فاعلية وحدة تعليمية قائمة على التعلم المعکوس لإکساب المهارات الأساسية لتقنيات تشطيب الملابس لطالبات الکلية التقنية للبنات.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجیا تصنیع الملابس، قسم الملابس والنسیج، کلیة الأقتصاد المنزلى، جامعة الملک عبد العزیز، جدة

2 طالبة ماجستير في الملابس والنسيج (تصنيع ملابس) بقسم قسم الأزياء والنسيج، کلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز بجده، المعلمة بالکلية التقنية للبنات بجده.

المستخلص

سلط البحث الضوء على توفير بيئة تعليمية مقترحة (بيئة الصف المعکوس) الذي يعد أحد نماذج التعلم بالتناوب الذي يعد أحد أنماط استراتيجية التعلم المدمج . ويهدف هذا البحث إلى تصميم وحدة تعليمية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لإکساب المعارف والمهارات الأساسية لتقنيات تشطيب الملابس . کما يهدف إلى قياس فعالية الوحدة التعليمية المقترحة وقياس اتجاه الطالبات نحو الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على التعلم المعکوس . واستخدم البحث المنهج الوصفي والتجريبي بسبب صلته بتحقيق أهداف والتحقق من فرضياته . وتکونت عينة البحث من (21) طالبة من قسم تقنية الملابس والنسيج ، المستوى الثاني . في الکلية التقنية للبنات بجده  التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ( TVTC) بالمملکة العربية السعودية ، للعام الدراسي 1438 هـ - 1449هـ . و تم  اختيار عينة قصدية واستخدم نظام المجموعة الواحدة  ( قبلي / بعدي ) . ونتجت عن الدراسة تکون اتجاه إيجابي للطالبات نحو الأسلوب المتبع با

الكلمات الرئيسية