تأثير إعلانات الأزياء في وسائل التواصل الاجتماعي على السلوک الشرائي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم الملابس والنسيج بکلية علوم الإنسان والتصاميم جامعة الملک عبد العزيز

2 محاضر في قسم تصميم الأزياء والنسيج بکلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وباحثة دکتوراه في جامعة الملک عبدالعزيز بجده

المستخلص

فرضت التطورات التکنولوجية في العلم والمعرفة على الشرکات التجارية ممارسة أنشطة التسويق ضمن البيئة الالکترونية. ومع ملاحظة تزايد عدد الإعلانات في وسائل التواصل الاجتماعي. وکذلک تزايد أعداد المستخدمين لها. بات من الضروري الکشف عن مدى تأثير إعلانات الأزياء عبر هذه الوسائل على سلوک المستهلک الشرائي. حيث يعتبر المستهلک نقطة البداية والنهاية لنجاح الترويج لأي إعلان. لذا يهدف هذا البحث إلى الإجابة على مدى هذا التأثير على السلوک الشرائي للطالبات في المرحلة الجامعية. وذلک من خلال تحديد وسائل التواصل الاجتماعي التي يتم ترويج إعلانات الأزياء عبرها. ومن ثم توضيح تأثير محتوى وأسلوب الإعلان المطروح عن الأزياء في هذه الوسائل على السلوک الشرائي للفئة المستهدفة في البحث. إضافة إلى استنتاج العوامل المؤثرة على السلوک الشرائي لهن. واسُتخدم في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، والعينة القصدية. کما اسُتخدمت أداتي المقابلة والاستبيان للحصول على النتائج. ومن أبرز نتائج البحث أن وسيلة الانستقرام وسناب شات من أفضل الوسائل التي يمکن الاستفادة منها في الإعلانات الخاصة بالأزياء. وأنه کلما کان الإعلان عبر هذه الوسائل واضح وتعريفي وتنافسي بما يتعلق بمنتج الأزياء المعلن عنه، کلما کان التأثير أعلى على السلوک الشرائي. کما أن انتهاز الأوقات المناسبة للإعلان يساهم في تحفيز المستهلکات على الشراء. إضافة إلى أن الثقافة والمستوى الاجتماعي لهما دور فعال في خلق قرارات الشراء لدى عينة البحث. من أبرز التوصيات ضرورة استغلال المعلنين لتوجه الفئة العمرية لعينة البحث إلى وسيلتي الانستقرام وسناب شات، وطرح الإعلانات الخاصة بالموضة من خلال تلک الوسيلتين، لضمان کسب أکبر عدد من هذه الفئة المستهلکة لمنتجات الأزياء. 

الكلمات الرئيسية


  1. Shrivastava, K.M. (2013). Social Media. Sterling Publishers.