فاعلية وحدة تعليمية مقترحة قائمة على استراتيجية الصف المقلوب لتصميم وتشکيل الحلي اليدوية بالأسلاک المعدنية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة کلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، جدة – المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مشارک بقسم الملابس والنسيج بکلية علوم الإنسان والتصاميم جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

من أفضل الممارسات حول تطويع التقنيات الحديثة لتطوير طرق التدريس مفهوم «الصف المقلوب»، ففي السياق التقليدي يقوم المعلم بشرح الدرس بينما يترک للدارسين تعميق المفاهيم المهمة في المنزل، من خلال الواجبات المنزلية، أما في نموذج «الصف المقلوب» فيقوم المعلم بإعداد مقطع فيديو يشرح فيها المفاهيم الجديدة المهمة لتکون في متناول الدارسين قبل الصف. وتعددت الدراسات التي ناقشت فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في المقررات النظرية الا انها قليلة جداً في تناول فاعلية هذه الاستراتيجية في المقررات التطبيقية، التي تعتمد على الجانب المهاري خصوصاً. کما أن الدراسات التي طبقت استراتيجية الصف المقلوب في مجال تصميم الأزياء ومکملاتها قليلة جداً بشکل عام. وکان ذلک من أهم الأسباب التي دعت الباحثة الى تصميم وحدة تعليمية مقترحة لتعلم تصميم وتشکيل الحُلي اليدوية بالأسلاک المعدنية باستخدام استراتيجية الصف المقلوب، وقياس فاعليتها،وقياس اتجاهات الدارسين نحوها. والفرص والعقبات، وتعرض البحث لقياس العلاقة بين الدرجات التي حصل عليها الدارسين في الاختبار التحصيلي وبين اتجاهاتهم نحو استراتيجية الصف المقلوب، وتبين من خلال نتائج البحث وجود علاقة ارتباط طردي، فکلما زادت الاتجاهات الإيجابية نحو استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التعلم زاد تحصيل الدارسين للمعارف والمهارات اللازمة. طبق البحث المنهج شبه التجريبي. ويقوم المنهج على اختيار عينة عمدية من الدارسين لم يسبق لهم دراسة تصميم وتشکيل الحُلي اليدوية بالأسلاک المعدنية، واستخدمت فيه الاختبارات التحصيلية المعرفية والمهارية وکذلک مقياس لتقدير الأداء المهاري ومقياس اتجاه، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة لتدريسهم بالطريقة التقليدية والأخرى تجريبية لتطبيق تجربة البحث عليهم. وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تعلم تصميم وتشکيل الحلي بالأسلاک المعدنية بسبب وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار المعرفي والمهاري القبلي والبعدي في المجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. کما تبين ايضاً من خلال نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في الجانب المعرفي والمهاري لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على أن استراتيجية الصف المقلوب أکثر فاعلية وکفاءة في تعلم المهارات الحرفية من التعلم بالأسلوب التقليدي وحده. کما تبين ايضا من خلال مقياس الاتجاه أن استراتيجية الصف المقلوب هي الأکثر جذباً وتشويقاً للدارسين وأنهم يفضلونها على أسلوب التدريس التقليدي، واتفقوا على أنها تمنحهم الوقت الکافي للتدريب والممارسة الفعلية، وبأنها کذلک راعت الفروق الفردية وجعلتهم يشاهدون ويستوعبون المحتوى المقدم لهم بالسرعة المناسبة وفي الوقت المناسب لکل دارسة، وجعلتهم أکثر حرية في التعبير عن ذاتهم واکتشاف مواهبهم

الكلمات الرئيسية


1.      Alsowat, H. (2016). An EFL Flipped Classroom Teaching Model: Effects on English Language Higher-order Thinking Skills, Student Engagement and Satisfaction. Journal of Education and Practice, 14.
2.      Anderson, LW, DR, K., PW, A., KA, C., Mayer, R., PR, P., D. Raths, J., & MC, W. (2001). A Taxonomy for Learning, Teaching, and Assessing: A Revision of Bloom’s Taxonomy of Educational Objectives.
3.      Bergmann, Jonathan, & Sams, A. (2012). Flip your classroom: Reach every student in every class every day. International Society for Technology in Education.
4.      Bergmann, J., & Sams, A. (2014). Flipped Learning: Gateway to Student Engagement. International Society for Technology in Education. https://books.google.com.sa/books?id=Is-OoAEACAAJ
5.      Bishop, J., & Verleger, M. A. (2013). The Flipped Classroom: A Survey of the Research: American Society for Engineering Education. The 120th American Society for Engineering Education Annual Conference and Exposition, Atlanta. https://www.asee.org/public/conferences/20/papers/6219/view
6.      Drake, L., Jacobowitz, R., & Kayser, M. (2016). The Flipped Classroom. An approach to teaching and learning. 16.
7.      Gariou-Papalexiou, A., Papadakis, S., Manousou, E. (Gelly), & Georgiadu, I. (2017). Implementing A Flipped Classroom: A Case Study of Biology Teaching in A Greek High School. Turkish Online Journal of Distance Education, 47–47. https://doi.org/10.17718/tojde.328932
8.      Lage, M. J., Platt, G. J., & Treglia, M. (2000). Inverting the Classroom: A Gateway to Creating an Inclusive Learning Environment. The Journal of Economic Education, 31(1), 30–43. https://doi.org/10.2307/1183338
9.      Logan, B. (2015). Deep exploration of the flipped classroom before implementing. 16, 12.
10.   Mohan, D. (2018). Flipped Classroom, Flipped Teaching and Flipped Learning in the Foreign/Second Language Post–Secondary Classroom. Nouvelle Revue Synergies Canada, N°11. https://journal.lib.uoguelph.ca/index.php/nrsc/article/view/4016
11.   Nicol, D. J., & Macfarlane-Dick, D. (2006). Formative assessment and self-regulated learning: A model and seven principles of good feedback practice. Studies in Higher Education, 31(2), 199 218. https://doi.org/10.1080/03075070600572090
Ouda, H., & Ahmed, K. (2016). Flipped Learning As A New Educational Paradigm: An Analytical Critical Study. European Scientific Journal, ESJ, 12(10). https://doi.org/10.19044/esj.2016.v12n10p%p