نوع المستند : Original Article
المؤلفون
1
مدرس بقسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية –جامعة 6 أکتوبر
2
مدير التصوير والاضاءة – قناة النيل للأخبار – التليفزيون المصري
المستخلص
يمثل الإبداع والابتکار مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الفردية التي إذا وجدت بيئة مناسبة يمکن أن ترقى بالعمليات العقلية لتؤدي إلى نتائج أصيلة ومفيدة، إن الإبداع هو أحد أهم عناصر الإعلان فهو من المحرکات الأکثر دينامکية في عملية التصميم لتحقيق انطباعاً إيجابياً لدى المتلقي و دوراً کبيراً في فاعلية الرسالة الإعلانية کما أن إن الابتکار الإعلاني ليس بالعملية البسيطة، أو الموهبة الفطرية أو الجهد الفردي، بل أنه عملية متداخلة لها محددات أساسية تؤثر وتتأثّر بالعديد من المتغيرات و تتعدد المهارات و القدرات التي ينبغي أن تتوافر في المبتکر الإعلاني "المصمم" و منها ( الحساسية للمشکلات – الطلاقة – المرونة - الاصالة ) وقد ساعد التطور التکنولوجي في مجال التصوير مصمم الإعلان في حل العديد من المشکلات التى تواجهه فى التصميم ، وتعد تکنولوجيا التصوير المجسم ( الهولوجرافي) أحد التقنيات التي تعزز التفکير الإبداعي والقدرات التخيلية والمهارات الابتکارية والتي بدورها تصب في تطوير القيم الإبداعية في تصميم الإعلان، الذي من شأنه إکساب مصمم الإعلان المعارف والمهارات اللازمة للمساهمة في تقديم حلول ابتکارية لعرض الإعلان بشکل يجذب انتباه المتلقي ويؤثر في فاعلية الرسالة الإعلانية. ويمکن تعريف التصوير الهولوجرافى بانة " علم أنتاج الصور المجسمة أى تحويل الصور الفوتوغرافية الى مجسم ثلاثى الابعاد ذو عمق " وتتعد طرق التصوير الهولوجرافى ما بين التقليدى التناظرى و الهولوجرافى الرقمى وقد تطورت تقنيات التصوير الهولوجرافى وصولا الى تقنية استخدام البلازما الهوائية حيث تمکنت احد الشرکات من تطوير تقنية ليزرية يمکنها تأيين الهواء وتحويله إلى بلازما يمکن من خلالها عرض الصورة ثلاثية الأبعاد في الهواء دون الحاجة لوسيط آخر وهو ما يمکن وصفه بمستقبل تقنية التصوير الهولوجرافى بالاضافة الى ظهور أحدث کاميرات التصوير الهولوجرافى وهى کاميرا "RED and Lucid Unveil 8K 3D Camera for 4V Holographic Photos" . إن أستخدام تکنولوجيا التصوير الهولوجرافي فى الإعلان منح الشرکات ميزة تنافسية حيث تعمل هذة التقنية علي جذب انتباه المتلقي للإعلان وخاصة أذا تم استخدامها بشکل يتلائم مع طبيعة الرسالة الإعلانية.
نقاط رئيسية
Nevin Hussain Mohammed: The role of creativity and continuous innovation in ensuring the competitive position of economic institutions "a case study of the UAE" - published research 2016 – p:3 ,6 ,7
2 - Robin Landa: Advertising and Design: Creating Creative Ideas in the Media: Translation by Safia Mokhtar - Hendawi CIC Foundation - 2017 – p: 76, 78
3- Wahid Saad, Amal Ramdan : Holographic holography and metaphor in the educational system- Egyptian General Book Authority- 2019- p:30,43,52
4 - https://www.laserfocusworld.com/detectors-imaging/article/16549631/photonic-frontiers-digital-holography-digital-techniques-render-realtime-response-in-holography by Jeff Hecht jul 1st2012
5 - Mohammed Al Bermani - Shahab Ahmed Jasim Digital Holography via electrical devices (CCD camera) And liquid crystal display (SLM) - JOURNAL OF KUFA – PHYSICS Vol.7/ No.1 (2015) p:106
6 - http://www.color.org/events/taipei/5-3D_Holographic_Display_Technologies.pdf by prof Chien-Yu chen –ICC Display and 3D print meeting Taipei 2016 ( introduction to 3D Holographic Display Technologies) p.g14
الكلمات الرئيسية