التصميم الداخلي بين الإختزال و التعاظم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصميم الأثاث بقسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية (جامعة حلوان)،

2 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية (جامعة حلوان)

3 جامعة حلوان

المستخلص

تمهيد :إن تحليل المحددات و المفردات الاختزاليه صعوداً إلى التعاظميه وتصحيح مفهوم التعامل مع موروثات الحضاره المعماريه و التصميم الداخلي و الاتجاه الى المصالحه مع البيئه.و ايجاد علاقه ترابطيه تصميميه بين الفراغ الداخلي و الخارجي و الموقع العام على اسس الفلسفه التعاظميه .مع مشکلة إفتقار المنشأت التجاريه الى إتجاه تصميمي في العماره و في التصميم الداخلي يبنى فکره و خطوطه على أساس تسويقي في الفکر التصميمي لهذه المنشأت   وغياب الأسس و المحددات للمفردات التصميمية التعاظميه في مجال التصميم الداخلي و غياب مفردات تعريفيه لعناصر المفهوم التعاظمي کاحد الوسائط التصميميه و اثره على الطابع التسويقي للنشاط التجاري تولد أهمية التعاظميه في العمارة الداخلية کإتجاه ناجح في حل المسطحات و الفراغات الداخلية و الخارجية بطرقة مثلى في ظل غياب العنصر الأخضر من المساحات المرئية في ثقافة العمارة الداخلية. و التأکيد عليها بتواجد فرص تتکافئ مع عنصري العمارة  الخارجية و التصميم الداخلي في اتجاه التعاظميه. وفرصة الاحتکاک بجميع مفردات المبنى داخلياً و خارجياً، دون تجاهل  أو الانحياز لعنصر عن الآخر. لذا فإن الإتجاه إلى أفکار و حلول الإتجاه التعاظمي کوسيلة لإبداع  مستويات فکرية جديدة و الخروج بها عن النمطية وصولاً  إلى التجرء و التعمد في إيجاد مساحات جديدة في فراغات التصميم الداخلي للأماکن  العامة و الخاصه للمنشات التجاريه لتؤکد على علاقتها وترابها بالبيئه الطبيعيه. و محاولة تطبيق المفاهيم التعاظميه على التقسيمات الفراغية للفراغات التجاريه والتوصل مفاهيم تسويقيه و اختلاطها بالتصميم الداخلي و البحث في مدى التناغم فيما بينهما من خلال تطبيق مفهوم اتجاه التعاظميه.وذلک بمنهجية وصفيه تحليله

الكلمات الرئيسية