الفن القابل للارتداء في التشکيل على المانيکان (رؤية تصميمة مبتکرة مستلهمة من جائحة کرونا COVID 19)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ بقسم الأزياء والنسيج - کلية علوم الإنسان والتصاميم- جامعة الملک عبد العزيز- جدة-المملکة العربية السعودية.

2 باحثة في برنامج الدکتوراه - قسم الأزياء والنسيج- کلية علوم الإنسان والتصاميم - جامعة الملک عبد العزيز- محاضر بجامعة طيبة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

يعتبر الفن القابل للارتداء تصوراً لمنتج فني يستلزم کتابة قصة لفن يمکن ارتداؤه بناء على نقطة بداية وکلمات أساسية ثم التصميم وتنفيذ الزي حيث يبتکر المصمم من خلاله أزياء مبدعة  ذات تفرد لم يسبق، ومع ظهور فايروس کورونا (COVID-19) الذي ظهر في جميع أنحاء العالم، لوحظ کون "أقنعة الوجه" أو الکمامات أکثر الکلمات الأساسية الشائعة لذا ارتأت الباحثة التعامل مع الکمامات کخامة تشکيلية وذلک بهدف الاستفادة من الکمامات الطبية في اعداد تصميم فني مبتکر قابل للارتداء، يحقق القيمة الابتکارية والفنية بأسلوب التشکيل على المانيکان، وترجع أهمية البحث إلى توضيح تأثير جائحة کرونا COVID19على الفکر التصميمي لدى المصممين و إلقاء الضوء على أفاق وأفکار جديدة للاستلهام و تحقيق أبعاد فنية جديدة في مجال الفن القابل للارتداء، واتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبي، ومن خلال إجابة المحکمين على بنود الاستبانة للتصميم، أظهرت النتائج تحقيق أهداف البحث في توظيف الخصائص الجمالية والفنية والوظيفية، وحصلت على نسبة موافقة بنسبة 95% وهي نسبة إيجابية مرتفعة تدل على تحقق الجانب الجمالي، أما الجانبين الوظيفي والفني فقد حققا ما نسبته 82.5% وهي نسبة إيجابية مرتفعة تدل على تحققهما، وبعد حساب متوسطات النسب العامة للمحاور الجمالي والوظيفي والفني يتضح حصول التصميم على نسبة 86.66% وهي نسبة مرتفعة تظهر نجاح التصميم، وقد يکون السبب ظهور جانب الاستلهام من جائحة کرونا أيضا توافق الخامات وألوانها مع بعضه البعض إضافة إلى تحقيق التصميم للأصالة والمعاصرة في آن واحد، وفي ضوء نتائج أوصت الباحثتان بتکثيف الدراسات العربية عن الفن القابل للارتداء، واستغلال الأحداث المتجددة في ابتکار تصاميم إبداعية تعبر عن ابداع المصمم، وتأسيس منصات عرض سعودية دائمة مخصصة لعرض الأزياء الفنية القابلة للارتداء لإيصال الفکر السعودي لأنحاء العالم.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم, ع. (2019). توظيف جماليات زي المصنف في التصميم على المانيکان. مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية, 13. https://doi.org/10.21608/mjaf.2018.20403
  2. الدوسري, س., & عبدالرحمن, ن. (2019). الاستفادة من فن الاوريجامي في التصميم على المانيکان باستخدام الخامات المتنوعة. مجلة التصميم الدولية, 9(1), 307–314. http://search.mandumah.com/Record/985221
  3. الشافعي, م. (2020, October). بالکمامات.. لجين وأسيل عمران تتألقان في مهرجان الجونة السينمائي. مجلة سيدتي. https://www.sayidaty.net/node/1145081/فن-ومشاهير/أخبار-المشاهير/بالکمامات-لجين-وأسيل-عمران-تتألقان-في-مهرجان-الجونة-السينمائي#photo/1
  4. حسان, ر. (2015). أسس التصميم المفاهيمي في الموضة والأزياء- دراسة تحليلية. مجلة التصميم الدولية, 5(3), 1147–1155.
  5. محمد, آ. ع. (2020). التصميم التحويلي ودورة في تطوير منتجات الحياة اليومية في ظل الأزمات (دراسة لتصميم   المنتجات خلال جائحة کوفيد-19). مجلة التصميم الدولية, 10(4), 467–478.
  6. محمد, ر. (2016). سمات فن التجميع کمصدر لتصميم فانتازيا الأزياء. مجلة بحوث التربية النوعية-جامعة المنصورة, 44, 252–290.
  7. محمد, ر., & بيبرس, أ. (2014). رؤیة فنیة لتصمیم أزیاء للدعایة والإعلان فى ضوء فن البوب. مجلة الاقتصاد المنزلي, 30(30), 251–280.
  8. مدين, ف. ا., & ناصف, ش. م. ع. (2018). استخدام الطباعة في إبراز جماليات الفن الأوريجامي لتصميم وتنفيذ ملابس الأطفال الاستعراضية باستخدام التشکيل على المانيکان. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 11 Part 2, 509–535. https://doi.org/10.12816/0046902
  9. مکرش, ن. ص. (2010). ابتکار تصميمات لأزياء النساء مستوحاة من الطبيعة البحرية بالمملکة العربية السعودية. جامعة أم القرى.
    1. Almila, A.-M. ri. (2020). Fashion in the Time of Corona: What Can the Sociology of Fashion Reveal? The European Sociologist, 1(45).
    2. Aragaw, T. A. (2020). Surgical face masks as a potential source for microplastic pollution in the COVID-19 scenario. Marine Pollution Bulletin, 159(June), 111517. https://doi.org/10.1016/j.marpolbul.2020.111517
    3. Block, I. (2020). Burberry releases face mask with signature check pattern on antimicrobial fabric. Dezeen.
    4. Choi, Y., & Lee, K. (2020). Changes in consumer perception of fashion products in a pandemic - Effects of COVID-19 spead -. The Research Journal of the Costume Culture, 28(3), 285–298.
    5. Cotrin, P., Bahls, A. C., Maio, C. R., Cesar, R., Oliveira, G. De, Barros, M. D. De, & Salvatore, K. M. (2020). The Use of Facemasks During the COVID-19 Pandemic by the Brazilian Population. Journal of Multidisciplinary Healthcare, 13, 1169–1178. https://doi.org/: 10.2147/JMDH.S281524
    6. Daryai, U. G., Deore, K. G., Deore, P. R., Imran, M., Bairagi, V. A., & Patil, P. V. (2020). Corona Virus ( Covid-19 ) Pandemic : A Systematic Review. 12(4), 516–523.
    7. Geyik Degerli, N. (2018). Pioneer Fashion Designers of Wearable Art in 21 ST Century. Idil Journal of Art and Language, 7(51), 1413–1426. https://doi.org/10.7816/idil-07-51-13
    8. Gibson, E. (2020). Lady Gaga teams pink face mask with “otherworldly” Iris van Herpen dress at VMAs 2020. Dezeen. https://www.dezeen.com/2020/09/04/lady-gaga-vmas-iris-van-herpen-cecilio-castrillo-face-mask/
    9. Gumuser, T. (2018). AN E Xperimental Design Sample IN Wearable Art by Combining Ottoman Miniature Art and Surrealism : Art-Sanat Dergisi, 9, 449–461.
    10. Hall, H., & Petter, O. (2020). The show must go on : what London Fashion Week is like during a pandemic. Independent Digital News &Media, 1–4. https://search.proquest.com/docview/2443953740?accountid=142908
    11. Hitti, N. (2020). Louis Vuitton unveils face shield that doubles as a cap. Dezeen. https://www.dezeen.com/2020/09/14/louis-vuitton-face-shield-coronavirus-visor/
    12. Hrga, I. (2019). Wearable technologies: Between fashion, art, performance, and science (fiction). Tekstilec, 62(2), 124–136. https://doi.org/10.14502/Tekstilec2019.62.124-136
    13. Ifteqar, N. (2020). This Prada Factory Will Now Mass-Produce Medical Overalls and Masks to Meet the Rising Demands. Vogue. https://en.vogue.me/fashion/prada-support-coronavirus-emergency-overalls-masks/
    14. Jotz, G. P., & Bittencourt, A. G. (2020). SPECIAL ARTICLE COVID - 19 Why We Need to Use and which Mask Types are Effective against the Novel Coronavirus ( COVID-19 )? International Archives of Otorhinolaryngology, 24, 255–257.
    15. Kim, E. (2017). AN Avant-garde Collection Inspired by the Global Water Crisis: Recycling Waste to Aesthetic Garments (Issue May). California State University, Northridge.
    16. Lee, R., & Kim, J. (2016). A Study on the Three-dimensional Expression of Fashionable Textiles based on Analyses of 3D Scanning and Textile Properties -Focus on the Work of Iris van Herpen-. Fashion Business, 20(2), 124–133. https://doi.org/10.12940/jfb.2016.20.2.124
    17. Madsen, A. C. (2020). From Jeremy Scott at Moschino, a Celebration of the Magic, Whimsy, and Fantasy of Fashion in 40 Puppet-Sized Looks. Vogue. https://www.vogue.com/fashion-shows/spring-2021-ready-to-wear/moschino
    18. Mcgoogan, J., & Wu, Z. (2020). Characteristics of and Important Lessons From the Coronavirus Disease 2019 ( COVID-19 ) Outbreak in China Summary of a Report of 72 314 Cases From the Chinese Center for Disease Control and Prevention. JAMA, 323(13), 1239–1242.
    19. Mueller, T., Elkaseer, A., Charles, A., Fauth, J., Rabsch, D., Scholz, A., Marquardt, C., Nau, K., & Scholz, G. (2020). applied sciences Eight Weeks Later — The Unprecedented Rise of 3D Printing during the COVID-19 Pandemic — A Case Study , Lessons Learned , and Implications on the Future of Global Decentralized Manufacturing.
    20. Odabaşı, S. (2015). A Design Method on Wearable Art. Between Worlds Innovation and Design in Textile and Costume.
    21. Ravenscroft, T. (2020). Adidas launches reusable face mask called Face Cover. Dezeen. https://www.dezeen.com/2020/05/25/adidas-launches-reusable-face-mask/
    22. Roberto, D., & Pezzi, F. (2018). Peça obscura : uma análise sobre a wearable art de Henry Van de Velde. 2005, 1–11.
    23. Seyed, T. (2019). Technology Meets Fashion : Exploring Wearables , Fashion Tech and Haute Tech Couture. CHI Conference on Human Factors in Computing Systems, 1–5.
    24. Yu, C.-Y. (2018). A Crossover between Avant-Garde Fashion and Contemporary Art: A Case Study of Alexander McQueen. In World Academy of Science, Engineering and Technology International Journal of Bioengineering and Life Sciences (Vol. 12, Issue 1).
    25. Zhang, L., Holland, B., & Sanders, E. (2017). From Chinese Painting to Wearable Art: The Development of Wearable Art Design Process Model and Evaluation Methods for Wearable Art Designers “From Chinese Painting to Wearable Art: The Development of Wearable Art Design Process Model and Evaluation Methods for Wearable Art Designers” (Vol. 12). https://lib.dr.iastate.edu/itaa_proceedings/2017/posters/18