نحو تصميم عالمي "شامل" للمدارس الحکومية بمدينة أسوان، "مجمع مدارس العروبة کدراسة حالة".

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية الهندسة، جامعة أسوان، قسم الهندسة المعمارية، مصر

2 کلية الهندسة، جامعة أسيوط، قسم الهندسة المعمارية، مصر

المستخلص

في السنوات الأخيرة الماضية اهتمت الدولة المصرية بالتعليم وإنشاء المدارس والاتجاه لدمج ذوي الاحتياجات في المدارس التعليمية والمجتمع حيث يعد عام 2018م هو عام ذوي الإعاقة (مدبولى، 2018) ، وعليه فقد تم سن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في بداية عام 2018م، ومن ثم تهيئة المباني التعليمية لاستقبال وتقديم الخدمات المختلفة لجميع المستخدمين. تهدف الورقة البحثية لتقييم المدارس من منظور التصميم الشامل للوصول الى بيئة تعليمية آمنة ومريحة ومصممة بشکل شامل يستوعب جميع مستخدمي المدارس الحکومية على التعلم والمشارکة والتطور واستخدام الوسائل التعليمية المتنوعة والتقنيات المختلفة من قبل الجميع وذلک من خلال دراسة وتحليل الوضع الراهن لمدرسة العروبة کدراسة حالة وتقييم مدى شمولية المدارس بمدينة أسوان.
اعتمدت الدراسة على أکثر من منهج کالمنهج الوصفي التحليلي والاستقرائي وذلک من خلال التحليل والتعرف على أوجه القصور في تصميم "مجمع مدارس العروبة الحکومي" بمدينة أسوان کدراسة حالة، والتعرف على استراتيجيات التطوير وجعلها مدرسه شاملة للجميع وأکثر راحة ومرونة للاستخدام وسهولة الحرکة والتنقل بين الفراغات الداخلية. ومن ثم أيضا تم استخدام المنهج التطبيقي من خلال إعداد قائمة مرجعية مکونة من 78 سؤال مقسمة داخل ثلاث فئات رئيسية هي "عناصر الاتصال الأفقي والرأسي، العناصر التعليمية، والعناصر الخدمية" وذلک لتطبيق منهج ومبادئ التصميم الشامل على مجمع المدارس محل الدراسة.
وأظهرت نتائج الدراسة باستخدام مقياس ليکارت أن قيمة المتوسط الحسابي للمدرسة کانت 2.65% والذي يکافئ شمولية مجمع المدارس محل الدراسة بنسبة 53% مما يدل على توافر عناصر التصميم الشامل بدرجة متوسطة. حيث أشارت تلک النتائج إلى تحديد دقيق لمواطن الخلل والقصور وتحليل المشکلات الناتجة عن هذا القصور الذي من شأنه توفير بيئة تعلمية ميسرة وآمنة، حيث زيادة الاهتمام ببعض العناصر (موضع القصور) داخل المدارس وفقا لمفهوم ومبادئ التصميم الشامل.
وتخلص الورقة البحثية إلى وضع تصور شامل للعناصر الرئيسية والمتطلبات الضرورية التي يمکن من خلالها تحقيق الراحة والأمان وتلبية احتياجات جميع المستخدمين بغض النظر عن القدرات والأعمار والحالة الصحية داخل مجمع المدارس محل الدراسة في ضوء التصميم الشامل وضرورة تفعيلها بجميع المدارس الحکومية للتحقيق الشمولية والدمج بشکل أکبر.

نقاط رئيسية

1.      Burgstahler, S. E. (2008). Universal Design in Higher Education: Promising Practices. Palestine, University of Washington: Harvard Education Press, an imprint of the Harvard Education Group. Retrieved from Disabilities, Opportunities, Internetworking, and Technology.

2.      Carr-Chellman, D. J., Choi, J., & Rogers-Shaw, C. (2018, February). Universal Design for Learning: Guidelines for Accessible Online Instruction. SAGE journal, 29(1), p: 20-31.

3.      Ficher, J., & p. m. (2009). Design Manual Accessible Architecture. National Disability Authority.

4.      Hawkins, G., Jenkins, J., Watson, L., Foster, V., Ward, M., & Keeler, D. (1995). Designing for disabled children and children with special educational needs. England.

5.      Kose, s. (2007). Can We Agree on Accessibility and Usability Level in the Global Context? AStruggle toward Establishing International . The 2nd International Conference forUniversal Design in Kyoto 2006 Proceedings (pp. pp. 47-50). Hamamatsu- Japan: shizuoka university of art and culture.

6.      Likert, R. (1932). A Technique for the measurement of attittudes. New York: Archives of Psychology.

7.      Rose, D. H. (2006). Universal Design for Learning in Postsecondary Education: Reflections on Principles and their Application. Journal of Postsecondary Education and Disability, p135-151 .

8.      Rossetti, R. (2006, December). The Seven Principles of Universal Design. Action Magazine. Retrieved from https://www.udll.com/media-room/articles/the-seven-principles-of-universal-design/

9.      Story, M. F., Mueller, J. L., & Mace, R. L. (1998). Designing for people of all ages and abilities. North carolina: NC State University, The Center for Universal Design.

10.   The Delta Centre. (2013). Trends in Universal Design. Norwegian: Publisher: Norwegian Directorate for Children, Youth and Family Affairs, The Delta Centre.

 W, R., & Mayor, G. (2001). Universal Design New York. New York: A City of New York Office of the Mayor Publication.

الكلمات الرئيسية


  1. المفوضية الکندية لحقوق الانسان. (2006). افضل المماراسات الدولية فى مجال التصميم الشامل(دراسة عالمية). (الترجمة والتنسيق: مکتب المدن، م/مختار محمد الشيبانى، المترجمون) کندا: مدينة الشارقة للخدمات الانسانية. تاريخ الاسترداد 2008
  2. الهيئة العامة للتخطيط العمرانى. (2009). المنظور البيئى لاستراتيجية التنمية العمرانية على مستوى الجمهورية. اقليم جنوب الصعيد: الهيئة العامة للتخطيط العمرانى.
  3. الهيئة العامة للتخطيط العمراني. (2009). المنظور البيئى لاستراتيجية التنمية العمرانية على مستوى الجمهورية. اقليم جنوب الصعيد: الهيئة العامة للتخطيط العمرانى.
  4. د. احمد ديويدار البسيونى. (2015). التعليم فى مصر فى فجر الحضارة الانسانية حتى عصر الانترنت. مصر: مرکز الاهرام للنشر. تاريخ الاسترداد 15 11, 2020، من التعليم فى مصر من فجر الحضارة الانسانية حتى عصر الانترنت: https://www.goodreads.com/work/editions/54748874
  5. مدبولى, ر. م. (2018). قانون حقوق الاشخاص ذوى الاعاقة. الجريدة الرسمية, العدد 51مکرر.
  6. 6. هشام عثمان عبد الرحمن. (2018). اعادة تأهيل مبنى جهاز مدينة اسيوط الجديدةمن ناحية الاعتبارات التصميمية. مجلة العلوم الهندسية جامعة اسيوط، ص.656-642.
  7. الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء. (2017, سبتمبر). کتاب الاحصاء السنوى لجمهورية مصر العربية. Retrieved from http://www.capmas.gov.eg/Pages/StaticPages.aspx?page_id=5034
  8. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء. (2017, سبتمبر). کتاب الاحصاء السنوى لجمهورية مصر العربية. Retrieved from http://www.capmas.gov.eg/Pages/StaticPages.aspx?page_id=5034
  9. وکالة أنباء الشرق الأوسط. (30 نوفمبر, 2019). تم الاسترداد من اليونيسکو: مدينة أسوان من أفضل 10 مدن للتعلم على مستوى العالم: https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate
  10. مدحت, ح. (2019, 7 10). اسوان بلد السحر والجمال. مجلة هافن. Retrieved 11 20, 2020, from https://haveneg.com/3235/
    1. Burgstahler, S. E. (2008). Universal Design in Higher Education: Promising Practices. Palestine, University of Washington: Harvard Education Press, an imprint of the Harvard Education Group. Retrieved from Disabilities, Opportunities, Internetworking, and Technology.
    2. Carr-Chellman, D. J., Choi, J., & Rogers-Shaw, C. (2018, February). Universal Design for Learning: Guidelines for Accessible Online Instruction. SAGE journal, 29(1), p: 20-31.
    3. Ficher, J., & p. m. (2009). Design Manual Accessible Architecture. National Disability Authority.
    4. Hawkins, G., Jenkins, J., Watson, L., Foster, V., Ward, M., & Keeler, D. (1995). Designing for disabled children and children with special educational needs. England.
    5. Kose, s. (2007). Can We Agree on Accessibility and Usability Level in the Global Context? AStruggle toward Establishing International . The 2nd International Conference forUniversal Design in Kyoto 2006 Proceedings (pp. pp. 47-50). Hamamatsu- Japan: shizuoka university of art and culture.
    6. Likert, R. (1932). A Technique for the measurement of attittudes. New York: Archives of Psychology.
    7. Rose, D. H. (2006). Universal Design for Learning in Postsecondary Education: Reflections on Principles and their Application. Journal of Postsecondary Education and Disability, p135-151 .
    8. Rossetti, R. (2006, December). The Seven Principles of Universal Design. Action Magazine. Retrieved from https://www.udll.com/media-room/articles/the-seven-principles-of-universal-design/
    9. Story, M. F., Mueller, J. L., & Mace, R. L. (1998). Designing for people of all ages and abilities. North carolina: NC State University, The Center for Universal Design.
    10. The Delta Centre. (2013). Trends in Universal Design. Norwegian: Publisher: Norwegian Directorate for Children, Youth and Family Affairs, The Delta Centre.
    11.  W, R., & Mayor, G. (2001). Universal Design New York. New York: A City of New York Office of the Mayor Publication.