الارتباط بين تبنى التسويق کاتجاه ادارى وتأثيره على التصدير فى مؤسسات صناعة النسيج فى مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الغزل والنسيج والتريکو، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 قسم المنسوجات، کلية الفنون التطبيقية، جامعة بدر بالقاهرة

المستخلص

يمتلک قطاع المنسوجات في مصر عدداً من المقومات المتنوعة التي تضع هذا القطاع کأولوية قومية؛ ومع ذلک، بدأ هذا القطاع منذ عقود في التعثر نظراً إلى مجموعة من الأسباب.
ومن هذه الأسباب قلة الاهتمام بالتسويق في عموم القطاع، ما أدى مع الوقت إلى تقزم مکانة المنسوجات المصرية في المساهمة ذات الوزن في الاقتصاد المصري وکذلک من الوجود الفعال على مسرح الأسواق الدولية.
 تهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح دور الادارة الاستراتيجية للهويات التجارية (Strategic Brand Management) باعتبارها واحدة من مداخل التسويق التي لديها الفعالية المحتملة على التعامل مع نقاط الضعف والتهديد التي تواجه تسويق المنسوجات. الادارة الاستراتيجية للهويات التجارية هي واحدة من النهج التسويقية التي تجمع بين أساليب وإدارة التسويق الاستراتيجي وإدارة العلامة التجارية معاً.
عند اعتماد المؤسسة النسجية هذا المدخل التسويقي کنشاط أو توجه مؤسسي فعال بشکل کامل، فإن هذا المدخل التسويقي على وجه التحديد قادر على توفير مجموعة کاملة من الوسائل والأدوات التي ليس فقط تسويق النسيج ولکن صناعة النسيج کله في حاجة ماسة إليها لاستعادة مکانتها وأدائها مرة أخري على الساحة الداخلية الخارجية.
المدخل المنهجي المستخدم لتحقيق هدف هذه الورقة البحثية هو التحليل النظري من خلال استعراض الوضع الحالي لصناعة النسيج، ثم استعراض نقاط الضعف والتهديد حول تسويق المنسوجات، ثم ربط ذلک مع الوسائل والأدوات التي تمتلکها الادارة الاستراتيجية للهويات التجارية.
 
وأخيراً، فإن الهدف من الادارة الاستراتيجية للهويات التجارية هي خلق "أصل استراتيجي مشروط " للمؤسسة من خلال الهوية التجارية التي تبنيها وتحافظ على استمراريتها ونموها؛ ومع ذلک، واستکمالاً للصورة، فإن کلمة "مشروط" تعني أن الادارة الاستراتيجية للهويات التجارية لا يمکن أن تعمل في الفراغ بدون التکامل مع عناصر الأخرى بالمؤسسة. کما أن الادارة الاستراتيجية للهويات التجارية تأتي في المرتبة الثالث (کأداة قوية وفعالة للوصول إلى الأسواق)، بعد تفعيل کامل قدرات المؤسسة (أو غيرها من أعضاء سلسلة التوريد)، وبعد توافر بيئة أعمال مواتية من خلال تحقيق التوازن والدعم (من خلال الإنفاق الحکومي، والسياسة والتعريفات)، على الترتيب.

الكلمات الرئيسية


1.      Baker, M. J. (1996). Marketing Strategy and Management. Hampshire: THE MACMILLAN PRESS LTD.
2.      Cadogan, J. W. (2003). Export market-oriented behavior and export performance. International Marketing Review, 493-513.
3.      Charles H. Noble, R. K. (2002). Market Orientation and Alternative Strategic Orientations: A Longitudinal Assessment of Performance Implications. Journal of Marketing, pp. 25-39.
4.      Doole , I., & Lowe, R. (2007). Chartered Institute of Marketing - Strategic Marketing Decisions. Oxford: Butterworth-Heinemann.
5.      Doyle, P. (2008). Value-Based Marketing: Marketing Strategies for Corporate Growth and Shareholder Value. Chichester,: Wiley & Sons Ltd.
6.      EEAA, E., & SSSUP, I. (2012). Best Available Techniques (BAT) for the textile industry in Egypt. Cairo: Minstry of Environment.
7.      Hebeish, A. (2018). National Campaign for Textile Development in Egypt - Scientific Research in Application . Cairo: Academy of Scientific Research - National Research Center.
8.      International Labour Organization (ILO). (2019). The future of work in textiles, clothing, leather and footwear. Geneva : International Labour Office.
9.      Kotler, P., Armstrong, G., & Harri, L. C. (2020). Principles of marketing - Eight European edition. Harlow: Pearson Education Limited.
10.   Mankiw, N. G. (2012). Principles of Economics (6th edition). Mason: South-Western College Pub.
11.   Marketline - Commercial Intelligence House. (2018). Textile Mills: Global Industry Guide. Manchester : Marketline.
12.   McAleese , D. (2009). Economics for business - competition, macro-stability, and globalisation. Harlow: Pearson Education.
13.   Miller , R. K., & Washington, K. (2020). Business-To-Business Marketing 2020-2021 (4th ed.). Miramar, Fl, USA: Richard K. Miller & Associates.
14.   Mordor Intelligence - Business Management Consultant. (2019). GLOBAL TEXTILE INDUSTRY - GROWTH, TRENDS, AND FORECAST (2020 - 2025). Telangana: Mordor Intelligence.
15.   Piana, V. (2009). Trade Balance . economicswebinstitute, 12-15.
16.   United Nations - (ISIC) Publications. (2019). International Standard Industrial Classification of All Economic Activities . Washington: United Nation.
17.   Wayman, R. (2019, Sep 24). Compound Annual Growth Rate: What You Should Know. Retrieved from investopedia: https://www.investopedia.com/investing/compound-annual-growth-rate-what-you-should-know/#:~:text=Compound%20annual%20growth%20rate%2C%20or,fall%20in%20value%20over%20time.
18.   World Trade Organization - World Trade Statistical Review (WTO). (2019). World Trade Statistical Review 2019. New York: World Trade Organization (WTO).
19.   WTO (World Trade Organization). (2013). Aid for Trade and Value Chains in Textiles and Apparel. Boston: World Trade Organization (WTO).
Yang, Y., & Liu, G. (2011). Research on enterprise value creation process and implementation model in supply chain. Retrieved 4 23, 2020, from http://yadda.icm.edu.pl/yadda/element/bwmeta1.element.ieee-000005974594