فاعلية برنامج تعليمي في تصميم الحلي باستخدام برامج الحاسب الآلي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ بقسم الأزياء والنسيج - کلية علوم الإنسان والتصاميم- جامعة الملک عبد العزيز- جدة-المملکة العربية السعودية.

2 باحثة في برنامج الماجستير بقسم الأزياء والنسيج، کلية علوم الإنسان والتصاميم - جامعة الملک عبد العزيز – بجدة

المستخلص

دراسة فاعلية وجود برنامج تعليمي يسعى لتنمية معارف ومهارات تصميم الحلي باستخدام برامج الحاسب الآلي أهمية بالغة، حيث تهدف إلى فتح أفاق عمل جديدة للمرأة في سوق العمل تواءم مع رؤية المملکة 2030م. يمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات الثلاث ما التصور المقترح للبرنامج التعليمي في تصميم الحلي باستخدام برامج الحاسب الآلي؟ ما فاعلية البرنامج التعليمي في اکتساب الطالبات للمعارف والمهارات المتضمنة بالبرنامج؟ ما هو اتجاه الطالبات نحو تعلم تصميم الحلي باستخدام برامج الحاسب الآلي؟ وتهدف الدراسة إلى تصميم برنامج تعليمي في تصميم الحلي باستخدام برامج الحاسب الآلي. ومن ثم قياس فاعلية برنامج تعليمي مقترح باستخدام برامج. الحاسب الآلي في تعليم مهارات تصميم الحلي. وکذلک قياس اتجاه الطالبات نحو تعلم البرنامج التعليمي المقترح. وتکمن أهمية هذه الدراسة في کونه خدمة للمجتمع وحل للمشکلات من خلال تطوير المناهج الجامعية ودعمها بأساليب فنية ونفعية جديدة باستخدام برامج الحاسب الآلي تسهم في دعم المشاريع الصغيرة بأفکار جديدة من أجل مواجهة تحديات العصر والتغيرات المحلية والعالمية المعاصرة من خلال تأهيل الکوادر الفنية المتدربة في تصميم الحلي تثري هذه الدراسة جانباً عمليا لدى القائمين على تدريس مقررات تصميم مکملات الملابس والحلي وأصحاب المشاريع الصغيرة. اعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية بصفة أساسية على المنهج التجريبي حيث استهدفت دراسة فاعلية برنامج تعليمي في تصميم الحلي باستخدام برامج الحاسب الآلي ومن ثم تحکيم التصاميم المنفذة من قبل الطالبات في البرنامج من قبل المتخصصين باستخدام مقياس التقدير لتحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه. وأثبتت النتائج فاعلية البرنامج التعليمي باستخدام برامج الحاسب الآلي في رفع مستوى الطالبات في الاختبار المعرفي والمهاري لطالبات قسم الأزياء والنسيج – مرحلة الماجستير. کما أکد البحث على أهمية التصميم باستخدام برامج الحاسب الآلي ودورها في العملية التعليمية والتي تتفق مع مجموع من الدراسات السابقة التي تناولت التصميم باستخدام برامج الحاسب الآلي. کما تميزت هذه الدراسة ببرنامج تعليمي في تصميم الحلي حيث لم يسبق دراسات تتناول هذا الموضوع وتعليمه عن طريق استخدام برامج الحاسب الآلي

الكلمات الرئيسية


  1. Al Gurg, Mahmoud (2004) The Mechanism for the Development of Educational Programs and the Role of Scientific Research (lecture), Beirut: UNESCO Palace, 02/23/2004.
  2.  Al-Tamimi, Asad al-Din (2009) Internet and computer terms: the first comprehensive dictionary of all Internet and computer terms circulating in the world and their definitions, 1st Edition, Oman: Osama House for Publishing and Distribution
  3. Habash, Zainab (2002) Educational perspectives in creative learning, Ramallah: The Phoenix Foundation for Innovation and Creativity.
  4.  Al-Asadi, Muhammad Amin (2012) The Precious Stones and Jewels of Pearls, London: Dar Al-Warraq Publishing.
  5.  Ismail, Ismail Shawky (2000) Design, Its Elements and Foundations in Plastic Art, 3rd Edition, Cairo: Zahraa Al Sharq House.
  6. Saqr, Ahmed Al-Saeed (2009) Computer Design as a proposed entry point for developing design skills for students of the Faculty of Fine Arts, Delmon University in Bahrain, Mansoura: Faculty of Specific Education.
  7.  Abu Ruqayba, Hassan Radi (2000) Drafting Arts, Amman: Dar Safa for printing, publishing and distribution.
  8.  Sadiq, Amal and Abu Hatab, Fouad (2000) Educational Psychology, Cairo: The Anglo-Egyptian Library.
  9.  Braj, Jum'ah Muhammad (1989) Al-Hilli, Journal of King Abdulaziz University: Educational Sciences, Vol. 2: 168-
  10. Berenguer, M. J. and Pastor, J. A. (2012) Drawing for Jewelers: Master Class in Professional Design, Atglen: Schiffer Publishing Ltd.
  11. Crowe, J. (2012) The Jeweler’s Directory of Gemstones, Buffalo: Firefly Book Ltd.