الاستراتيجيات التسويقية للعلامات التجارية الفاخرة لتحليل المحتوى على منصة التواصل الاجتماعي (انستقرام)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد، قسم الأزياء والنسيج، کلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية

2 طالبة ماجستير، قسم الأزياء والنسيج، کلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

 نظراً للتطور التکنولوجي الحاصل في أواخر القرن العشرين وظهور منصات التواصل الاجتماعي التي فرضت نفسها وبقوة على المجتمعات فأصبحت جزء لا يتجزأ من أفراده (قنديلجي، 2015)، مما دعا الکثير من مقدمي الخدمات والمسوقين إلى استغلال هذه المنصات للتواصل مع المستهلکين والاندماج معهم (فلاق،2017)، وهو الأمر الذي جعل العلامات التجارية الفاخرة المتسمة بالندرة والرفاهية والحصرية تدخل في هذا المجال المتاح للجميع رغم تناقض مبادئها معه (Åvall, 2017). ومن ذلک يمکن طرح التساؤل: کيف تُسوُّق العلامات التجارية الفاخرة نفسها على منصات التواصل الاجتماعي (منصة Instagram)؟ أهداف البحث: استهدفت هذه الدراسة البحث في الاستراتيجيات التسويقية لتصميم المحتوى التسويقي للعلامات الفاخرة على منصات التواصل الاجتماعي (انستقرام)، ومدى استفادة هذه العلامات الفاخرة من أدوات المنصة لترويج منتجاتها عبر منصات متاحة للجميع مع الحفاظ على صورتها الحصرية. وتم جمع البيانات لثلاث علامات تجارية فاخرة (Chanel -Gucci- Dior) من خلال متابعة مجتمع العلامة التجارية على انستقرام وتحليل منشوراتها، وتم اعتماد استراتيجية التحليل الموضوعي لمنشورات العلامات التجارية الفاخرة (Chanel -Gucci- Dior) على صفحتها في انستقرام مستعينين بنظرية الاستخدامات والاشباعات ونظرية الاستمالات في تحليل مجتمع العلامة ومنشوراتها. ونجد أن العلامات الفاخرة مازالت تعمل على الحفاظ على صورتها الحصرية، وتستخدم أدوات المنصة بالشکل الذي يناسبها من دون أن تحدث ضرر لصورتها الحصرية، وترکز على المستهلک من جانبين الاستمالة العاطفية والمعرفية، وإثارة الفضول والترفيه لمحاولة کسبه کمتابع دائم.
 

الكلمات الرئيسية


1.   Arrigo, E. (2018) Social media marketing in luxury brands. Management Research Review, vol. 41:  657 - 679.
2.   Athwal, N., Istanbulluoglu, D., and McCormack, S. E. (2019) The allure of luxury brands’ social media activities: a uses and gratifications perspective. Information Technology & People, vol. 32:  603 - 626.
3.   Åvall, M. (2017) Engaging luxury consumers in social media: Does active consumer engagement influence brand image?,  Helsinki: Helsinki Metropolia University of Applied Sciences - Business International Business and Logistics
4.   Bjørn-Andersen, N., and Hansen, R. (2011) The adoption of Web 2.0 by luxury fashion brands. Proceedings of CONFIRM, Paper, vol. 34.
5.   Giglioli, S. (2017) The impact of social media on luxury fashion brands,  Italia: LUISS Guido Carli - Department of Economics and Finance
6.   Godey, B., Manthiou, A., Pederzoli, D., Rokka, J., Aiello, G., Donvito, R., and Singh, R. (2016) Social media marketing efforts of luxury brands: Influence on brand equity and consumer behavior. Journal of Business Research, vol. 69:  5833-5841.
7.   Heine, K. (2012) The concept of luxury brands. Luxury brand management, vol. 1:  193-208.
8.   Huey, L. S., and Yazdanifard, R. (2014) How Instagram can be used as a tool in social network marketing,  Kuala Lumpur: College of Art and Technology - (SNHU) Program HELP
9.   Jahn, B., Kunz, W., and Meyer, A. (2012) The role of social media for luxury brands—Motives for consumer engagement and opportunities for business, Identitätsbasierte Luxusmarkenführung (pp. 221-236), Berlin: Springer.
10.Jayasuriya, N. A., Azam, S. M. F., Khatibi, A., Atan, H., and Dharmaratne, I. R. (2018) The Role of Social Media Marketing on Brand Equity a A Literature Review. Global Journal of Management and Business Research, vol. 18:  31 - 39.
11.Kapferer, J.-N. (2015) Kapferer on luxury: How luxury brands can grow yet remain rare, United Kingdom: Kogan Page Publishers.
12.Khan, S. (2018) Instagram as a marketing tool for luxury brand. International Journal of Management, Business and Research, vol. 8:  120 - 126.
13.Martín-Consuegra, D., Díaz, E., Gómez, M., and Molina, A. (2019) Examining consumer luxury brand-related behavior intentions in a social media context: The moderating role of hedonic and utilitarian motivations. Physiology & behavior, vol. 200:  104-110.
14.Park, M., Im, H., and Kim, H.-Y. (2018) “You are too friendly!” The negative effects of social media marketing on value perceptions of luxury fashion brands. Journal of Business Research, vol. 117:  529 - 542.
15.Pulizzi, J. (2013). Epic Content Marketing: How to Tell a Different Story, Break Through the Clutter, and Win More Customers by Marketing Less: McGraw-Hill Education.
Vinaika, R., and Manik, D. (2017) How Instagram is changing the way marketing works. International Journal of Managemet and Business Studies, vol. 7:  12-16