    15-  هايدي يحي عبده علي دياب (2016): تدوير بقايا الأقمشة لعمل مشغولة فنية مبتکرة والإفادة منها في مجال المشروعات الصغيرة، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة المنيا.

    1. 16 – هنى أحمد محمد يس (2008): تشکيلات فنية مستلهمة من وحدات ورموز الفن الشعبي المصري، المؤتمر الدولي الأول لجامعة المنيا.

    16-  وديان طلعت عباس مدين (2010): وضع معايير لابتکار أزياء سياحية معاصره مستوحاه من تراث بدو سيناء لتنمية الصناعات الصغيرة، رسالة دکتواره، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.

    17-  Corbet, Mary (October 3, 2016): “Needlework Terminology” Surface Embroidery

    18-   Dorothy Wood (January 1, 1999): “Creating a style” Spruce

    19-  - Gillow, John; Sentance, Bryan (1999): “World Textiles” Bulfinch Press/Little,

    20-  - Susan Higginson, (2007): “Needle point stitches” Britain, Search Press ltd

    1-       Corbet, Mary (October 3, 2016): “Needlework Terminology” Surface Embroidery

    2-       Dorothy Wood (January 1, 1999): “Creating a style” Spruce

    3-       Gillow, John; Sentance, Bryan (1999): “World Textiles” Bulfinch Press/Little,

    4-       Susan Higginson, (2007): “Needle point stitches” Britain, search press ltd

    5-       Edith Bloecher, (February 4, 2019): “Oya Style Crochet

    6-       Marcia DeCoster, (April 16, 2009): “Oya (Turkish Lace)

    7-       http://forum.hwaml.com

    8-       https://al-ain.com/article

    9-       https://www.fatakat.com/thread26

    10-    http://www.heartcreators.net/ladyoz/tapestry.html27 -

    11-    http://www.turkiyeninustalari.org/ar/sanat-dallari/isleme  

    http://wikipedia.org/wiki/counted-thread-embroidery.html29 -